برعاية

باوليتا حصريا ل"الهداف":" "الجزائر تملك منتخبا قويا وهي قادرة على التأهل إلى مونديال روسيا"

باوليتا حصريا ل"الهداف":" "الجزائر تملك منتخبا قويا وهي قادرة على التأهل إلى مونديال روسيا"

"منتخبكم قدم مستوى رائعا في مونديال البرازيل وأمام ألمانيا لعبتم بثقة كبيرة" "هذا هو السر الذي جعل حليلوزيتش ينجح مع المنتخب الجزائري"

شكرا جزيلا لك سيد باوليتا على هذا الاستقبال هنا في "ريو مايور"، نبدأ من مشوارك الكروي، لعبت في البرتغال ومن ثم اخترت الانتقال مباشرة إلى الدوري الإسباني، لماذا قمت بهذا الخيار؟

أنا من مواليد منطقة "الأسور" ولعبت في فريق إستوريل، كانت لدي فرصة من أجل اللعب في إسبانيا مع نادي سالامانك أين تنقل هناك مدرب برتغالي وهو لاعب سابق في بنفيكا ولعب أيضا في باريس سان جرمان، لعبت في إسبانيا وكان خيارا جيدا لي لأن مسيرتي الكروية انطلقت من هناك، أين قضيت 4 سنوات ولعبت أيضا لـ ديبورتيفو لاكورون ومن ثم انتقلت إلى فرنسا من بوابة بوردو.

لعبت 66 مباراة مع ديبورتيفو وسجلت 21 هدفا، كيف تقيم مشاورك في هذا النادي؟

ديبورتيفو لاكورون هو الفريق الذي حققت معه أهم الألقاب، تعلمون أن الفوز بالدوري الإسباني هناك بتواجد أندية كبيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة أمر صعب للغاية، لكننا تمكنا من ذلك، لا أخفي أنني لم أكن في أحسن أحوالي ذلك الموسم لكنني تمكنت من الفوز بالدوري الإسباني، وبعد ذلك دخلت في تربص رفقة المنتخب البرتغالي وتلقيت اتصالات من نادي بوردو الفرنسي، وكنت مهتما جدا بالعرض لأنه فريق قوي ومعروف جدا في البرتغال، وأحسست أنه كان الخيار الأنسب لي.

تجربتك في بوردو كانت الأحسن في مسيرتك الكروية، أليس كذلك؟

نعم أمضيت 3 سنوات رائعة، سجلت 96 هدفا مع بوردو، هو فريق كبير ويتيح لأي لاعب كل الظروف من أجل العمل بقوة، وكانت هناك أجواء عائلية مميزة فيه.

قبل أن تتنقل إلى بوردو كان هناك لاعب جزائري هو علي بن عربية، هل تتذكره؟

نعم بالتأكيد، هو لاعب رائع، وكان قويا جدا من الناحية الفنية، اللاعب الجزائري كان دائما يملك إمكانيات كبيرة للغاية، ومن الناحية الفنية مستواه جيد.

الأمر المثير للانتباه هو أن بن عربية غادر بوردو للانضمام إلى باريس سان جرمان، وهو نفس الخيار الذي قمت به أنت بعده، ما رأيك؟

بوردو فريق يسمح لك بتفجير طاقاتك والعمل في ظروف جيدة ومريحة، صحيح أن البياسجي يملك صورة قوية في الكرة العالمية والجميع يريد اللعب له لأنه نادي العاصمة والأكبر في فرنسا، وهذا ما يجعل اللاعبين في "الليغ 1" يبحثون عن فرصة اللعب في باريس سان جرمان، وهذا ما حدث لي بالطبع.

لقد اختير كأحسن لاعب في الدوري الفرنسي سنة 1999، وهذا ما يفسر بالطبع اهتمام البياسجي بخدماته...

البياسجي يبحث دائما عن أحسن اللاعبين لضمهم، في ذلك الوقت كان بن عربية الأحسن في الدوري الفرنسي، وحدث نفس الشيء معي أنا عندما كنت أحسن لاعب في الدوري الفرنسي سنة 2000 و2002.

وكنت أحسن هداف أيضا سنة 2006..

من الطبيعي جدا أن يهتم البياسجي بأحسن اللاعبين.

كنت من بين أحسن اللاعبين الذين مروا على بوردو وخاصة لدى الأنصار، أليس كذلك؟

دخلت تاريخ بوردو من أوسع الأبواب، أتذكر أنه احتفل بعيد تأسيسه 100 وكنت مع 11 أحسن لاعب في تاريخ الفريق، وخاصة مع لاعبين كبار مروا من هناك، زيدان، ليزارازو، جيراس، تيغانا، دوغاري، شرف كبير لي أن أكون ضمن 11 لاعبا الأفضل في تاريخ بوردو، هذا الفريق سيبقى في قلبي ولن أنسى أبدا أنه منحني الفرصة من أجل التألق في فرنسا.

هناك لاعب جزائري آخر واجهته في الكلاسيكو أمام مرسيليا هو إبراهيم حمداني، هل تتذكره؟

نعم أتذكره وخاصة الهدف الذي سجلته أمام مرسيليا في الكلاسيكو حين كان بارتيز حارسا للمرمى، حمداني كان فوق خط المرمى وحاول إبعاد الكرة، هو لاعب يملك إمكانيات كبيرة رغم أنني لا أتذكره جيدا.

لعب 3 مباريات فقط رفقة المنتخب الجزائري، أليست هذه خسارة للمنتخب لأنه لم يلعب لقاءات كثيرة؟

لا أتذكر المنتخب الجزائري آنذاك، لكنني أعرف أن الجزائر تملك لاعبين كبارا ومنتخبا في المستوى، من المؤسف أن لاعبا مثل حمداني لعب فقط 3 مباريات مع المنتخب وأمضى سنوات مع مرسيليا، لكن هذه هي كرة القدم، هذه الأمور تحدث عادة.

إدارة باريس سان جرمان استقدمت المهاجم باوليتا لتعويض النجم رونالدينيو، ألم تشعر بالضغط؟

وحيد حليلوزيتش كان يريدني أن ألعب مع رونالدينيو في البياسجي، لكن بعد شهر من انضمامي إلى نادي العاصمة رحل رونالدينيو، الضغط حاضر دائما في حياة اللاعبين وخاصة المهاجمين، كنت أنا شخصيا أضغط على نفسي من أجل التسجيل في المباريات، وكنت أركز من أجل تحقيق الانتصارات وخاصة في الكلاسيكو أمام مرسيليا، أين كان أنصار الفريقين في تنافس منقطع النظير، كنت أفعل المستحيل للفوز على مرسيليا والتسجيل على هذا النادي كان مختلفا تماما، لكنني رغم من هذا أحترم هذا النادي ومناصريه.

ما هو الشيء الذي لم تحققه في مشوارك مع البياسجي وأنت نادم عليه الآن؟

الفوز بلقب الدوري الفرنسي، أتذكر أنه عندما وقعت في باريس سان جرمان وعدتني الإدارة ببناء تشكيلة قوية للفوز باللقب، وكان ذلك ما حصل في الموسم الأول الذي ضيعنا فيه التتويج بفارق 3 نقاط فقط عن ليون، والمواسم الموالية لم نلعب تماما من أجل اللقب.

كنت أحسن هداف في البياسجي قبل أن يتجاوزك إبراهيموفيتش قبل أيام قليلة، ما رأيك؟

كافة الأرقام القياسية معرضة للتحطيم، كنت محظوظا جدا بتحطيم رقمين الأول مع البياسجي والثاني مع المنتخب البرتغالي، وهذان الرقمين حطما من قبل أحسن لاعبين في العالم وهما كريستيانو رونالدو وزلاتان إبراهيموفيتش، أنا راض جدا بما أنني كنت أفضل هداف طيلة سنوات مع باريس سان جرمان، الآن الرقم ملك لـ إبراهيموفيتش وأنا في المرتبة الثانية، هذه هي كرة القدم وأهنئه بالمناسبة.

ما هو أحسن هدف سجلته مع البياسجي؟

الجميع يتحدث عن هدفي في مرمى مرسيليا، كما أتذكر هدفا جميلا سجلته أمام نانت في نصف نهائي كأس فرنسا من خلال تسديدة على الطائر، كنت محظوظا بتسجيلي العديد من الأهداف الجميلة.

أكيد أن التسجيل أمام مرسيليا له طعم خاص..

صحيح، التسجيل على مرسيليا في الكلاسيكو أمر رائع، وخاصة على بارتيز، كان الأمر مميزا لأن المنافسة بيننا كانت كبيرة.

لعبت تحت قيادة المدرب وحيد حليلوزيتش ما بين 2003-2005، ما رأيك فيه؟

إنه شخص أحترمه كثيرا، هو مدرب جيد وجدي للغاية وانضباطه عسكري، لكن يجب على الشخص معرفته عن قرب ليكتشف أمورا جيدة ورائعة عنه، إنه مدرب يملك إمكانيات كبيرة ومسيرته تؤكد العمل الكبير الذي قام به مع الأندية والمنتخبات التي دربها.

درب المنتخب الجزائري ما بين 2011 و2014 وقاده إلى الدور الثاني في مونديال البرازيل 2014..

كان إنجازا رائعا للمنتخب الجزائري، بالنسبة لـ حليلوزيتش المجموعة كانت أهم من الفرديات، هو مدرب يعامل الجميع بنفس الطريقة، صحيح هو صارم جدا لكنك -كما قلت لك سابقا- عندما تتعرف عليه عن قرب تكتشف أنه شخص جيد، كانت تربطني به علاقة جيدة.

كافة الجزائريين رفضوا رحيله عن المنتخب بعد كأس العالم، ما هو السر في ذلك حسب رأيك؟

هذه هي كرة القدم، تتخللها محطات لها نهاية، من المهم جدا الرحيل للقيام بمشاريع أخرى في مكان آخر، حليلوزيتش قام بعمل كبير مع المنتخب الجزائري، وربما كان يريد التغيير للقيام بتجربة جديدة، من العادي أن يطالب الأنصار الجزائريون ببقائه، وهذا ما حدث في البرتغال مع سكولاري.

كان صارما جدا مع المنتخب الجزائري وهذا ما جلب له المشاكل مع العديد من اللاعبين، هل كان هناك نفس الشيء مع البياسجي؟

نعم (يضحك)..نفس الشيء في باريس سان جرمان، كان يعامل جميع اللاعبين بنفس الطريقة، من الطبيعي جدا أن تكون له مشاكل مع اللاعبين بالنظر إلى صرامته الكبيرة.

ما رأيك سيد باوليتا بمشوار المنتخب الجزائري في كأس العالم الماضية؟

كان ذلك رائعا، وأنا متأكد أنه نفس الشيء بالنسبة إليكم، عندما تنظر إلى لاعبي المنتخب الجزائري واحدا واحدا تدرك أن لديهم إمكانيات كبيرة، فتكوين مجموعة قوية كان أمرا مطلوبا، وهذا ما يؤكد أن تواجد وحيد حليلوزيتش كان هاما بالنسبة إليكم.

الجزائر أزاحت وأقصت روسيا من المونديال تحت قيادة كابيلو الذي سبق أن أقصي على يد الجزائر في مونديال 2010، هل الجزائر أصبحت الشبح الأسود لـ كابيلو؟

تتحدث عن مدرب كبير للغاية درب أندية عملاقة، هذه هي كرة القدم، هناك منتخبات تجد صعوبة للفوز على منتخبات أخرى، على سبيل المثال بالنسبة إلينا نحن البرتغاليون الشبح الأسود هو فرنسا، لم نفز عليهم منذ سنوات.

هل تابعت مباراة المنتخب الجزائري أمام ألمانيا في كأس العالم؟

نعم تابعت المباراة، كانت مواجهة رائعة، والجزائر لعبت بثقة في النفس كبيرة للغاية.

وحتى الخطة التكتيكية لـ حليلوزيتش..

نعم كان قويا للغاية، لكن عندما تلعب أمام ألمانيا يمكن أن تخسر اللقاء في أي لحظة حتى وإن كنت جيدا تكتيكيا وتلعب مباراة من العيار الثقيل، وذلك لأنك تلعب أمام منتخب كبير وقوي جدا من الناحية الفردية والجماعية.

ما رأيك في كريستيان غوركوف المدرب الحالي للمنتخب الجزائري والذي سطرت الاتحادية معه هدفا هو الوصول إلى مونديال روسيا 2018؟

نعم هو مدرب جيد وقام بعمل كبير مع فريق لوريون، لقد تقلد منصبه في الفريق من القسم الثاني على ما أظن، لقد قام بعمل رائع مع فريق ليس بالكبير لكنه أصبح يقدم مستويات مميزة في كل موسم ضمن القسم الأول، وكون العديد من اللاعبين بفضل عمل غوركوف، لم أعمل معه لكنني تحدثت مع بعض اللاعبين الذين عملوا معه، وهو يحب كثيرا أن يلعب فريقه الكرة، أعتقد أنه في المكان المناسب لأن لاعبيكم يملكون إمكانيات كبيرة للغاية، وهناك إمكانيات تسمح بالعمل في ظروف جيدة، أعتقد أن الجزائر قادرة على التأهل إلى مونديال روسيا.

نعود قليلا إلى الوراء باوليتا، منذ أن فاز نادي بنفيكا برابطة الأبطال موسم 1961-1962 لم يفز بها أي ناد برتغالي لغاية سنة 1987 مع بورتو والهدف الرائع لـ ماجر بالعقب..

نعم أتذكر جيدا ذلك اليوم، وأتذكر جيدا ذلك اللاعب..

نعم، نعم، لعبت موسما واحدا في آمال بورتو، وكان الموسم الذي لعب فيه ماجر، كان لاعبا كبيرا وكنت مولعا به، كان رائعا وظاهرة وصنع تاريخ الكرة البرتغالية وبورتو أيضا.

هناك العديد من اللاعبين الجزائريين الذين مروا من الدوري البرتغالي ونجحوا هناك، ما هو السبب في رأيك؟

كرة القدم البرتغالية تتميز بجانبها الفني، وهذا ما يلائم كثيرا اللاعب الجزائري، عندما تشاهد ماجر وبراهيمي تجد أنهما لاعبان بإمكانيات فنية كبيرة، اللاعبون الجزائريون يتأقلمون جيدا مع الكرة البرتغالية، وهو ما يجعلهم يتألقون عندما يلعبون هنا.

هناك مهاجم جزائري يقدم مستويات كبيرة مع سبورتينغ لشبونة وهو إسلام سليماني، ما رأيك فيه؟

هو مهاجم كبير، جاء إلى البرتغال ولم يكن معروفا، وكانت لديه صعوبات كبيرة في البداية، لكن عندما تراه يلعب تعرف أنه يملك إمكانيات كبيرة وتتيقن من أمهاجم قوي، الآن في سبورتينغ لشبونة هو المهاجم الأهم ولاعب أساسي لا نقاش فيه، وهو يسجل أهدافا كثيرة وولد من أجل أن يكون قناصا للأهداف، وأعتقد أنه لن يتوقف عند هذا الحد.

كيف تقيم مستواه؟ وهل هو قادر على اللعب مع أقوى الأندية الأوروبية؟

أعتقد ذلك، هو لاعب جيد من الناحية الفنية، ليس مثل براهيمي لكنه جيد فنيا، هو هداف حقيقي، ولديه ميزة أعتبرها في غاية الأهمية في كرة القدم الحالية، هو لاعب يعمل كثيرا لصالح الفريق، وعندما تملك مهاجما يملك هذه الميزة ويسجل الأهداف، فهو قادر على اللعب في أي ناد قوي.

سليماني هو مهاجم مثل باوليتا، حسب رأيك، ما هي النقاط التي يجب أن يحسنها؟

عندما ترى مستواه الآن تكتشف أنه لا يعاني العديد من النقائص، يعمل ويسجل الأهداف ويتمركز جيدا، يجب عليه المواصلة بهذا النسق فالدوري لا يزال طويلا ويجب عليه التسجيل في كل موسم، أي مهاجم يجب عليه العمل أمام المرمى والتدرب بجد من أجل تحسين بعض الأمور، هو حاليا مهاجم يتمتع بثقة كبيرة في النفس، وهذا أمر مهم للغاية.

هناك لاعب جزائري آخر وهو ياسين براهيمي لاعب نادي بورتو..

هو لاعب مختلف، مميز وقوي جدا من الناحية الفنية، يلعب على الرواق وهو ظاهرة، قادر على صناعة الفارق في أي مباراة، هو لاعب قادر على اللعب مع أي ناد مهما كان.

يقدم حاليا مستوى جيدا مع بورتو وتوج الموسم الماضي بالكرة الذهبية الجزائرية، ما رأيك؟

لم يبدأ موسمه جيدا مع بورتو، لكنه عاد بقوة وقدم مستوى جيدا في المباراتين الأخيرتين والثقة بدأت تعود إليه مثل الموسم الماضي، كما قلت، هو قادر على صنع الفارق أمام أي منافس، وقادر على اللعب مع أي ناد في أي دوري.

الموسم الماضي كان من بين اهتمامات البياسجي، هل هو قادر على اللعب مع هذا الفريق بتواجد نجوم عالميين، مثل دي ماريا ولافيتزي؟

هو الآن يلعب لناد قوي مثل بورتو، حسب رأيي، هو قادر على اللعب مع أي ناد في أوروبا على سبيل المثال باريس سان جرمان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا