برعاية

حكاية 360 .. نادي وفي للدولة العثمانية بسبب "مجاعة البطاطا"

حكاية 360 .. نادي وفي للدولة العثمانية بسبب "مجاعة البطاطا"

كما هو في الحياة الطبيعية فشمس الوفاء لا تغيب أيضاً في كرة القدم، فهنالك الكثير من اللاعبين رفضوا الاعتزال في نادي آخر كباولو مالديني وميلان, وآخرين رفضوا الخروج منها رغم الهبوط إلى الدرجة الثانية كأليساندرو ديل بييرو ويوفنتوس.

وبجانب الوفاء فهنالك عدم نسيان الجميل أيضاً كما يفعل ليونيل ميسي الآن مع برشلونة، وهذا الأمر لا يقتصر عند الأندية واللاعبين المشاهير فقط، بل يتواجد في الأماكن التي لا يعرف عنها أحد.

وهنالك حادثة غريبة في الملاعب الإيرلندية، بالتحديد عند نادي درويدا يونايتد الذي لم ينسى ما حصل في البلاد عام 1847 حتى الآن، وذلك له علاقة مع الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على الدول العربية وبعض مناطق أوروبا في تلك الفترة.

في تلك الفترة كانت إيرلندا تعاني من مجاعة كبيرة تسمى "مجاعة البطاطا"، وبسببها قامت الدولة العثمانية التي كانت تحت حكم السلطان عبد المجيد الأول في ذلك الوقت التبرع بمبلغ عشرة ألاف جنيه إسترليني للفلاحين الإيرلنديين.

لكن في ذلك الوقت رفضت بريطانيا دفع العثمانيين بذلك المبلغ لأنها قامت بالتبرع بألف جنيه فقط، لذلك آرسل السلطان آلف جنيه فقط بجانب 3-5 سفن محملة بالطعام، إلا أن بريطانيا وقفت لها مرة أخرى ومنعت السفن من دخولها مينائي بلفاست ودبلن قبل أن يتم إدخالها عن طريق ميناء مدينة درويدا.

هذا الأمر لم ينتسى حتى الآن، ففي القرن العشرين تم إنشاء نادي درويدا يونايتد في تلك المدينة، وتقديراً للدولة العثمانية تم وضع شعارها الذي يحتوي على نجمة وهللال كشعار للنادي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا