برعاية

حافظ الزوابي مدرب النادي الإفريقي لـــ«الشروق»:الإفريقي تجاوز المرحلة الصّعبة... والمنتخب قادر علي رفع كأس إفريقيا

حافظ الزوابي مدرب النادي الإفريقي لـــ«الشروق»:الإفريقي تجاوز المرحلة الصّعبة... والمنتخب قادر علي رفع كأس إفريقيا

يعتبر حافظ الزوابي واحدا من أمهر المدربين وأكثرهم خبرة وتجربة في كرة اليد التونسية وهو من المدربين القلائل الذين دربوا كل الفرق الكبرى، كما حصد عديد التتويجات في تونس وفي الخليج. الزوابي كان مرشحا لتدريب المنتخب لكنه عاد من جديد لقيادة فريقه الأم النادي الإفريقي. عن عرض المنتخب وعودته للإفريقي وطموحاته حاورنا حافظ الزوابي:

عودتك للنادي الإفريقي تزامنت مع مرور الفريق بظروف صعبة ؟

النادي الإفريقي «جمعيتي» وتعودت على تدريبها خاصة في الظروف الصعبة وأنا لا أتردد عندما يطلب مني تدريب الإفريقي مهما كانت الظروف.

أشرفت على الفريق في النصف الثني من مرحلة الذهاب التي تتضمن المقابلات الصعبة والحاسمة... كيف وجدت الفريق وكيف تعاملت مع هذه المرحلة ؟

كنت أتابع الإفريقي دائما وأعرف كل شيء عن لاعبيه وقد دربت العديد منهم وبصراحة لم أجد أي صعوبة في التأقلم بسرعة وقد بادرت بترميم معنويات الفريق وإعادة بعض الأمور الى نصابها لكي نتمكن من تحقيق نتائج ايجابية.

أنت تتحدث عن فريق فاز برباعية وخاض نهائي بطولة إفريقيا ، ألا يفترض أن تجد فريقا جاهزا على جميع المستويات؟

صحيح المدرب السابق قام بشغل جيّد مع الفريق ووفرت له كل ظروف النجاح من طرف الهيئة ولكن هذا الفريق الذي فاز برباعية تراجع مستواه ورأينا أنه وجد عدة صعوبات في مقابلات مع فرق أقل منه إمكانيات مثل جمعية الحمامات ونادي كرة اليد بجمال.

الإفريقي لم يقم بتحضيرات عادية في فترة الراحة الصيفية نظرا للمشاكل المادية وغادره بعض اللاعبين ولم يتم تعويضهم لذلك وجدت الفريق في حالة انهيار نفسي وتشتت ذهني ولذلك قمنا بتحميل كل لاعب لمسؤولياته لكي يستعيد الفريق الروح الانتصارية واللحمة الجماعية التي رأيناها في مقابلة الدربي بالخصوص وهذا يعني أن الرسالة وصلت بسرعة للاعبين.كما أن المشاكل المادية وقع حلّا تدريجيا.

المستوى الكبير الذي قدمه النادي الإفريقي في الدربي لم نشاهده في مباراة النجم وهناك من يوجه لك اللوم على خلفية أنك عوّلت على عدد محدود من الرصيد البشري مما أدى الى ظهور الإرهاق على السوسي وبالنور والحاج يوسف وحسني ...لماذا لا تمنح الفرصة لكل اللاعبين خلال المقابلات ؟

هذا غير صحيح فأنا أعوّل على كل اللاعبين ولكنك تتحدث عن مقابلتي الترجي والنجم والمقابلات الحاسمة ليست للتجارب والمطلوب هو الإنتصار ولا يمكن أن أعوّل إلا على اللاعبين الذين يحققون ذلك وأظن أن كلهم أخذوا فرصتهم معي ولدينا شبان واعدين سنقحمهم تدريجيا في الفريق مثل بوتفاحة ومجدوب وعتيق. والنقطة الإيجابية في فريقنا أن لاعبين صغار في السن مثل بالنور والسوسي وحسني هم ركاز الفريق .

حمزة المهذبي مثلا قد يفقد مكانه في المنتخب بعد أن تركته على بنك البدلاء ؟

المهذبي لديه امكانيات جيدة ولعب الدربي منذ البداية لكنه أضاع عديد الكرات وبالطبع كان لا بد من تغييره وفي مباراة النجم منحنا الثقة الى رفيق باشا الذي قدّم مباراة كبيرة وسجل أهدافا عديدة وبالنسبة لي اللاعب الجاهز والذي يقدّم الإضافة هو الذي أعتمد عليه .

بعد تعادل الإفريقي مع النجم صرّحت بأن الرصيد البشري للإفريقي منقوص ويجب تدعيمه للمراهنة على الألقاب ..فأي المراكز تريد تعزيزها وهل هناك أسماء لاعبين تريد انتدابهم ؟

خروج اسلام حسن ترك فراغا كبيرا ونحن لدينا الإمكانية لانتداب أجنبي سيكون في مركز الظهير الأيسر ولا بد من أن يحسن الدورين الدفاعي والهجومي وقد طالبنا الهيئة بذلك ونحن ننتظر الموافقة من رئيس النادي لانتداب هذا الأجنبي.

ستيفان إمبرتا فاز بثلاثة ألقاب مع الإفريقي ألا يجعل هذا النجاح مهمتك صعبة ؟

الإفريقي يراهن دائما على الألقاب وأنا جئت للإفريقي لرفع التحدي والمراهنة على كل الألقاب ونتمنى أن نكرر سيناريو الموسم الفارط.

الإفريقي أنهى مرحلة الذهاب في المركز الأول فهل يعني هذا أنه الأوفر حظا للفوز بالبطولة ؟

الفرق الثلاثة الأولى لها حظوظ التتويج بالبطولة ونحن سندافع عن حظوظنا وللأسف بطولتنا تلعب في مقابلتين أو ثلاث لأن الفرق بين الفرق الثلاثة الأولى والفرق الأخرى شاسع ولا يسمح بتطوير مستوى لاعبينا وبطولتنا ومنتخبنا أيضا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا