برعاية

جيانلويجي بوفون: "عندما تمتلك لاعبين مثل ميسي ورونالدو ففريقك سيتوج بدوري الأبطال"

جيانلويجي بوفون: "عندما تمتلك لاعبين مثل ميسي ورونالدو ففريقك سيتوج بدوري الأبطال"

جيانلويجي بوفون، احد افضل حراس المرمي الذين عرفتهم الساحر المستديره، من الصدف الغريبه ان بداياته الاولي في كره القدم لم تكن كحارس مرمي، بل في وسط الميدان...

 لكنه عرف الموهبه الدفينه التي كان يحوزها رفقه ناديه السابق بارما، وبمساعده كارلو أنشيلوتي امضي الدولي الايطالي 10 سنوات كامله مع بارما (بين الفريق الاول الفئات الشبانيه)، وانتقل بعدها الي جوفنتوس اين يلعب حاليا موسمه 15 مع "السيده العجوز" عرف معها العديد من التتويجات والالقاب عدا دوري الأبطال، بوفون جمعه بصحيفه "ماركا" الاسبانيه حوار بالمركز التدريبي للفريق الايطالي في تورينو، افضح فيه عن العديد من الاشياء والمواضيع الشيقه التي ندعوكم لمطالعتها.

بوفون، في شهر نوفمبر المقبل ستكون قد اكملت 20 سنه من مسيرتك المهنيه في الدوري الايطالي، حيث سبق لك المشاركه لاول مره رفقه بارما، ما هو سر بقائك كل هذه المده؟

السر هو انني استطعت التطور مع الدوري الايطالي كل سنه، وتمكنت ايضا من الرفع من مستواي اكثر مما سمح لي في البقاء في دوري قوي طوال هذه المده.

ما الذي تغير في بوفون طوال هذه المده؟

تطورت علي مستوي الاداء الشخصي، واصبحت اكثر نضجا في التصرف في المواقف الحرجه، فالشيء الجيد انك لا تتصرف بنفس الطريقه التي تتصرف بها حينما تكون في سن 38 بمقارنه بـ 17.

ما الذي جعل بوفون يبقي علي ثبات مستواه طويلا، هل من تعليق؟

الشيء الذي يجعلني محافظا علي مستواي والعب طويلا في المستوي العالي هو حبي للمنافسه كثيرا، انا اعشق التحدي وهذا شيء اساسي وضروري في عملي وعمل اي لاعب.

لكن كره القدم تغيرت كثيرا خاصه في حراسه المرمي، حيث لم يكن الحراس يستخدمون اقدامهم كثيرا..

كان لي ميزه عندما كنت طفلا وهي انني لعبت في خط الوسط كثيرا في بارما وهو ما ساعدني، فعندما كان البيرتو ماليساني ونيفيو سكالا وكارلو انشيلوتي كنت العب في منصب حارس مرمي، لكن كنت اتقدم كثيرا في الخط الخلفي، انا اتحدث عن 20 سنه خلت، وهذا هو سبب اجاده اللعب بقدمي ولم يشكل الامر اي اشكال بالنسبه لي.

والدك ادريانو، اثني عليك  مؤخرا واكد علي ان كره القدم تغيرت كثيرا، هل تعتقد انه من الضروري علي الحارس ان يجيد اللعب بالارجل ليكون حارس مرمي متالق؟

تطوير الحارس لنفسه امر جيد للغايه، علينا بذل المزيد من الجهد لاننا نعرف ماذا نحتاجه في كره القدم، واما عن سؤالكم، فساكون واضحا معكم، اسمع الكثير من المدربين والمحللين يقولون ان اهم شيء بالنسبه للحارس هو تعلم اللعب بقدامه وانا اخالفهم الراي، لا يا سيدي اظن ان اول شيء يمكن ان يقوم به الحارس هو فهم الخطط التي يستعملونها، ثم ياتي اللعب بالاقدام وما تبقي منه من اساليب كره القدم.

بصراحه، هل كنت تحب دوريا مختلفا  من غير الايطالي وكنت تريد الانضمام اليه؟

لا، لم اشعر ابدا انني بحاجه الي شيء جديد في مسيرتي، اظني ان الامر متاخرا جدا علي من اجل خوض تجربه جديده او حتي التفكير في ذلك، ربما كان بودي اللعب في الدوري الانجليزي الممتاز لخوض تجربه جديده.

كيف تلخص تجربتك في الدوري الايطالي؟

لعبت مع جوفنتوس 15 سنه وبارما 6 سنوات، لطالما اردت اللعب في هذين الناديين وانا سعيد لانني حققت ما كنت اطمح اليه.

ما يلاحظه الجميع انك تظهر الكثير من السيطره في مباريات جوفنتوس، كيف لك ان تقوم بذلك؟

الامر كله يرجع الي الخبره التي اكتسبتها، كنت اعمل مع مدرب حراس المرمي علي التحكم في الاعصاب اولا، الامر شبيه بعلم النفس فمن اجل التوصل الي فهم الاخرين، لا يجب علي ان اكون عصبيا بل هادئا.

ما رايك في اداء الفريق هذا الموسم، ما السبب وراء توالي النكسات؟

اظن ان الفريق يعاني قليلا وهو امر طبيعي، خصوصا واننا قمنا بالكثير من التغييرات في الفريق، ما علينا فعله الان هو اعاده التوازن الي الفريق، وذلك عبر الفوز في المباريات واعاده الفريق الي مكانه.

قلت ان الفريق شهد العديد من التغيرات وان ذلك سبب المعاناه، ما هي الاسباب الاخري التي تجعله يكافح في انطلاقه الموسم؟

اظن ان الامر الاخر هو ان بعض اللاعبين لا يؤدون بالشكل الصحيح، ولكننا سنكون في الموعد مره اخري، بامكاننا التحسن وعلينا ان نلقي نظره عامه علي مستوانا وبامكاننا العوده في ظرف شهرين او ثلاثه.

هل تعتقد حقا ان الفريق سيعود الي مستواه المعهود في القريب العاجل؟

انا متاكد من ذلك، الحاله التي عليها الفريق لن تدوم طويلا، سنحارب من اجل العوده الي مستوانا، لا يمكن ان اقول ان الاداء الذي نقدمه حاليا سيء جدا، لكننا في بدايه الموسم ولدينا افضليه التعويض في المباريات المقبله لان الموسم لا يزال طويلا.

ماذا عن الاصابات التي تعرض لها الفريق، هل يمكن لذلك ان يكون مؤثرا؟

لا يمكن ان لا يكون للاصابات تاثير، لكن بامكان الفريق التعويض في المستقبل، وبعوده المصابين سنصبح اقوي من ذي قبل، انا واثق من ذلك.

هل تشاهد الكثير من مباريات كره القدم، ام لا؟

لا اشاهده كثيرا في الوقت الحالي، كنت افعل ذلك حينما كنت في 25 من عمري.

ما سبب سيطره الانديه الاسبانيه علي الكره الاوروبيه، حسب اعتقادك؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا