برعاية

فيديريكو بيرنارديسكي.. قدرات كروية غير عادية!

فيديريكو بيرنارديسكي.. قدرات كروية غير عادية!

يعمل بايرن ميونخ بشكل مغاير عن أغلب فرق أوروبا، ويفضّل تأمين كل شيء خاص بالمستقبل منذ اللحظة الأولى، لذلك أصر رومينيغه على تحديد مستقبل غوارديولا مبكرا. وبعد قرار الفيلسوف بالرحيل عن قلعة بافاريا، تعاقد المدراء في ألمانيا سريعا مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي. إنها سياسة اللعب في المضمون، والتفكير الاستراتيجي لعدة سنوات قادمة، وهذا جزء رئيسي من نجاح بايرن بالسنوات الأخيرة.

يختلف المتابعون حول فكرة الإعلان المبكر عن المدرب الجديد، فيؤكد البعض أنها قد تكون سلبية على المدير الفني الحالي، نتيجة تفكيره في المقارنة المستمرة بينه وبين خلفه. لكنّ هناك أصواتاً أخرى تشير إلى إيجابية هذا القرار، والدليل ما فعله هاينكس في 2013 بعد إعلان التعاقد الرسمي مع غوارديولا، وتحقيق بايرن لثلاثية عظيمة.

وبعيدا عن المعارض والمؤيد، جاء قرار إدارة بايرن مناسباً بشدة لتطلعات أنشيلوتي، لأن الرجل بدأ فعليا في تعلّم اللغة الألمانية، موضحا أنها صعبة وليست سهلة، لكنه يحاول فهمها قبل بداية الموسم القادم. وعامل اللغة مهم جدا بالنسبة لأي مدرب، لأن كافة التجارب السابقة أوضحت ضرورة التفاهم السريع بين المدير الفني واللاعبين بشكل مباشر، دون وساطة من مساعد أو مترجم.

ويبقى العامل الأهم في تصوّره الكامل لشكل الفريق وطريقة لعبه، مع رصد أهم مواطن القوة ونقاط الضعف في التشكيلة، لذلك خرجت الأخبار الموثوقة من إيطاليا لتؤكد أن أنشيلوتي يراقب أكثر من لاعب، تمهيدا لاختيار بعضهم من أجل الانضمام إلى بايرن، وعلى رأس هذه القائمة، فيديريكو بيرنارديسكي، جوهرة الفيولا والنجم الصاعد بقوة في سماء الكالتشيو.

رحل صلاح عن الفيولا متجها إلى روما، وصبت جماهير فلورانسا جام غضبها على الفرعون المصري، الذي حصل على الدعم والثقة من الفريق، لكنه اختار مغامرة جديدة في العاصمة. لكن أنصار فيورنتينا لم ينزعجوا في ما بعد، لأن بيرنارديسكي قدم الإضافة المرجوة، ونجح سريعا في تعويض غياب اللاعب العربي، بل والتفوّق عليه على الصعيد التكتيكي.

أهداف صلاح أكثر من اللاعب الشاب، كذلك يتحرك المصري بشكل أكبر في الثلث الهجومي الأخير، كمهاجم متأخر وجناح سريع، وبالتالي تزيد نجاعته الهجومية مقارنة بأي لاعب في تشكيلة الفيولا، لكن فيديريكو يُبدع في الجمع بين أكثر من مركز، مع قدرته على التحوّل من مكان إلى آخر وفق تحركات الكرة وتمركز الخصم، لذلك هو لاعب أكثر أهمية عند المدرب باولو سوزا.

يلعب بيرنارديسكي في الأساس كساعد هجومي، جناح حقيقي على الرواق الأيسر، وجناح مقلوب على اليمين، يحصل على الكرة ويقطع بسرعته ومهارته في العمق، كذلك يملك كل المقومات لشغل المركز 10 كصانع لعب خلف المهاجم المتقدم، لكنه يتألق هذا الموسم في وظيفة أقرب إلى الجناح الظهير Wing Back في خطة 3-4-2-1 للمدرب سوزا.

صنع بيرنارديسكي 16 فرصة للتسجيل في النصف الأول من الموسم، مع 3 "أسيست"، بالإضافة إلى كم كبير من المراوغات الصحيحة والعرقلة المشروعة، ليجمع بين المهام الهجومية والدفاعية في آن واحد، وهذا ما جعل مدربه يشيد به في مناسبات عديدة، "ليس من السهل أبدا على لاعب موهوب أن يعود إلى الدفاع، لكن فيديريكو يؤدي الشق الهجومي من منطلق حرصه الدفاعي على الخط. إنه لاعب مهم وذو مستقبل مشرق".

ومع دوره المهم على الخط، يجيد بيرنارديسكي أداء المهام الهجومية، حيث إنه يمتاز بالمهارة والقدرة على الاختراق الطولي والعرضي، لذلك يلعب في بعض المباريات كجناح صريح أمام الظهير، كذلك كصانع لعب بين الوسط والهجوم، وبالتالي يتفوق الشاب على معظم أقرانه، في وعيه التكتيكي وتكيّفه مع أي خطة حتى إذا كانت مرهقة ومعقدة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا