برعاية

مصنفة الأسكواش الأولى عالميا لـ"الوطن سبورت": مثلي الأعلى في لعبتي "شبانة" وبشكل عام "فيدرر".. وأتابع مباريات آرسنال

مصنفة الأسكواش الأولى عالميا لـ"الوطن سبورت": مثلي الأعلى في لعبتي "شبانة" وبشكل عام "فيدرر".. وأتابع مباريات آرسنال

تصدرت اللاعبه المصريه رنيم الوليلي التصنيف العالمي للاسكواش بعد فوزها ببطولة الصين المفتوحة ضمن منافسات السيدات، وتخطيها للماليزيه نيكول ديفيد بعد احتكارها للصداره لمده 9 سنوات متتاليه.

واجري "الوطن سبورت" حوارا مع رنيم، لاعبه نادي وادي دجلة، اختصته به بالعديد من التصريحات الحصريه.

كيف بدا مشوارك من الطفوله للعالميه؟

بدات لعبه الاسكواش في سن 6 سنوات، واخي كان قد بدا اللعب قبلي بعده شهور، وتعلمت منه الكثير، وطلب مني مدربه ان اجرب اللعبه، وابديت اداءا مقبولا منذ المره الاولي، وراي في الموهبه، و اول بطوله شاركت فيها كنت بنادى سموحة وكنت في السابعه  من ، حققت المركز الثالث، وعائلتي ي قررت دعمي وبذل قصاري جهدهم ، واشتركت في بطوله انجلترا المفتوحه للناشئين والناشئات وكان عندي وقتها 9 سنوات، وحققت مركز ثاني، واشتركت في بطولات دوليه كثيره، في2001 كسبت بطوله عالم للناشئات، وفي  2003 شاركت تاني ولكن خرجت من دور الـ8، وفزت ببطوله 2005 و2008، ومن وقتها كرست حياتي كلها للاسكواش.

ماذا عن طلب ضم الاسكواش للاولمبياد، والخطوات التي سوف تتبع لتحقيق هذا الحلم؟

عندنا امل في 2020 بطوكيوا لضم اللعبه، ولكن من الصعب اخراج لعبه لادخال الاسكواش لان كل الرياضات مهمه، وفي الوقت الحالي بيحولوا يقللوا عدد المشاركين في الاولمبياد، بحيث تذويد مشاركين في الاسكواش ويبقي عدد المشاركين كما كان، والاعبيين بيتكلموا عن الموضوع ده في كل وسائل الاعلام وبيدعموا القضيه، في كل فرصه ممكنه.

ماذا عن تدعيم الاتحاد المصري للاسكواش للرياضيين؟

صعب ان الاتحاد يدعم  100 رياضي، وده صعب علي الاتحاد والكلام ده موجود في دول تانيه بس مش موجود في مصر، ويتم التعويض عنه عن طريق الرعاه "القطاع الخاص"، ودعم وزاره الشباب للاسكواش نفس الدعم لكره القدم والي بيصنع الفرق "القطاع الخاص".

اكيد لو كرمت ساكون سعيده، ولكن لا استطيع طلب التكريم،وانا الحمد لله الرئيس السابق محمد حسني مبارك كرمني، وانا بالفعل وصلت للمكانه دي.

تقيمك للاهتمام الاعلامي برياضه الاسكواش؟

الاهتمام في تحسن كبير، ومن وقت لاخر نري لاعبين الاسكواش علي شاشات التلفزيون وصفحات الجرائد، ويجب اذاعه انجازات نماذجنا الرياضيه ليس في الاسكواش فقط ولكن في كل الرياضات.

كيف تغلبتي علي مشكله المحافظه علي المستوي الدراسي والتمرين في نفس الوقت؟

في البدايه انا كنت في مدرسه الماني ومكنوش مدركين اهميه الي انا بعمله، وكان غيابي كتير ومتكرر وعندما حصدت بطولة العالم للناشئات اول مره في 2005، تفهموا قيمه ما اقوم به، وفي الاخر فهموا ليه يغيب، وعندما التحقت بالااكاديميه البحريه كانوا مهتمين بنشاطي الرياضي، ودعموني بشكل كبير والدكاتره والمعيدين، ووالدي ووالدتي كانو متفهمين اهميه التمرين بجانب المذاكره، واسرتي كلها رياضيه، ووالدي كان دائما يدعمني قائلا  لو عندنا 10 متميزين دراسيا حيبقي منهم واحد متميز رياضيا.

سبل تطوير الاسكواش في مصر وهل التدريب في مصر افضل من الخارج؟

كما قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الرياضه، ان في ملاعب بتتبني وبتجدد وفي اي مركز شباب سيكون في اولويه لملاعب الاسكواش، وده بدايه لتوسيع دائره الرياضه في مصر ودور الاعلام كبير، في تعريف الجمهور بهذه الرياضه واهميتها

تدريب الاسكواش في مصر افضل من اي بلد في العالم، وتدربنا مختلف عن الخارج وهذا دليل علي النجاح.

الحفاظ علي الصداره، واهم شئ الفتره القادمه التركيز والاجتهاد في التمرين، لان الفرق بيني وبين نيكول ديفيد صاحبه المركز الثاني عالميا قليل.

مثلك الاعلي في رياضه الاسكواش؟ اوالرياضه بشكل عام؟

في الاسكواش كابتن عمرو شبانه، وفي الرياضه ككل روجير فيدرر لاعب التنس، واكره صفه الغرور في الرياضيين.

انا ماليش في الكره ومش ولا اتابع الدوري المصري، اوقات بتفرج مع اخويا علي مباريات الدوري الانجليزي الممتاز وخاصه فريق ارسنال.

النصائح التي تقدمها بطله العالم لبراعم الاسكواش؟

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا