برعاية

صحيفة عكاظ | العالم الرياضي | إنجلترا اكتسحت بـ 2٫30 مليار ريال

صحيفة عكاظ | العالم الرياضي | إنجلترا اكتسحت بـ 2٫30 مليار ريال

ظهرت انعكاسات العقد القياسي الذي حصلت عليه رابطه الدوري الإنجليزي الممتاز لكره القدم لبيع حقوق النقل التلفزيوني (2 مليار يورو ونصف بين 2016 و2019)، وبشكل جلي في سوق الأنتقالات الصيفيه، حيث انفقت الانديه الانجليزيه دون حساب، وتصدرت انجلترا بالوافدين الي البريمرليغ والصفقات التي ابرمتها انديتها، قائمه الدوريات الاكثر انفاقا والانديه الاكثر صرفا علي تعزيز صفوفها باسماء جديده طمعها في تحقيق القاب لهذا الموسم الصعب علي اقل تقدير، في المقابل كان الاسبان الاكثر تفريطا في بعض النجوم الذين كانوا علامات ثابته في انديه عريقه مثل برشلونه والريال واتلتيكو وحتي فالنسيا، في حين ان الدوري الإيطالي شهد نموا كبيرا لصالحه بعد ارتفاع عوائده ببعض العقود الحصريه.

كانت اضخم عمليه انتقالات هذا الصيف لمانشستر سيتي بعد ان تخلص من معوقات قاعده اللعب المالي النظيف المفروضه عليه من قبل الاتحاد الاوروبي للعبه.

واعلن وصيف بطل الدوري في الموسم الماضي امس الاحد ضم «الجوهره» البلجيكيه كيفن دي بروين لاعب وسط فولفسبورغ وصيف بطل المانيا، والذي «افلت» من سجن احد منافسيه وبطل الدوري تشيلسي قبل 18 شهرا، مقابل مبلغ خيالي قدر بنحو 75 مليون يورو.

وكان دي بروين انضم الي النادي اللندني عام 2012 من غنك البلجيكي ولعب معه 3 مباريات فقط قبل ان يعيده الي ناديه الاصلي علي سبيل الاعاره، ثم الي فيردر بريمن الالماني (2012-2013) قبل ان يصطاده فولفسبورغ ويساهم معه في احراز لقب الوصيف (2014-2015).

واستغني مانشستر سيتي عن خدمات البوسني ادين دزيكو والمونتينيغري ستيفان يوفيتيش صاحبي هدفي فوز روما الوصيف علي يوفنتوس البطل (2 - صفر) امس الاحد في الدوري الايطالي، وكذلك الدولي الانجليزي جيمس ميلنر الي احد منافسيه ليفربول (دون مقابل).

ودفع مانشستر سيتي مبلغ 113 مليون يورو لشراء 5 لاعبين اخرين منها 60 مليون يورو للحصول علي خدمات المهاجم الدولي الانجليزي الشاب رحيم سترلينغ بعد ان كسب اختبار القوه في مواجهه ناديه السابق ليفربول.

وذهبت سعفه هدف السبق لجاره مانشستر يونايتد الذي انهي عمليه الانتقالات في وقت مبكر وتحديدا منتصف تموز/يوليو.

وتخلي فريق «الشياطين الحمر» عن البرتغالي لويس ناني (سبورتينغ لشبونه) والهولندي روبن فان بيرسي (فنربغشه التركي)، ودفع 106 ملايين يورو لضم الهولندي ممفيس ديباي والايطالي ماتيو دارميان والالماني باستيان شفاينشتايغر والفرنسي مورغان شنايدرلين، فيما قدم اليه الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو دون مقابل بعد ان انهي عقده مع سمبدوريا الايطالي.

اما جائزه افضل خطه فكانت من نصيب ارسنال الذي اقتنص الحارس التشيكي بيتر تشيك من تشيلسي مقابل 14 مليون يورو.

وحصل تشيلسي حامل اللقب علي اوسكار السرعه في عمليه انتقال الاسباني بدرو من برشلونه مقابل 60 مليون يورو، وارتفع المبلغ الي 71 لاستبدال الحارس تشيك بالبوسني اسمير بيغوفيتش (ستوك سيتي) والعاجي ديدييه دروغبا بالكولومبي رادامل فالكاو (علي سبيل الاعاره من موناكو الفرنسي).

وحصل ليفربول علي جائزه «عدم التوازن» بعد موسم سيئ ودفع 102 مليون يورو لضم البلجيكي كريستيان بنتيكي من جاره استون فيلا (45 مليون) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (40) واخرين لتعويض رحيل القائد الرمز ستيف جيرارد ورحيم سترلينغ.

علي غير العاده، احدث الغريمان برشلونه البطل وريال مدريد الوصيف اضطرابا كبيرا في السوق الصيفيه خصوصا علي صعيد الرحيل لا سيما ايقونتي الفريقين، فذهب تشافي هرنانديز قائد الفريق الكاتالوني الي السد القطري والحارس ايكر كاسياس قائد الفريق الملكي الي بورتو البرتغالي.

ويبقي برشلونه تحت الحظر المفروض عليه من قبل الاتحاد الاوروبي بسبب خروقاته لقانون اللعب المالي النظيف حتي مطلع 2016، وضم علي هذا الاساس التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد واليكس فيدال من اشبيليه.

ويمكن تفسير الهدوء غير المعتاد في ريال مدريد بتعيين رافايل بينيتيز مدربا جديدا خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي وتكليفه باحياء النشاط في التشكيله الحاليه التي تعتبر كامله متكامله، فلم تحدث عمليه ضم كبيره باستثناء بعض الصغار مثل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش (من انتر ميلان الايطالي) والمدافع البرازيلي دانيلو (بورتو البرتغالي).

وكانت العمليه واضحه اكثر لدي احد المنافسين الاقوياء اتلتيكو مدريد كما في كل صيف فاستغني عن المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش المعار من بايرن ميونيخ الالماني (يوفنتوس الايطالي) والبرازيلي جواو ميراندا (انتر ميلان الايطالي) وتوران (برشلونه).

في المقابل، حصل قطب العاصمه الاسبانيه الثاني علي الكولومبي جاكسون مارتينيز والارجنتيني لوسيانو فييتو والبلجيكي يانيك فيريرو كاراسكو.

كما هي الحال في انجلترا كذلك في ايطاليا التي استفادت بطولتها من انفجار اسعار حقوق النقل التلفزيوني وقاربت مليار دولار سنويا (845 مليونا).

ومع رحيل اندريا بيرلو والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال، تعين علي يوفنتوس بطل المواسم الاربعه الاخيره الانخراط في عمليه الاستثمار فاستقدم ماندزوكيتش من بايرن ميونيخ والالماني سامي خضيره من ريال مدريد، والشابين الكولومبي خوان كوادرادو من تشلسي (اعاره) والارجنتيني باولو ديبالا من جاره باليرمو.

من جانبه، عزز روما الوصيف في الموسمين السابقين هجومه بالبوسني ادين دزيكو من مانشستر سيتي والمصري محمد صلاح من تشلسي، ودفاعه بالالماني انطونيو روديغر من شتوتغارت (اعاره) والفرنسي لوكاس دينيي من باريس سان جرمان (اعاره ايضا).

وحصل انتر ميلان علي الفرنسي جوفري كوندوغبيا من موناكو (40 مليونا) وميرندا (14 مليونا)، وعندما شعر بان قانون اللعب المالي النظيف يتهدده استغني عن السويسري شيردان شاكيري الي ستوك سيتي الانكليزي وكوفاسيتش الي ريال مدريد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا