برعاية

تونسيات يتحدين خطورة الرياضات الميكانيكية

تونسيات يتحدين خطورة الرياضات الميكانيكية

وتعد النساء التونسيات من بين الاوائل علي الصعيد العربي اللاتي اقتحمن غمار رياضه سباق السيارات والدراجات النارية وشاركن في سباقات الراليات الدوليه الكبري التي كثيرا ما رافقتها المخاطر وحوادث الطريق.

وتسعي بعض الرياضيات المهووسات بمثل هذه الريضات الخطيره الي فرض انفسهن وسط مشهد رياضي يكاد يولي كل اهتمامه للالعاب الجماعيه. 

ولا يمكن الحديث عن الرياضات الميكانيكيه في تونس دون المرور باسم هند الشاوش بوصفها رائده هذه الرياضات في العالم العربي، ذلك انها اقتحمت غمارها منذ 1996 وكانت اول امراه تونسيه وعربيه وافريقيه تشارك في الراليات الصحراويه وذلك ضمن رالي باريس-داكار الدولي.

وقالت هند الشاوش للجزيره نت ان عزوف الفتيات التونسيات عن سباقات السرعه شجعها علي المضي قدما في تلك الرياضه والسعي نحو تحقيق مراتب مرموقه رغم ارتفاع تكلفه المشاركه في السباقات الدوليه الكبري.

وبدات بطله تونس وصاحبه افضل مركز عربي وافريقي في الراليات الدوليه مشوارها في عالم السيارات في سن الـ18 لتواصل دون انقطاع الي حد الان. تقول هند "الان بلغت سن الاربعين وما دمت قادره علي العطاء فلماذا اعتزل؟ ربما قد اعتزل في سن الستين".

وقالت الشاوش للجزيره نت "مارست كره السله وكره المضرب والفروسيه ولكني اخترت الاحتراف في سباق السيارات والتحقت بنادي الدراجات سنه 1983 ومن خلاله تعلمت الاسس الصحيحه للرياضه الميكانيكيه".

واضافت هند "كنت وما ازال المراه العربيه والافريقيه الوحيده من بين خمس نساء في العالم علي قيد النشاط حاليا في رياضه الراليات الصحراويه، فقد شاركت في رالي المغرب ورالي تونس الدوليين خلال مايو/ايار الماضي".

وتري المتحدثه ان ممارسه المراه التونسيه والعربيه للرياضات الميكانيكيه تكاد تكون معدومه لا فقط لارتفاع تكلفتها وانما للتقاليد والعادات التي تمنع الفتاه من خوض هذا الصنف من الالعاب الرياضية الخطره والعنيفه".

يذكر ان هند الشاوش كانت اول سائقه عربيه وافريقيه تبلغ خط الوصول في رالي باريس-داكار الدولي وذلك في نسخه سنه 2001. وشاركت مؤخرا في تظاهره خاصه بتشجيع ممارسه المراه العربيه للرياضات الميكانيكيه احتضنتها باريس الفرنسيه.

وفي مقابل مواصله هند الشاوش لمسيرتها في سباقات السيارات فان عددا من زميلاتها انقطعن لاسباب مختلفه ابرزها الدوافع الشخصيه والعائليه حسب احلام بوعفيف السكرتيره العامه للاتحاد التونسي للسيارات.

وقالت بوعفيف للجزيره نت "ان اتحاد السيارات يعمل علي اعاده دفع هذه الرياضات نحو الامام من خلال الاشراف علي سباقات للهواه علي امتداد السنه".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا