برعاية

بورتو وتشيلسي في مواجهة حياة أو موت في دوري الأبطال

بورتو وتشيلسي في مواجهة حياة أو موت في دوري الأبطال

لشبونة، 8 ديسمبر/كانون أول (إفي): يحل بورتو البرتغالي ضيفا غدا الأربعاء على تشيلسي الإنجليزي في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين، حيث أن الفائز من اللقاء بين الفريقين ولكل منهما 10 نقاط سيتأهل رفقة دينامو كييف الأوكراني (8 نقاط) المرشح للفوز بسهولة على ضيفه مكابي تل أبيب الذي يقبع في قاع المجموعة السابعة بدون نقاط في دوري أبطال أوروبا.

ويحتاج فريق المدرب الإسباني خولين لوبيتيجي للفوز في ستامفورد بريدج إذا ما أراد مواصلة مشواره في البطولة مع عدم الاعتماد على نتيجة المباراة الأخرى بين دينامو ومكابي.

والمواجهة خاصة للغاية بين الناديين، حيث يحل فريق “التنانين” ضيفا على منافس ثري أنفق نحو 90 مليون يورو من خزائنه خلال الأعوام الـ11 الماضية للتعاقد مع لاعبين ومدربين من بورتو إلى “البلوز”.

وكانت البداية عند تتويج بورتو بلقب دوري الأبطال 2004 ، وكان الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش قد استحوذ قبلها على نادي تشيلسي، ليتعاقد مع جوزيه مورينيو، مدربه الحالي في ثاني حقبة له، والذي خطف وقتها لاعبين من بورتو أمثال ريكاردو كارفاليو (30 مليون) وباولو فيريرا (20 مليون).

وبعد أكثر من ثلاثة مواسم في النادي، توج وقتها معه بلقبين للدوري وتأهل لنصف نهائي التشامبيونز ليج، أنهى مورينيو ارتباطه بتشيلسي، ولم يهتم النادي الإنجليزي بلاعبين من بورتو إلا مع وصول البرازيلي فيليبي سكولاري لتوليه.

فقد دفع النادي الإنجليزي أكثر من 20 مليون يورو للتعاقد مع خدمات جوزيه بوسينجوا وتعزيز دفاعه بلاعب آخر من بورتو.

ورغم جهود أبراموفيتش، إلا أن تشيلسي لم ينجح في التتويج بدوري الأبطال، حيث كان قد خسر نهائي 2008 بركلات الترجيح أمام مانشستر يونايتد، ليعود الملياردير الروسي للنظر إلى بورتو الذي كان قد حقق انتصارات كبيرة.

فـ”التنانين” نجحوا وقتها في إنهاء موسم 2010/2011 بنجاحات رائعة بعد الفوز بلقب الدوري والكأس ودوري الكأس وأيضا دوري أوروبا، وذلك تحت قيادة آندري فيلاش بواش.

وأراد أبراموفيتش أن يكون فيلاش بواش خليفة مورينيو في الفريق، ليدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ 15 مليون يورو للحصول على خدماته كمدرب جديد للفريق، رغم تشبث بورتو به.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا