برعاية

ممنوعات غريبة في عالم كرة القدم

ممنوعات غريبة في عالم كرة القدم

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

يعتبر المدربون رموزاً للسلطه في انديتهم،ومسؤولين عن اللاعبين الذين يلعبون لها  ،لهم الامر و النهي في  كثير من الامور الاداريه و الفنيه الخاصه بفرقهم من تعاقدات  و اختيارات لخطط  و مراكز اللعب ،ولا عجب اذا طلب مدرب من احد لاعبيه اللعب في مركز معين او باسلوب معين.

ولعل ما يثير الدهشه و الاستغراب تصرف بعض الانديه  و مدربيها بديكتاتوريه  مع  اللاعبين وصلت في بعض الاحيان الي تقييد حرياتهم الشخصيه ،وحرمانهم من الاستمتاع باوقاتهم بعض الاحيان،وان كان القصد الحفاظ علي لياقه اللاعبين وانضباطهم داخل و خارج الملعب ،لكن بعض حالات المنع تخطت حدود المالوف،وفي التقرير التالي سنلقي الضوء علي اغرب و اطرف هذه الحالات.

لدي ارسنال تقليد غريب  بما يخص قمصان اللاعبين، و ينص علي ارتداء  القميص الذي يختاره قائد الفريق يوم المباراه ما يعني ان ارتداء قمصان ذات اكمام طويله او قصيره يكون  قرار القائد  فقط ،وهذا لم يرق للفرنسي ماثيو فلاميني الذي اعتاد قص اكمام قميصه الطويله بمقص،وهذا ما سبب له مشاكل مع المسؤول عن قمصان الفريق فيك اكيرزالذي تشاجر معه في غرفه الملابس بعد احدي مباريات الفريق في دوري الابطال موسم 2013لانتهاكه قواعد النادي. 

قال الفرنسي ارسين فينغر بخصوص تلك الحادثه :"لا احب ذلك ،لن يفعل ذلك مره اخري". ومع ذلك واصل  فلاميني تحديه لمدربه ،واصر علي اللعب بقمصان ذات اكمام قصيره،رغم منعه من قبل اداره المدفعجيه.

المدرب الايرلندي صاحب السجل المميز مع انديه كرو اليكساندرا، ليستر سيتي وسلتيك .فاز كلاعب ببطوله الدوري الاسكتلندي 5 مرات،4 كؤوس محليه ،وكمدرب في اسكتلندا   فاز ب 3القاب في الدوري و 2 كؤوس محليه.

انتقل الي انجلترا لتدريب فريق بولتون واندرز قادما من سيلتيك  ،وفي اول ايام التدريب  منع لاعبيه من ارتداء القبعات الصوفيه ،وبرر قراره بقوله:"لا اريد تدريب اللاعبين وهم يلبسون قبعات  ،لانهم لا يلعبون الكره بها،واذا ارادوا الحصول علي الدفء فعليهم الركض".

قوانين عسكريه لايقاف جنون بالوتيلي:

الايطالي الذي انتقل مؤخراً من ليفربول الي ميلان الايطالي، بعقد اعاره تضمن شروطاً صارمه مستوحاه من القوانين التاديبيه للقوات الجويه الايطاليه لضبط سلوكه السيء ،تتضمن فقرات العقد منعه من التدخين ،قصات الشعر المجنونه ،ارتياد النوادي الليليه،شرب الخمر ،كما تخضع حساباته علي وسائل الاعلام الاجتماعي لمراقبه علي مدار الساعه ،اذ انه معروف بسلاطه لسانه واصدار تصريحات مثيره للجدل.

لدي تدريبه منتخب ايرلندا الشماليه احتج الايطالي علي تناول لاعبي فريقه  وجبات تضمنت الفطر قبل المباريات ،واعترف انه صعق لدي رؤيته اللاعبين يتناولون الفطر يوم المباراه .و منعهم من تناوله لاحقاً.

وفي تصريحات لوسائل الاعلام عام 2008 اشار الي معدته وقال :"اذا كانوا ياكلون الفطر ،اعتقد انه سيصيبهم بالاسهال في اليوم التالي".

ديفيد مويس و رقاقات البطاطا :

الاسكتلندي ديفيد مويس منع لاعبي مانشستر يونايتد من تناول رقائق البطاطا قليله الدسم ،وهو ما كان تقليدا شائعاً لديهم، انتقد ريو فيرديناند ذلك في كتاب سيرته الذاتيه وقال :"لقد احبنا الرقائق،لكن مع مجئ مويس و بعد اسبوعه الاول في النادي ،اخبرنا انه لم يعد بامكاننا تناولها".

وفي حديث لوسائل الاعلام ، اكد مويس ذلك قائلاً:"نعم ،لقد منعت الرقائق ،كان ذلك بسبب بضعه لاعبين زائدي الوزن،ولم اعتقد انها كانت جيده لحميتهم الغذائيه".

ولعل المفارقه الطريفه  ان عدسات المصورين التقطت صوراً لمويس  يتناول رقائق البطاطا  بعد طرده من احدي مباريات ريال سوسيداد في الدوري الاسباني!.

ليفربول  يمنع لاعبه من التزلج علي الثلج:

 تعاقد ليفربول مع النرويجي ستيغ بجورنبي ابن المتزلج جو بجورنبي  الذي اشترك في الالعاب الاولمبيه  الشتويه في 1968و 1972

 سستيغ كان كوالده مغرماً بالتزلج ،ولان ليفربول لم يرغب بتعرض لاعبه لايه اصابات او حوادث   قد تؤثر علي مستقبله مع ليفربول ،اُدرج بند في عقده يمنعه من ممارسه اي نشاط او رياضه ثلجيه.  

الاوشام ممنوعه في فيردر بريمن:

قد يكون نادي فيردر النادي الوحيد الذي يمنع لاعبيه من رسم او وضع اوشام علي اجسادهم ،و يتبع سياسه مشدده حيال ذلك، فبعد الام المت بلاعب هامبورغ اليرو اليا  بسبب اوشام علي جسمه قررت اداره النادي منع الاوشام  ،قال كلاوس الوفس المدير الرياضي لنادي فيردر بريمن :"لن اهول الخطر ،ولكن اشرنا من حيث المبدا  اننا نمنع  الاوشام ،انه خطر  يجب  ابعاده".

الشقلبه  والاحذيه الملونه ممنوعه في اولد ترافورد:

السير اليكس فيرغسون   ،كان شديد الصرامه بما يتعلق بتصرفات اللاعبين ،لهذا لم يكن مستغرباً منعه للبرتغالي ناني من الاحتفال بتسجيل الاهداف بالشقلبه في الهواء خوفاً من تعرضه لاصابه خطيره قد تهدد مستقبله مع الشياطين الحمر ،ولكن ناني استمر بتسجيل الاهداف و الاحتفال بطريقته المعتاده رغم عدم رضا السير.

منع فيرغسون لاعبي فريق الشباب من ارتداء احذيه كره القدم الملونه ،وفرض عليهم ارتداء احذيه سوداء اللون ،وعوقبوا بالحرمان من اللعب في حال عدم التزامهم بذلك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا