برعاية

(قصتي- نادال)..طقوسي قبل المباريات (6)

(قصتي- نادال)..طقوسي قبل المباريات (6)

يستكمل "العربي الجديد" تقديم سلسله مقالات (عصير الكره) عن افضل وابرز ما كُتب حول اسرار عالم الرياضه ونجومها، وندخل معاً الي الكتاب الخاص بنجم التنس الاسباني، رافائيل نادال.

اعمل قبل كل مباراه علي الانعزال عما يحيط بي، من خلال حركات روتينيه لا مرونه فيها. اتناول دائما المعكرونه، دون ايه صلصه او اضافه قد تؤدي الي عسر هضم، مع زيت الزيتون والملح، وبعض السمك. واشرب مياهاً.

قبل كل مباراه استحم بالمياه المثلجه. انها النقطه التي تسبق نقطة التحول، الخطوه الاولي في المرحله الاخيره مما اطلق عليه الطقوس التي تسبق المباراه. عندما انتهي من الاستحمام اصبح شخصا اخر. اشعر انني مستعد للانطلاق في حاله "الانسياب" كما يطلق عليها علماء النفس الرياضيون، والتي يكون فيها الجسد في حاله تركيز وتاهب ويتحرك فيها بغريزته، مثل السمك في النهر.

استكمالا لطقوسي، اضع سماعات الاذن كي استمع الي الموسيقي. هذا يزيد شعوري بحاله "الانسياب"، لانعزل بصوره اكبر عن محيطي. اضع الشريط اللاصق الذي يتم لفه حول مقابض المضارب السته التي اخرج بها الي الملعب، افعل ذلك دون الحاجه الي تفكير.

اتوجه بعد ذلك الي الحوض، وابلل شعري بالمياه وبعد ذلك اضع عصابه الراس علي جبهتي. حركه اخري لا تتطلب اي تفكير، ولكني اقوم بها ببطء وحرص، واحكم ربطها خلف راسي، لمنع شعري من السقوط علي عيني.

يقوم بعدها اخصائي العلاج الطبيعي رافائيل مايو "تان تان" بوضع شريط لاصق حول اصابع يدي اليسري، التي العب بها. لا شيء جمالي وراء ذلك. بدونها سيقطع جلد اصابعي ويتمزق خلال المباراه.

اقوم بمجموعه من التدريبات العنيفه. اقفز واركض بسرعه من جانب لاخر في مسافه صغيره واتوقف فجاه. واقوم بلف رقبتي حول محورها والمعصمين وكذلك الكتفين، واعود بعدها للركض السريع في المسافه الصغيره، كما لو كنت وحدي في الصاله الرياضيه بمنزلي، وسماعات الاذن في راسي.

في الساعه التي تسبق المباراه اتبول فيها كثيرا، احيانا خمس او ست مرات. انه امر ناجم عن التوتر.

بعد دخول الملعب، اجلس علي المقعد، واتناول رشفه مياه من زجاجه، واخري من ثانيه. اكرر دائما هذه الحركات في كل استراحه بين الاشواط الي ان تنتهي المباراه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا