برعاية

عبدالعزيز حسن يوجه رسالة للاعبينا: ستفخرون طويلاً إذا شاركتم في الأولمبياد

عبدالعزيز حسن يوجه رسالة للاعبينا: ستفخرون طويلاً إذا شاركتم في الأولمبياد

تمر السنوات ولكن لن تغيب الذكريات، وعندما تطفو فالحنين هو ذلك الإحساس الجميل والمحفز القوي لاسترجاع تلك الذكريات، فترى الإنسان بنفسه أو بمن يحفزه يفتش عما مضى، ولو عن صورة قديمة تذكره بما جرى.

والحنين شد المدفعجى عبدالعزيز حسن إلى ذكريات الزمن الجميل ووجوده بين "الكبار" خلال اولمبياد برشلونة عام 92 حيث استعاد ذكرياته للبطولة الخالدة والتي ستظل في الأعماق وهذه الذكريات ستظل محفورة في داخله إلى الأبد بل وستظل حديثا بين الأجيال كونها واحدة من أهم محطات المدفعجي الكروية "الشرق" التقت بالمدفعجي لتحاوره وتفتح معه ملف اولمبياد برشلونة لمعرفة ذكرياته الجميلة في هذه الدورة الكبيرة وكيف نجح جيل 92 في الوصول لدور الثمانية للاولمبياد كأول فريق عربي يحقق هذا الانجاز في ذلك الوقت ومحققا أفضل ظهور قطري في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية وماهي الخطوات التي يجب أن يتبعها أبناء هذا الجيل لتحقيق ما حققه جيل 92 وأمور ونصائح افردها المدفعجي لأبناء جيل 2016 وإلى نص الحوار..

ما أهم محطاتك في تلك الأولمبياد؟

في البداية جاءت مشاركتي في أولمبياد 92 بعد أن اعتذرت عن اللعب في التصفيات بسبب انشغالي بالدراسة "الثانوية العامة"، واعتذرت ولم ألعب في التصفيات الأولى أو الثانية وبعد صعود العنابي للاولمبياد كان هناك مباراة ودية مع فريق نادي قطر ويومها شاهدني المدرب افريستو واستدعاني للانضمام للفريق والسفر لمعسكر الإعداد بفرنسا ويومها خضنا العديد من المباريات ولكن كانت مباراة غانا الأكثر اهتماما بعد أن حققنا الفوز برباعية وهذا الفريق للعلم وصل لنصف نهائي البطولة الاولمبية.

لماذا تركز على لقاء غانا؟

لان كل الصحف الفرنسية رشحت العنابي للوصول لأبعد نقطة في الأولمبياد عقب العرض القوى والفوز الكبير على اسود غانا.

وهل وصل العنابي لتلك النقطة؟

للأسف خسرنا في دور الثمانية وكنا أول منتخب عربي يتأهل لهذا الدور، وسبب الخسارة أن العنابي شارك في مباراة بولندا في دور الـ 8 وينقصه ابرز أربعة لاعبين ما بين الإصابة والإيقاف وخسرنا بهدفين وكانت صدمة للمتابعين لان العنابي كان مرشحا وبقوة.

في أول مباراة للعنابي في استاد "كامب نو "ناد علينا المدرب افريستو وطلب منا الخروج لمشاهدة صورته مع لاعبي برشلونة القدامى في مدخل الملعب وقال شاهدوا قيمة مدربكم.

ومن ضمن أقوى الذكريات والتي لا تنسى أبدا عندما خضنا لقاء بولندا في دور الثمانية وطلب مني الحصول على عينة للكشف عن المنشطات ويومها مررت بظروف أصعب من الصعب نظرا لعدم استطاعتي إعطاء (العينة) لمسؤولي الكشف عن المنشطات لمدة من الساعة التاسعة وحتى الواحدة بعد منتصف الليل ورغم تناول 9 زجاجات مياه بخلاف السوائل الأخرى وكادت تحدث مشكلة كبرى لولا انه في اللحظات الأخيرة أعطيتهم كمية بسيطة للحصول على التحليل اللازم وتنفست الصعداء خوفا من وقوع أي عقوبة علي.

من الذكريات الشخصية في برشلونة؟

لن انسي طابور عرض الدول المشاركة في الأولمبياد ورفع علم قطر في محفل دولي عالمي وكبير وعندما انتهينا من طابور العرض قام الوفد القطري بإهداء "الغترة والعقال" لبعض لاعبي الدول الأخرى وكانت لفتة طيبة لان الكل كان يطالب بالإهداء وعدنا للقرية الاولمبية بالثوب فقط.

حدثني عن شكل المنافسة في تلك البطولة؟

دخلنا النهائيات فى مجموعة تضم كل من اسبانيا وكولومبيا ومصر بالإضافة لقطر وخضنا أول مباراة أمام المنتخب المصري وحققنا الفوز بهدف مبارك مصطفى في الدقيقة 75.

جاء العنابي أفضل حضور عربي في الأولمبياد بتأهل أربعة منتخبات هي "مصر والمغرب والكويت، وخرجت ثلاثة منتخبات من الدور الأول باستثناء العنابي حيث فزنا على مصر بهدف، وتعادلنا مع كولومبيا بهدف لمثله سجله محمود صوفي، وخسرنا من المضيف إسبانيا بهدفين نظيفين وفي هذا اللقاء طرد مبارك مصطفى وزامل الكواري، وبلغنا الدور ربع النهائي.

ما شعورك مع أول فوز للعنابي في البطولة؟

يومها لم ينام أي لاعب وكانت الفرحة كبيرة وطاغية لان الفوز الأول مهد لنا الطريق للتأهل للدور الثاني ثم تعادلنا مع كولومبيا بهدف وهذا التعادل منحنا البطاقة الثانية مع إسبانيا والتي حققت علينا الفوز بهدفين وكان المنتخب الإسباني في ذلك الوقت يضم بين صفوفه جوارديولا.

بينما فازت مصر على كولومبيا 4 - 3 ليتأهل العنابي إلى ربع النهائي ونخسر أمام بولندا بهدفين على ملعب الكامب نو في برشلونة بحضور 25 ألف متفرج يوم 1 أغسطس 1992 بعدما عانى المنتخب بعد غياب مبارك مصطفى وعادل الملا وزامل الكواري وراشد شامي، ليكتفي العنابي بالوصول لهذا الدور ويشرف العرب.

لعبت مباراتي كولومبيا وبولندا فقط.

ماهى أجمل اللحظات التي مازلت تتذكرها؟

بالفعل كانت لحظة تاريخية عندما تجمعنا في القرية الاولمبية وتضم آلاف اللاعبين من كافة الألعاب ولكن لاعبي العاب القوى كانوا في مكان آخر بعيدا عنا، وعندما تصادف وجودهم معنا أثناء تناول وجبة الغداء فوجئ لاعبو العاب القوى للمنتخب الأمريكي بزحف لاعبي القرية عليهم من اجل الحصول على التوقيع على اوتوجراف وكان هذا المشهد غير طبيعي والأكثر غرابة أن العداء الأمريكي والأسطورة كارل لويس صاحب الـ 9 ميداليات ذهبية اولمبية لم يوقع لأي فرد بل اختار إحدى عاملات النظافة بالقرية الاولمبية ووقع لها على الاوتوجراف في مشهد نال إعجاب وتقدير المئات المتواجدين في هذه اللحظة بعدها أسرع العداءون بسرعة البرق خارج قاعة المطعم دون التوقيع لأي لاعب باستثناء عاملة النظافة.

ولا انسي حصولي على مكافأة الفوز على الفراعنة 500 دولار وكانت مكافأة كبرى بالنسبة لنا في هذا الوقت.

هل تتذكر أبناء هذا الجيل؟

بالطبع وهل يعقل أن أنسى أفضل جيل عاصرته حيث ضم " أحمد خليل وحمد مبارك العطية وراشد شامي وزامل الكواري وعبدالناصر العبيدلي ووليد بخيت ومبارك مصطفى وجمعة سالم ومحمود صوفي ومحمد كايد المهندي وفهد الكواري وعادل الملا وعامر الكعبي ويوسف ادم وعلي إبراهيم وليد بخيت وعبدالله بشير وجفال راشد وخالد حبيب وفريد محبوب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا