برعاية

قصص نجاح: من لاجئ إلى نجم عالمي في كرة القدم

قصص نجاح: من لاجئ إلى نجم عالمي في كرة القدم

تذكر موجه اللاجئين في اوروبا حاليا بما حدث في اوائل حقبه التسعينات من القرن العشرين. فعندما اندلعت انذاك حروب في افريقيا والبلقان هربت العديد من الاسر من اوطانها ولجات الي اوروبا مع اطفالها الصغار. واليوم اصبح بعض هؤلاء الصغار نجوما لامعه في عالم كره القدم، فمن يصدق ان هؤلاء النجوم كانوا اطفالا لاجئين يوما ما؟

لوكا مودريتش (29 عاما) كرواتي الاصل، ويقود حاليا خط الوسط في ريال مدريد، الذي فاز معه عام 2014 بدوري أبطال أوروبا. ولد لوكا في 9 سبتمبر/ ايلول 1985 في مدينه زادار الساحليه والتحق باكاديميه النادي المحلي "ان كا زادار". وفي عام 1992 اي عندما كان في الثامنه من عمره هرب مع عائلته، عندما استولت القوات الصربيه علي اجزاء كبيره من كرواتيا وقتلت جده، بحسب ما كتبت صحيفه "بيلد" الالمانيه. وانتقل مودريتش الي زغرب، التي تبعد عن مسقط راسه حوالي 300 كيلومتر. وانضم هناك لدينامو زغرب بدايه من عام 2001. وتمكن من جمع الكثير من الخبرات بفضل اعارته الي العديد من الانديه ، ليصبح لاعبا اساسيا في ديناموزغرب عام 2005. وفي عام 2008 انتقل للعيش في لندن بعد تعاقده مع نادي توتنهام هوتسبر. وفي 2012 انضم الي صفوف النادي الملكي ريال مدريد وفاز معه بالعديد من الالقاب.

في هذا الصيف انضم المهاجم الدولي البلجيكي بينتيكه (24 عاما) الي ليفربول قادما من استون فيلا مقابل 46.5 مليون يورو. وكريستيان بينيتيكه من مواليد 1990. وعندما كان في الثانيه من عمره هرب مع عائلته من جمهوريه الكونغو (زائير سابقا) متوجها الي مدينه لييج البلجيكيه. ظهرت موهبه بنيتيكه مبكرا في فريق الناشئين في ستاندارد لييج ثم انتقل الي ناشيء غينك، ليبدا مع الفريق رحله احترافه عام 2007. ثم عاد الي ستاندارد لييج عام 2009، وقامت ادراه النادي باعارته لعده انديه. وفي عام 2012 انتقل بينتيكيه للعب في صفوف استون فيلا الانجليزي. ورغم العروض الضخمه التي قدمها مانشستر يونايتد للحصول علي خدماته هذا الصيف، الا انه انضم الي ليفربول. كما انه يلعب في صفوف المنتخب الوطني البلجيكي.

بلغت صفقه المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكيه الي ليفربول حوالي 46 مليون يورو

ادين دجيكو مهاجم ايه اس روما:

لم يفر ادين دجيكو (29 عاما) من الحرب، وانما ذاق مرارتها عن قرب في مدينه ساراييفو البوسنيه عندما كان طفلا صغيرا. فدجيكو كان يهوي لعب كره القدم مع اصدقائه في الشارع امام منزله، حيث كانت تتساقط القنابل بشكل عشوائي وتقتل الكثير من الاطفال. هذه المشاهد لا يمكن لدجيكو ان ينساها ابدا، وهو ما اكده في احدي مقابلاته مع موقع "بيلد" الالماني حيث قال "امي انقذت حياتي عندما منعتني من اللعب في احد الايام، وبعد بضعه دقائق سقطت قذيقه عشوائيه في الشارع ومات كثير من اصدقائي في ذلك اليوم."

ادين دجيكو شهد مراره الحرب في ساراييفو

انضم دجيكو الي اشبال نادي جيليينزنيتشار ساراييفو وهو في العاشره من عمره ثم صعد لفريق المحترفين بالنادي بعدها بسبع سنوات. وعندما بلغ الثامنه عشر من عمره انتقل الي الشيشان وانضم الي نادي "اف كاي تبليتسه" ومن هناك جذب اهتمام المدرب فيليكس ماغات، الذي كان يدرب انذاك فولوفسبورغ الالماني، فاشتراه فولفسبورغ عام 2007 مقابل 4 ملايين يورو. ولم يخيب دجيكو امال ماغات ففاز مع فولسبورغ في 2009 بلقب الدوري الالماني الوحيد للنادي حتي الان. وفي عام 2011 انتقل الي مانشستر سيتي مقابل 37 مليون يورو. وفي الصيف الحالي انضم الي فريق "ايه اس روما" الايطالي علي سبيل الاعاره. ودجيكو هو قائد منتخب البوسنه.

فيكتور موسيس جناج ايسر ويستهام:

عاش فيكتور موسيس (24 عاما) مع والدته ووالده الذي كان قسا كاثوليكيا في نيجيريا، حيث كانت مجموعه بوكو حرام تقوم باعمال ارهابيه. وعندما بلغ الحاديه عشره من عمره شهد مقتل والديه علي يد المتطرفين الاسلاميين، ليغادر بعد ذلك البلاد مباشره، حيث قام عمه بجلبه الي لندن. دخل موسيس عالم الكره، وهو ما ساعده علي نسيان الصدمه التي عاشها بعد مقتل والديه. بدا اللاعب الدولي مسيرته مع اشبال نادي كريستال بالاس الانجليزي. وفي عام 2012 انتقل الي تشيلسي. وبعد اعارته الي ليفربول و ستوك سيتي ، انضم موسيس، الذي يلعب في موقع الجناح الايسر، الي ويستهام الانجليزي في موسم الانتقالات الصيفيه 2015.

فيكتور موسيس لاعب ويستهام الانكليزي شهد مقتل والديه امام عينيه في نيجيريا قبل ان ينتقل للعيش في لندن

شيردان شاقيري نجم ستوك سيتي:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا