برعاية

مورينيو: "أنصار تشيلسي لن يجدوا مدربا مثلي وأنا أستحق احترامهم"

مورينيو: "أنصار تشيلسي لن يجدوا مدربا مثلي وأنا أستحق احترامهم"

خص جوزي مورينيو مدرب تشيلسي الانجليزي شبكه قنوات "بي بي سي" بحوار شيق، وذلك في اطار الحوارات والمؤتمرات الصحفيه التي يعقدها من اجل الترويج لكتابه "مورينيو"، وتحدث "سبيشل وان" عن اهم

ما تضمنه الكتاب بدءا من تتويجه برابطه ابطال اوروبا مع بورتو وما رافق ذلك من احاسيس ولحظات رائعه بالنسبه له، كما استغل الفرصه ايضا للحديث عن الفتره الصعبه التي يمر بها فريقه، وعرج المدرب البرتغالي للحديث عن علاقته مع اللاعبين والشائعات التي تتحدث عن تمردهم، ليختم كلامه بابداء تذمره من العقوبه التي طالته من الاتحاد الانجليزي.

تحدثت في كتابك عن مسيره 15 سنه من التدريب، هل تغيرت كثيرا طوال هذه المده؟

(يضحك) اذا رايت الصور فستدرك التغيير الذي حدث، نعم اعتقد ان الكثير من الامور قد تغيرت.

هناك امور لن تتغير ابدا، سعادتي اثنائي قيامي بعملي، رغبتي الكبيره بالفوز، الاحساس الذي ينتابني بعد كل مباراه، اعتقد ان مثل هذه الامور بقيت نفسها ولم تتغير ابدا، اما الامور التي تغيرت فهي حصولي علي مزيد من الخبره في عملي، وتطويري لطريقه تعاملي مع الاوقات الحرجه والجيده التي اعيشها، انا اتمتع بكثير من الثبات والصلابه مقارنه بالايام الاولي في مسيرتي، لكني اظن ان طبيعتي واحاسيسي لم تتغير.

لقد تضمن كتابك صورا للحظات شخصيه رائعه مع عائلتك، هل تري انه يوجد فرق بين مورينيو الذي يقابل وسائل الاعلام ومورينيو مع العائله؟

ابذل جهدي كي لا انقل الضغوط التي اعيشها بحكم عملي الي بيتي واطفالي، كما احاول ايضا ان لا اجعلهم يعيشون كره القدم بالاحاسيس والمشاعر التي اعيشها، اعتقد انها الطريقه الجيده للتعامل مع الامر، لكني لا اظن انني وفقت الي حد كبير لان اطفالي لهم نفس الفيروس مثلي، وهو "حب كره القدم"، بالنسبه لي كان الامر صعبا لاختيار الصور التي يتضمنها كتابي، لكني لم اجد نفس الصعوبه للتعليق ببعض الكلمات عن المشاعر التي حملتها تلك الصور، يمكنك قراءه الكتاب في فتره قصيره جدا، لكنك ستجد شعورا جيدا حول هذه اللحظات وما تمثله بالنسبه لي.

عند بدء فترتك التدريبيه مع بورتو اعلنت ان هدفك هو التتويج بالالقاب، ونفس الامر اعلنت عنه مع تشيلسي، الا تظن انك تضع نفسك تحت الضغط باعلان اهدافك مبكرا؟

اعتقد انها طريقه جيده لتحفيز نفسي من اجل القيام بعمل جيد، نفس الامر يخص الفريق والمساعدين وكذلك اللاعبين، لطالما اعلنت لهم عن الاهداف التي يجب ان نعمل جاهدين لتحقيقها، المشكل هو ان لا يكون لك اي هدف، ان تكون في منطقه امنه ولا تقوم بايه مخاطره، اعلان الاهداف التي تعمل من اجلها امر جيد، وحتي وان لم تحققها فلن تلوم نفسك.

لنتحدث عن تتويجك بدوري الابطال مع بورتو، لقد حققت نجاحات مع كل الفرق التي دربتها لكن كيف كان شعورك في ذلك الوقت بالذات مع اللاعبين الذين كنت تمتلكهم؟

كانت لحظات لا تنسي بالنسبه لي، انها لحظات رائعه، اظن ان السر يكمن في اني كنت مع اللاعبين في نفس المستوي، لقد قدمت من ناد صغير وخضت منافسه اوربيه لاول مره، وكانت لي احلامي واهدافي ونفس الامر بالنسبه للاعبين، في بورتو كان هناك 15 او 16 لاعبا برتغاليا في الفريق، ودائما 8 او 9 لاعبين كانوا اساسيين في التشكيله، وهذا ما كان امرا رائعا بالنسبه لي لانه كان بمثابه انطلاق من لا شيء وانهاء الموسم بالتتويج برابطه ابطال اوربا.

وما هي الاشياء التي جعلت الامر يبدو رائعا ومختلفا، لقد قلت في كتابك انك بقيت في الملعب حتي الرابعه صباحا بعد تتويجك بلقب دوري الابطال؟

انها لحظات لا تمحي من ذاكرتي، قبل النهائي الذي خضناه امام موناكو كان الكثير من جماهير النادي ينامون ليومين او ثلاثه ايام في محيط الملعب، وذلك في محاوله للظفر بتذكره من اجل حضور النهائي، كنت ازورهم من اجل تقديم بعض الطعام والماء لهم، اعتقد انه امر اصعب ان تمكث في الملعب الي غايه الرابعه صباحا، لقد كان احساسا لا يوصف حين تري السعاده علي وجوه من ناموا خارج الملعب بعد التتويج باللقب.

ساقرا عليك جزءا من مقدمه كتابك "احيانا ابكي بعد الفوز، قد اضحك بعد الخساره لان رد الفعل يجعلني افضل واقوي، ولانني اعلم بان الخساره هي بدايه لفتره نجاحات جديده" هل هذا ما تشعر به الان في هذه الفتره مع فريقك؟

الامر مختلف قليلا لانني لم اخسر مباراه واحده بل اربع مباريات، لكن هذا هو مبدئي في العمل، بامكاني القول انه يمكننا التتويج باللقب رغم الفتره الحرجه التي نعيشها (الحوار اجري قبل مباراه تشيلسي استون فيلا)، خساره مباراه بالنسبه لي تعني انه يجب ان نفوز في المباراه التي تليها، لكن كمثال كانت فتره التوقف بالنسبه لي فتره صعبه جدا، لقد خسرنا امام ساوثهامبتون ثم مرت 10 ايام لم التق فيها جل اللاعبين، اعتقد انه من الانسب لي عندما اخسر مباراه ان اخوض المباراه التي تليها بعد ثلاثه ايام او اربعه علي الاكثر.

الكل ابدي رايه في الوضعيه التي يمر بها فريقك وكثيرون تحدثوا عن الاخطاء، اود ان تضع اصبعك علي الجرح وتخبرنا ما هي الاسباب التي جعلت تشيلسي يتراجع في الاداء والنتائج؟

اظن انه عليهم ان يتساءلوا اولا لماذا فزنا باللقب الموسم الماضي، اعتقد انه عليهم ان يجيبوا اولا لماذا كان تشيلسي هو بطل الموسم الماضي؟ ثم سنجيب لماذا نمر بهذه الفتره الصعبه، ليس من العدل ان تتناسي ما انجزناه الموسم الماضي بسبب معاناتنا هذا الموسم، اما عن الفتره التي نمر بها فهناك العديد من الاسباب، ولست بالمزاج الذي يسمح لي بالحديث عنها.

قلت في كتابك ايضا انك مشجع للنادي ولست مجرد مدرب للفريق، البعض قال ان الفريق ليس بخير، ما هو ردك؟

نعم، انا مشجع للفريق وانا علي علم بالطريقه التي يتصرف بها المشجع الحقيقي، كمشجع بامكاني الحديث عن الالقاب التي حققها الفريق في الدوري الانجليزي، هذا امر يستدعي بعض الاحترام والثقه، هل بامكانهم ان يعثروا علي مدرب افضل مني او يسعدهم مثلما فعلت، لقد فعلوا نفس الشيء مع ايفانوفيتش وبامكاني اجابتهم، نعم، اعلم انه لا يبلي جيدا في الفتره الاخيره داخل الملعب، لكن هل يمكنك ان تنسي ما قدمه، هل تنسي اللحظات السعيده التي جعلنا نعيشها، هل علينا ان ننسي انه خاطر كثيرا من اجل الفريق، بالطبع لا يمكنك ان تنسي كل هذا.

تضمن كتابك ايضا صورا رائعه تعبر عن علاقتك الجيده في السابق مع اللاعبين مثل زانيتي وماتيرازي، لكن هل بامكانك الحديث عن حقيقه ما يحدث مع اللاعبين في تشيلسي؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا