برعاية

الفيفا يصدر ملخص حركات سوق الانتقالات حول العالم وفي الدوريات الخمس الكبرى

الفيفا يصدر ملخص حركات سوق الانتقالات حول العالم وفي الدوريات الخمس الكبرى

اصدر نظام مطابقه الانتقالات التابع للاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) احدث تقرير تحليلي لسوق الأنتقالات في الدول الخمس الكبري. وتنظر نسخه صيف 2015 في ارقام الانتقالات الدوليه الرسميه للدول الخمس الكبري في عالم كره القدم وهي: انجلترا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا.

يحتوي تحليل موسم الانتقالات هذا العام وللمره الاولي علي تقرير خاص يفصح عن ارقام رواتب اللاعبين في جميع الانتقالات حول العالم. وتشير النتائج ان رواتب اللاعبين تشكل منذ 2013 نسبه 57% من الاموال المتداوله في سوق الانتقالات الدولي وتبلغ رسوم الانتقال 41% بينما تشكل عمولات وسطاء الانديه نسبه 2% المتبقيه.

يظهر التقرير ايضًا ان 80% من اجمالي رواتب اللاعبين المدفوعه في سياق الانتقالات الدوليه منذ عام 2013 يعود مصدرها الي انديه الإتحاد الأوروبي لكرة القدم. وتاتي هذه الانديه في الصداره من حيث اعلي متوسط للرواتب كما تليها عن قرب انديه الإتحاد الأسيوي لكرة القدم AFC. ويميل متوسط الرواتب ليزيد مع السن حيث يبلغ قمته عند سن 28 عامًا بينما يقل بعد ذلك.

وفي معرض حديثه عن تقرير الخمسه الكبار، صرّح مارك جودارد، المدير العام لنظام مطابقه الانتقالات المعروف بـ (TMS) قائلاً “يشار في وسائل الاعلام الي ان اغلب الانتقالات تشهد رسوم انتقالات كبيره لكن في الواقع تنطوي نسبه 13% فقط من الانتقالات علي دفع رسوم لكن تشكل الرواتب جزءًا من كل عقد يتم توقيعه. في عام 2014 وحده، وقَع الانديه واللاعبون علي عقود بلغت قيمتها 6.02 مليار دولار امريكي يزيد عليها 4.07 مليار دولار كرسوم انتقالات و236 مليون دولار كعمولات للوسطاء لتبلغ القيمه الاجماليه لهذه الانتقالات 10.33 مليار دولار امريكي”.

سجّلت الدول الخمس الكبري اجمالي 1340 صفقه انتقال وافده خلال موسم الانتقالات الصيفيه بزياده بلغت 4% مقارنه بنفس الفتره من العام الماضي. وبلغ ما انفقته الدول الخمس الكبري في الانتقالات 2369 مليون دولار امريكي اي بزياده قدرها 2% مقارنه بموسم الانتقالات الصيفيه للعام الماضي.

اما علي مستوي الدول فتتباين الاتجاهات بشكل كبير:

تاتي انجلترا في الصداره من حيث الانفاق في الانتقالات الدوليه باجمالي 996 مليون دولار امريكي تليها اسبانيا وايطاليا وفرنسا والمانيا. ومقارنه بالصيف الماضي، شهد حجم الانتقالات الدوليه زياده في كل من ايطاليا وفرنسا.

متوسط الارقام في الخمسه الكبار

بلغ اجمالي ما انفقته الدول الخمس الكبار مجتمعه 2396 مليون دولار امريكي (اي بزياده بلغت 2% عن موسم انتقالات صيف 2014). ارتفع متوسط رسوم الانتقال الدولي من 5.5 مليون دولار امريكي الي 5.7 مليون دولار امريكي (اي بزياده 4% مقارنه بالصيف الماضي). زاد اجمالي النفقات في عمولات وسطاء الانديه مره اخري هذا الصيف لتبلغ 158 مليون دولار امريكي اي بزياده قدرها 8% عن الصيف الماضي. بلغ متوسط اعمار اللاعبين الذين تعاقدت معهم انديه الخمسه الكبار 23 عامًا و9 اشهر – اي اقل بشهر واحد عن العام الماضي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا