برعاية

طريقة احتفال أوباميانغ تقلق رئيس اتحاد الغابون لكرة القدم

طريقة احتفال أوباميانغ تقلق رئيس اتحاد الغابون لكرة القدم

تسجيل الأهداف ليست هي الموهبة الوحيدة للاعب دورتموند والمنتخب الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، بل إن اللاعب يتميز أيضا بطريقة خاصة في الاحتفال بعد تسجيل كل هدف من خلال قيامه بحركة الشقلبة أو السالتو.

وبدأ شغف ابن الـ25 عاما بهذه الحركة الرياضية منذ الصغر، حيث كان أوباميانغ من مشجعي فريق ريال مدريد ومن المعجبين بالمهاجم المكسيكي هوغو سانشيز، الذي كان يحتفل بتسجيل الأهداف بنفس الطريقة.

وبسبب التخوفات من احتمال تعرض هداف الدوري الألماني للإصابة بسبب حركة السالتو، نصحت بعض الأطراف أوباميانغ بالتخلي عن هذه الحركة. وحسب صحيفة شبورت بيلد الألمانية، فقد طلب رئيس الاتحاد الغابوني لكرة القدم بيير آلان مونغوينغوي من أوباميانغ التفكير مستقبلا في طريقة جديدة للاحتفال بالأهداف. وتم ذلك خلال تسلم الدولي الغابوني لجائزة أفضل لاعب إفريقي. فهل فعلا يشكل السالتو خطرا على صحة اللاعب وما هي الإصابات التي قد تحدث جراء ذلك؟

أوباميانغ خلال تتويجه بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2015

طبيب مختص يحذر من السالتو

حسب الطبيب المختص بيرنت كابيلكا، فإن أقل ما يمكن أن يصاب به الشخص الذي يقوم بحركة الشقلبة، في حال عدم قيامه بها بشكل صحيح، هو حدوث تمزق في أوتار الركبة، لذلك ينصح الخبير الرياضي في حوار مع صحيفة شبورت بيلد الرياضيين "بالقفز أعلى مستوى ممكن حتى يتمكنوا من النزول بشكل صحيح". أما في حالة السقوط، فقد يتعرض اللاعب إلى إصابة في العمود الفقري العنقي وهو ما قد يؤدي إلى حدوث شلل نصفي.

وقد سبق للمدرب يورغن كلوب عندما كان مشرفا على فريق دورتموند، أن حذر أوباميانغ من خطر حركة الشقبلة. بيد أن أفضل لاعب إفريقي لهذا العام يصر على مواصلة هذه الطريقة في الاحتفال. "أعلم بخطورة هذه الحركة، لذلك لا أقوم بها إلا عندما ينتابني شعور جيد، وأشعر وكأنني أرغب في الطيران". يقول الدولي الغابوني.

لكن حتى في هذه الظروف لا ينصح الدكتور كابيلكا، أوباميانغ بالقيام بهذه الحركة ويقدم الحجج التالية "بخلاف لاعب الجمباز الذي يركز كثيرا قبل قيامه بالسالتو، فإن لاعب كرة القدم يكون منهكا بسبب اللعب وعندما يقوم بالحركة قد ينقصه التركيز وهو ما قد يجعله عرضة للإصابة".

رغم التحذيرات أوباميانغ متشبث بالسالتو

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا