برعاية

رئيس الاتحاد الألماني السابق يعترف بـ"الصندوق الأسود" في حملة استضافة مونديال 2006

رئيس الاتحاد الألماني السابق يعترف بـ"الصندوق الأسود" في حملة استضافة مونديال 2006

اعترف رئيس الاتحاد الالماني السابق لكره القدم تيو شفانشتيغر اليوم الجمعه بوجود صندوق أسود اثناء حمله بلاده لاستضافه نهائيات كأس العالم عام 2006، متهما الرئيس الحالي فولفغانغ نيرسباخ بالكذب.

وقال شفانشتيغر في حديث الي مجله "در شبيغل" المحليه سينشر كاملا غدا السبت "من الواضح انه كانت هناك عمليه دفع اموال في حمله المانيا لاستضافه كاس العالم".

وتابع "من الواضح ايضا ان الرئيس الحالي للاتحاد الالماني (نيرسباخ) كان يعلم بذلك في 2005، وليس فقط قبل اسابيع قليله كما ادعي".

واضاف شفانشتيغر التي تراس الاتحاد الالماني بين 2006 و2012 "حسب ما اري، فان نيرسباخ يكذب".

وكان نيرسباخ اوضح ان مبلغ 7ر6 مليون يورو المثير للجدل لم يكن رشوه للحصول علي حق استضافه كاس العالم عام 2006، بل تم تحويله من اجل تامين الدعم المخصص للتنظيم من الفيفا.

وقال نيرسباخ في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد الالماني في فرانكفورت امس الخميس "لم يكن هناك اي صندوق، ولم يكن هناك شراء للاصوات".

واوضح ان المبلغ المذكور تم تحويله الي الفيفا في 2002 من اجل حصول الاتحاد الالماني لاحقا علي دعم بمبلغ 170 مليون يورو.

وكشف ايضا انه كان علي علم بالقضيه منذ حزيران/يونيو، وانه يعتذر عن عدم ابلاغ افراد مجلس اداره الاتحاد بذلك سابقا.

وكشف نيرسباخ ان فرانتس بكنباور، رئيس اللجنه المنظمه لمونديال 2006، كان اتفق مع رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر في اجتماع خاص في كانون الثاني/يناير 2002 علي ان تنال المانيا دعما من الفيفا لتنظيم البطوله قدره 170 مليون يورو، لكن بعد ان تدفع مبلغ 7ر6 مليون يورو الي الفيفا اولا.

ودفع المبلغ من جانب شركه اديداس للتجهيزات الرياضيه، واكد نيرسباخ ان الفيفا اعاد هذا المبلغ الي الشركه لاحقا.

لكن بلاتر نفي حصول هذا الاجتماع مع بكنباور وقال ناطق باسمه "لا اعلم شيئا عن هذا الاجتماع".

ورد الفيفا في بيان له ايضا علي كلام نيرسباخ قائلا "ان يترافق الدعم المالي للجنه المنظمه لكاس العالم مع دفع مسبق (كما اشار الاتحاد الالماني)، فهذا امر لا يتطابق مع اي اجراء او قاعده معمول بها في فيفا".

واضاف "بالاضافه الي ذلك فان لجنه فيفا الماليه ليست مخوله بتلقي اي مبالغ وليس لديها اي حساب مصرفي".

وكانت مجله "در شبيغل" اشارت الي صندوق اسود في ملف الترشيح الالماني ساهم قبل تسع سنوات بشراء اصوات ادت الي تفوق المانيا علي جنوب افريقيا 12-11.

وتحدثت عن ان اللجنه المنظمه لمونديال المانيا 2006 انشات حسابا خاصا وضعت فيه مبلغ 7ر6 ملايين يورو بتمويل من رئيس شركه اديداس للوازم الرياضيه الراحل روبرت لويس-دريفوس من اجل شراء اصوات اسيا الاربعه في اللجنه التنفيذيه للفيفا الغارق منذ اشهر بازمه فضائح الرشاوي والفساد واخر فصولها توقيف رئيس المستقيل السويسري جوزف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبى الفرنسي ميشال بلاتيني 90 يوما مؤقتا بسبب دفعه "غير مشروعه" تلقاها الاخير من فيفا عام 2011.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا