برعاية

نجوم عربية سطعت في سماء البوندسليغا

نجوم عربية سطعت في سماء البوندسليغا

لطالما زخرت ملاعب كره القدم الاوروبيه بتالق العديد من اللاعبين العرب الذين شقوا طريقهم للاحتراف في القاره العجوز بفضل موهبتهم الفذه وادائهم المميز رفقه انديتهم المحليه السابق او حتي مع منتخباتهم الوطنيه؛ وعلي غرار غالبيه الدوريات الاوروبيه كان للاعب العربي حضور قوي في بطوله الدوري الألماني لكرة القدم "البوندسيليغا" علي مدار تاريخه.

وشهدت بطوله الدوري الالماني لكره القدم علي مدار تاريخها تالقاً لافتاً للعديد من المحترفين العرب، والذين قدّموا عروضاً طيبه ووضعوا بصماتهم بشكلٍ مميزٍ جدً رفقه انديه البوندسليغا التي دافعوا عن الوانها خلال العقود الماضيه، فقد حظي اللاعبون المصريون بنصيب الاسد من التالق من بين اللاعبين العرب، والذين احترفوا في بطوله الدوري الالماني.

ياتي في مقدمه اللاعبين المصريين الذين بزغ نجمهم في بطوله البوندسليغا، نجم المنتخب المصري السابق، محمد زيدان، والذي ساهم في فوز فريقه السابق بوروسيا دورتموند الالماني بلقب الدوري الالماني لكره القدم موسمي (2010/2011 - 2011/2012) كما قاد فريقه السابق ايضاً للفوز بلقب كاس المانيا مره واحده عام 2012.

واستهل الفرعون المصري مسيرته في ملاعب كره القدم الالمانيه رفقه فريق فيردر بريمن، والذي انتقل اليه في عام 2005 قادماً من صفوف ميتيالاند الدنماركي علي سبيل الاعاره مع اولويه للنادي الالماني لشرائه بصفه نهائيه الصيف القادم مقابل اربعه ملايين يورو لمده اربعه مواسم، وجاء ذلك بعدما نصب اللاعب نفسه هدافاً لبطوله الدوري الدنماركي موسم 2004/ 2005.

وابتعد نجم كره القدم المصريه في ذلك الوقت عن التشكيله الاساسيه لبريمن بعد تعرضه للاصابه، ليُقرر عملاق كره القدم الالمانيه انذاك اعارته لفريق ماينتس احد الفرق التي كانت تُصارع علي الهبوط في موسم (2005 - 2006)، وبالفعل نجح اللاعب المصري في قياده فريقه المغمور ماينتس للبقاء ضمن انديه دوري الدرجه الممتازه بعدما سجل له 9 اهداف في 26 مباراه خاضها في الدوري المحلي، وذلك قبل ان يعود في نهايه الموسم مره ثانيه الي بريمن.

وعاد "زيدان" مره اخري الي صفوف فريق ماينتس، والذي كان يقبع في المركز الاخير في عام 2007؛ وذلك بسبب وفره المهاجمين في نادي بريمن، لكنه فشل مره اخري في انقاذه من الهبوط الي دوري الدرجه الثانيه، علي الرغم من انه قد سجّل له 13 هدفاً في 15 مباراه.

وقرّر اللاعب المصري بعد ذلك الانتقال الي صفوف نادي هامبورغ، والذي قضي معه موسماً واحداً قبل ان ينتقل الي صفوف فريق بوروسيا دورتموند، من اجل اللعب تحت قياده مدرب الفريق السابق، يورغن كلوب، والذي سبق له تدريبه عندما كان يعملان معاً في ماينتس.

وانعكس تالق نجم منتخب الفراعنه السابق بشكل ايجابي عليه، اذ قام المدير الفني للمنتخب المصري في ذلك الوقت، حسن شحاته، باستدعائه الي صفوف منتخب بلاده حينما لمع اسمه في المانيا، ليُساهم انذاك في فوز منتخب بلاده بلقب بطوله كاس الامم الافريقيه مرتين متتاليتين عامي (2008، و2010) كما شارك معه في بطوله كاس العالم للقارات.

وساهم "زيدان" بعد ذلك في فوز بوروسيا دورتموند الالماني بلقب الدوري الالماني لكره القدم موسمي (2010/2011، 2011/2012) كما قاد فريقه السابق ايضاً للفوز بلقب كاس المانيا مره واحده عام 2012، علماً انه كان معاراً لصفوف ماينتس في عام 2012 لكنه كان مقيداً بقائمه فريق بوروسيا دورتموند.

ويُعد النجم المصري اكثر اللاعبين العرب تسجيلاً في بطوله الدوري الالماني لكره القدم، حيث تمكن اللاعب من تسجيل 47 هدفاً طيله مشواره في بطوله البوندسليغا، اذ سجل 29 هدفاً مع ماينتس، و13 مع دورتموند، وثلاثه مع بريمن، واثنين مع هامبورغ.

مثلما يُعد "زيدان" اللاعب العربي الاكثر تسجيلاً في بطوله الدوري الالماني لكره القدم؛ فان مواطنه مدافع منتخب الفراعنه السابق، هاني رمزي، يُعد اكثر اللاعبين العرب مشاركهً في بطوله البوندسليغا، حيث لعب قائد المنتخب المصري السابق 228 مباراه في صفوف فريقي فيردر بريمن، وكايزر سلاوترن؛ احرز خلالهما 15 هدفاً.

وشارك المدير الفني الحالي لنادي انبي المصري لاول مره في بطوله الدوري الالماني لكره القدم في عام 1994 مع فريق فيردر بريمن، ليُصبح بالتالي اول لاعب مصري يتمكن من المشاركه في بطوله الدوري الالماني.

ولعب رمزي ضمن صفوف فريق بريمن حتي عام 1998 عندما انضم انذاك مع زميله في منتخب الفراعنه سمير كمونه الي صفوف فريق كايزر سلاوترن، والذي كان يحمل وقتها لقب بطل الدوري الالماني لكره القدم، ليستمر مع ناديه الجديد حتي عام 2005، عندما رحل انذاك الي صفوف فريق ساربروكن الالماني.

ليس ببعيد عن تالق اللاعب المصري، هاني رمزي، رفقه فريق كايزر سلاوترن، شهدت ملاعب كره القدم الالمانيه تالقاً لافتاً للمدافع الجزائري، احمد رضا مادوني، والذي اضطلع بدور هام في فوز فريقه السابق بوروسيا دورتموند بلقب بطوله الدوري الالماني لكره القدم موسم 2001-2002.

وانضم اللاعب الجزائري الي صفوف الي صفوف بوروسيا دورتموند عام 2001 قادماً من مونبيليه الفرنسي، ليقود فريق اسود فيستفاليا للتربع علي عرش البوندسليغا في موسمه الاول، حيث تُوج الفريق انذاك بلقب البطوله في الجوله الاخيره متفوقاً بفارق نقطه واحده فقط عن اقرب مطارديه باير ليفركوزن.

هذا ويُعد مدافع المنتخب الجزائري الاول لكره القدم، عنتر يحيي، بطلاً وطنياً في بلاده كيف لا؟ وقد تسبّب الهدف الذي سجّله في مرمي المنتخب المصري في صعود منتخب بلاده لنهائيات بطوله كاس العالم 2010 لاول مره بعد انقطاع دام 24 عاماً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا