برعاية

هل يفتح الدوري الألماني أبوابه لأموال شيوخ النفط؟

هل يفتح الدوري الألماني أبوابه لأموال شيوخ النفط؟

هسبورت: عن DW وبالاتفاق معها الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 12:00

هناك قاعده في الانديه الالمانيه تتحكم بقدره المستثمرين علي اصدار القرار في الانديه التي يملكونها كلها او جزءا منها وتعرقل دخول المستثمرين الاجانب لسوق الكره الالمانيه. فالي متي ستصمد هذه الانديه امام اغراء المال؟

لم تعد كره القدم منحصره بمتعه اللاعبين الذين يركضون خلف الكره محاولين تسجيل الهدف في مرمي الخصم، ولا متعه المشاهده للمتفرجين سواء كانوا في الملاعب او امام شاشات التلفاز، بل انها الرياضه الاكثر ربحا لممارسيها ان كانوا نجوما، وللانديه ولمن يعمل في مجالها. انها "بزنس" ولا فرصه لاحد بالصعود والتالق دون المال!.

المنافسه بين الدوري الألماني والانكليزي والاسباني مثال واضح علي سطوه المال علي كره القدم. فاسعار شراء خدمات اللاعبين بدات تتضاعف منذ عقد في الدوريين الانكليزي والاسباني، فيما مازال الدوري الالماني خجولا في اسعار لاعبيه.

احد اهم الاسباب التي دفعت لرفع اجور اللاعبين واسعارهم من جهه وزياده ارباح الانديه من جهه اخري، هو دخول المستثمرين سوق كره القدم. الدوري الانكليزي معروف بانه اكثر دوري اوروبي دخله المستثمرون الاجانب. فنادي تشيلسي ملك للملياردير الروسي ابراموفيتش منذ عام 2003. نادي ارسنال يملكه مليارد الاتصالات الاميركي ستان كروينكه منذ عام 2011. نادي مانشستر يونايتد العريق ملك لاسره غلاتز الاميركيه المستثمره في الاتصالات ايضا منذ عام 2005. ولعرب الخليج حصتهم في الدوري الانكليزي ممثله بالشيخ منصور بن زايد ال نهيان (صوره المقال) الذي يملك نادي مانشستر سيتي منذ عام 2008.

رومان ابراموفيتش مالك نادي تشيلسي الانكليزي

بعكس ذلك، لا يوجد مستثمر اجنبي كبير في الانديه الالمانيه والمنافسه منحصره باسر وشركات المانيه، وابرز مثال هو مع نادي فولفسبورغ الذي تملكه 100 بالمائه شركه فولغسفاغن لصناعه السيارات. نادي باير ليفركوزن ملك بنسبه 100 بالمائه لشركه باير لصناعه الادويه. نادي هوفنهايم يملك 96 بالمائه من اسهمه المستثمر ومؤسس شركه SAP ديتمر هوب. وهناك مستثمر عربي وحيد في الانديه الالمانيه وهو الملياردير الاردني حسن عبدالله اسميك الذي اشتري حصه في نادي 1860 ميونيخ الذي يلعب دوري الدرجه الثانيه. بيد ان 60 بالمائه من اسهم الفريق تبقي للنادي. وهناك ما يصنع الفرق بين الانديه الانكليزيه والالمانيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا