برعاية

اليوم افتتاح مونديال كرة اليد سيّدات:تونس تواجه العملاق المجــري وتطـارد حلم الــدور الثانــي

اليوم  افتتاح مونديال كرة اليد سيّدات:تونس تواجه العملاق المجــري وتطـارد حلم الــدور الثانــي

يفتتح المنتخب الوطني لكرة اليد سيدات مشاركته الثامنة في بطولة العالم للكبربات المقامة حاليا بالدانمارك بملاقاة المنتخب المجري العتيد.

وبالتأكيد المنتخب التونسي ليس في حجم المنتخب المجري الذي يعد من أقوى منتخبات العالم في كرة اليد النسائية وهو متعود على إنهاء كل بطولات العالم ضمن المراتب الاربعة الأولى.

يخوض منتخب السيدات بطولة العالم لكرة اليد للمرة الثامنة في تاريخه وفي الحقيقة وعكس منتخب الذكور، فتيات تونس لم يقدرن على تجاوز الدور الأول خلال المشاركات السبع الماضية وكان ترتيب منتخبنا كالتالي في كل الدورات:

- 1975 في الإتحاد السوفياتي تونس تنهزم في كل المقابلات وتحتل المركز 12 والأخير.

- 2001 في ايطاليا تونس تنهي المونديال في المركز 19 وتحقق أول فوز على الإرغواي 24/23.

-2003 بكرواتيا: تونس تحتل المرتبة 18 بفوز وحيد على الأرجنتين(31/18).

-2007 في فرنسا: تونس تحقق المركز 15 بفوز وحيد على الصين .

-2009 بالصبن، المنتخب يحقق أفضل ترتيب له في كل مشاركاته بحصوله على المرتبة 14 بانتصار على الصين وتعادل مع اليابان.

- 2011 بالبرازيل ، تونس تتحصل على المركز 18 في المونديال بعد فوز وحيد على كوبا .

-صربيا 2013 تونس تحقق فوزا وحيدا في الدور الأول على أستراليا وتكتفى بالمركز 17. ولكن زميلات منى الشباح تحصلن على كأس رئيس الاتحاد الدولي التي تتنافس عليها الفرق المنسحبة من الدور الأول.

سيطرة على منتخبات آسيا وخضوع للأوروبيات

الملاحظ في كل مشاركات منتخب السيدات في بطولات العالم أن فتيات تونس لا ينتصرن أبدا على المنتخبات الأوروبية المتمرسة في هذه الرياضة ولكن في المقابل فإن المنتخب فرض هيمنة على منتخبات آسيا وأمريكا اللاتينية وحتى الإفريقية في بعض الأوقات. والأكيد أن مستوى كرة اليد النسائية التونسية في تحسن ويمكنه أن ينافس المنتخبات الأوروبية في قادم المواسم .

الأمل في لقاءي اليابان والجبل الأسود

سيلعب المنتخب التونسي ضمن أقوى مجموعة ولكنه يأمل في إحداث المفاجأة بهذا الجيل الشاب الذي سيلعب دون ضغط النتيجة وربما يستطيع رياض الصانع وفتياته مفاجأة منتخبي اليايان والجبل الأسود للعبور للدور الثاني.

سيكون مونديال الدانمارك أول مشاركة لعديد اللاعبات على غرار أمل الحمروني وأميمة دردور وشيماء الجويني وراقية الرزقي ومنى الجليزي وبثينة عميش ووسعيدة رجب ونسرين حمزة وإلهام الغريسي وفاطمة صفر وهؤلاء يمثلن الجيل الجديد الذي تقوم منى الشباح ورجاء التومي بتأطيره .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا