برعاية

أغويرو على خطى ليفاندوفيسكي..العبرة بتسجيل الهدف أم صناعته؟

أغويرو على خطى ليفاندوفيسكي..العبرة بتسجيل الهدف أم صناعته؟

السفاح البولندي هو النسخه الافضل والاكمل للمهاجم الكلاسيكي، مهاجم هداف، رقم 9 حقيقي، وفي نفس الوقت متحرك ويجيد اللعب بين المدافعين. يقول عنه كارل هاينز ريدل، هداف دورتموند التاريخي، ان ليفاندوفيسكي نموذج للمهاجم، الذي يملك قوه مهاره تقنيه تجعله قادراً علي اللعب بمفرده في خط الهجوم.

اطلق نوري شاهين، زميله السابق في بروسيا، علي ليفا لقب The Body، نظرا لقوته الجسمانيه التي تساعده علي مزاحمه المدافعين والحصول علي الكره، بالاضافه الي كونه محطه لاستلام الكره وتسليمها، بينما ريبري، زميله الحالي في بايرن، يؤكد ان ليفاندو مهاجم من الصعب تعويضه.

محطه مهمه امام خط الوسط، يتحرك ولا يقف في منطقه الجزاء، يجيد اللعب في الفراغات بين الظهير وقلب الدفاع، مع قدرته علي الاحتكاك مع لاعبي الخصم بدنيّاً. انه الـ Target man مع امكانيه اللعب علي الارض، ويعتبر نموذجاً هجوميّاً افتقدناه كثيراً في الانديه الكبيره بالماضي، خصوصاً مع قدرته علي الحسم داخل الصندوق، كذلك يستطيع اللعب بظهره بعيداً عن المرمي. لذلك يحتفظ بالكرات تحت ضغط، ويعرف كيف ومتي واين يمررها الي رفاقه في الوقت المناسب.

في مباراه فولفسبورغ الشهيره، حقق روبرتو ليفاندوفيسكي المستحيل بحذافيره، بعد ان سجل خمسه اهداف في تسع دقائق، مع ثلاث تمريرات صحيحه، سبع تسديدات علي المرمي، تسديده في العارضه، وتسديده تصدي لها الحارس، ليثبت بوضوح انه المهاجم الاكثر نجاعه فيما يخص التهديف امام المرمي.

سجل البولندي 10 اهداف في 6 مباريات بالوندسليغا. الغريب ان هذه الاهداف جاءت من خلال 14 تسديده فقط علي المرمي، بالتالي يقدم ليفاندوفيسكي نفسه كهديه ثمينه تجاه افكار مدربه، غوارديولا، الرجل الذي يعشق الكره الجذابه، ويعتمد دائما علي التمركز الذكي والتمرير الايجابي، لذلك يراهن الفيلسوف علي اسماء مهاريه خلف مهاجمه، تياجو الكانترا، في العمق، ودوغلاس كوستا علي الاطراف، مع لاعب مساند بقيمه توماس موللر.

سدد يا ليفا. كلما اتتكَ الكره، يجب ان تسدد فقط علي المرمي، هذه باختصار هي استراتيجيه غوارديولا الجديده. التحكم الكلي في مجريات اللعب، مع السيطره التامه علي المباريات، وترك عامل الحسم لمهاجمه الاوحد، روبرتو ليفاندوفيسكي الذي يعرف طريق الشباك جيداً حتي هذه اللحظه!

سجل اغويرو في المقابل خمسه اهداف امام نيوكاسل في البريمييرليغ. الارجنتيني لا يشبه البولندي فنياً. فالكون اغويرو يعتبر مهاجماً متحركاً اكثر منه كلاسيكيّاً، لا يلعب كثيراً داخل منطقه الجزاء، لكن حينما يدخلها فانه يحفظ طريق المرمي، وبالتالي يستطيع سيرجيو شغل كافه مراكز الهجوم، من الجناح الي قلب المركز 9 بالملعب.

يستطيع اغويرو اللعب بجوار مهاجم اخر، ونجح اللاعب في تكتيك المدرب بليغريني 4-4-2 خلال السنوات الماضيه، بعد مشاركته مع دجيكو في ثنائيه مميزه، البوسني يلعب في الامام، وسيرجيو يتحرك خلفه ويصنع الرابط الايجابي مع لاعبي المنتصف، لكنه ينجح اكثر عندما يكون هو المهاجم الرئيسي داخل الفريق.

لذلك من المتوقع ان تزيد نسبه اهداف اغويرو في التشكيله الحاليه، 4-2-3-1 بمهاجم واحد فقط، هو اغويرو، وتحته ثلاثه لاعبين من اصحاب المهارات، ستيرلينغ علي اليسار، سيلفا علي اليمين، والبلجيكي دي بروين في العمق، لان هداف السيتي يتمركز باستمرار في الفراغات المتاحه، وتحركاته المستمره تفتح مزيدا من زوايا التمرير امام صناع اللعب من الخلف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا