برعاية

رقم إيتو القياسي ما زال صامدا رغم اعتزاله اللعب الدولي

رقم إيتو القياسي ما زال صامدا رغم اعتزاله اللعب الدولي

د ب أ - قبل سبعة أعوام فقط ، نجح المهاجم الكاميروني الشهير صامويل إيتو في تحطيم أحد أبرز الأرقام القياسية في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بتسجيل الهدف الخامس عشر له في تاريخ مشاركاته بالبطولة قبل أن يعزز هذا الرقم ليصل إلى 18 هدفا متفوقا بذلك على المهاجم الإيفواري السابق لوران بوكو الذي حافظ على الرقم القياسي منذ عام 1970 برصيد 14 هدفا.

وسجل بوكو أهدافه ال14 عبر بطولتين فقط وذلك برصيد ستة أهداف في بطولة 1968 ثم ثمانية أهداف في بطولة عام 1970 ولكن إيتو نجح خلال البطولات التي خاضها في العقد الأول من القرن الحالي في تحطيم هذا الرقم بعد طول انتظار حيث سجل 18 هدفا ليتصدر قائمة أبرز الهدافين في تاريخ البطولة.

ورغم غياب إيتو عن آخر ثلاث بطولات لكأس أفريقيا وذلك في 2012 بغينيا الاستوائية والجابون و2013 بجنوب أفريقيا لعدم تأهل المنتخب الكاميروني للنهائيات وبطولة 2015 بغينيا الاستوائية لاعتزاله اللعب الدولي في وسط عام 2014 ، ظل رقم إيتو في مأمن نظرا لابتعاد باقي منافسيه الذين شاركوا في بطولة 2015 بفارق كبير من الأهداف خلف إيتو وتراجع المستوى التهديفي في البطولات الأخيرة بعد ارتقاء مستوى خطوط الدفاع في منتخبات القارة.

والقائمة التالية توضح سجل أفضل الهدافين في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية :

18 هدفا : الكاميروني صامويل إيتو

14 هدفا : الإيفواري لوران بوكو

13 هدفا : النيجيري رشيدي ياكيني

12 هدفا : المصري حسن الشاذلي

11 هدفا : الكاميروني باتريك مبوما- المصري حسام حسن- الإيفواري ديدييه دروجبا.

عشرة أهداف : نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطية)- الإيفواري جويل تيهي- الإثيوبي مينجستو وركو- التونسي سانتوس- الزامبي كالوشا بواليا.

تسعة أهداف : الإيفواري عبد الله تراوري.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا