برعاية

ماوريتسيو ساري من مدرب الهواة إلى "رجل" دوري الأضواء

ماوريتسيو ساري من مدرب الهواة إلى "رجل" دوري الأضواء

لم يكن اكثر المتفائلين من جمهور نابولي يتوقع بان يتواجد الفريق الجنوبي في صدارة الدوري الايطالي بقيادة مدرب امضى مسيرته وهو يشرف على الهواة قبل ان يشق طريقه الى دوري الاضواء الموسم الماضي بصحبة امبولي.

لكن ماوريتسيو ساري فرض نفسه بقوة في موسمه الثاني بين الكبار بعد ان جعل من نابولي فريقا جذابا يتميز باسلوبه الهجومي (26 هدفا في 14 مباراة) وادائه الممتع الذي خوله التواجد على صدارة الدوري للمرة الاولى منذ 29 نيسان/ابريل 1990 حين توج بلقبه الاخير وكان ذلك بقيادة اسطورة النادي الارجنتيني دييغو مارادونا.

والمفارقة ان مارادونا نفسه كان انتقد ادارة النادي الجنوبي على تعاقدها مع المدرب البالغ من العمر 56 عاما، قائلا قبيل انطلاق الموسم: "انه ليس الرجل المناسب لنابولي. لن نفوز بأي شيء معه".

وجاء رد ساري في ارضية الملعب والارقام اذ حافظ نابولي على سجله الخالي من الهزائم في مبارياته الـ16 الاخيرة في جميع المسابقات حيث حقق 14 انتصارا وتعادلين وسجل 38 هدفا فيما تلقت شباكه 4 اهداف فقط.

وكان فوز الامس على انتر ميلان 2-1 مفتاح صعود نابولي الى الصدارة على حساب "نيراتزوري"، معززا مكانته كفريق منافس بشكل جدي على اللقب.

اضطر مارادونا الى التقدم باعتذاره الى ساري الذي اسكت المشككين بقدراته واكد ان افتقاده الى خبرة اللعب، كونه امتهن التدريب دون ان يمارس اللعبة، بمواجهة مدربين اخرين تألقوا كلاعبين، لم يقلل من شأنه او يحد من قدرته على التعامل مع مجريات المباريات.

وقد اثبت ساري علو كعبه وعدم تأثره بافتقاده الى شعور اللعب على اعلى المستويات من خلال تفوقه على مدربين كانوا في السابق نجوما كبار مثل روبرتو مانشيني (انتر ميلان) وستيفانو بيولي (لاتسيو) او البرتغالي باولو سوزا (فيورنتينا).

من المؤكد ان ساري لم يسلك مسارا تقليديا مشابها لمسار اي من مدربي دوري الاضواء، فهو اشرف طيلة مسيرته على فرق هواة ابتداء من 1990 (العام الذي توج به نابولي بلقبه الاخير في الدوري) مع ستيا ثم فايييزي، كافريليا، انتيلا، فالديما، تيغوليتو، سانسوفينو، وذلك بموازاة عمله في مصرف "مونتي دي باتشي".

وكانت افضل فترات مسيرته التدريبية في التسعينات قيادته سانسوفينو الى دوري الدرجة الرابعة ثم وصل الى الدرجة الثالثة مع سانغيوفانيسي في اوائل الالفية الجديدة ما دفع نادي الدرجة الثانية بيسكارا الى التعاقد معه عام 2005 وهو الامر الذي دفعه الى ترك وظيفته في المصرف.

- سجائر، طائرات دون طيار وملابس رياضية

وانتظر ساري حتى الموسم الماضي ليختبر شعور التدريب في دوري الاضواء بعدما صعد بامبولي الى "سيري آ"، وبعد اقل من عام ونصف يجد المدرب الذي يحب قراءة كتب الروائيين الاميركيين -تشارلز بوكوفسكي وجون فانتي، نفسه متربعا مع نابولي على الصدارة فيما يقبع فريق مثل يوفنتوس المتوج باللقب في الموسم الاربعة الاخيرة ووصيف بطل دوري ابطال اوروبا في المركز الخامس بفارق 7 نقاط عن غريمه الجنوبي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا