برعاية

سيناريو مكرر بين برشلونة وريال مدريد في المنافسة على لقب الليجا

سيناريو مكرر بين برشلونة وريال مدريد في المنافسة على لقب الليجا

سيبقي برشلونه وريال مدريد اقوي مرشحين لاحراز لقب الدوري الاسباني لكره القدم في سيناريو متكرر للاعوام الماضيه، وذلك بعد فتره انتقالات هادئه للطرفين لم تغير كثيرا موازين القوي.

سيطر الفريقان علي القب الدوري في العقد الاخير، وافلت منهما اللقب مره واحده لمصلحه أتلتيكو مدريد.

وستنقلب الايه هذا الموسم، اذ يرغب ريال مدريد بالثار من برشلونه المتوج الموسم الماضي.

الفريقان ودعا ايقونتين تركتا بصمات عديده في مشوارهما خلإل ألسنوات الـ15 الاخيره، برشلونه لاعب وسطه تشافي هرنانديز المنتقل الي السد القطري، وريال حارسه آيكر كاسياس الراحل الي بورتو البرتغالي.

لكن بعد الصفقات المليونيه في السنتين الاخيرتين، عندما ضم برشلونه البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز وريال مدريد الويلزي غاريث بايل والكولومبي خاميس رودريغيز، اكتفي الاول صاحب ثلاثيه الموسم الماضي بضم لاعب الوسط التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد والظهير اليكس فيدال من اشبيليه مقابل نحو 60 مليون يورو، لكنهما لن يتمكنا من المشاركه في صفوفه حتي السنه الجديده بسبب عقوبه الاتحاد الدولي علي الفريق الكاتالوني لتعاقده مع لاعبين قاصرين.

ووقع اللاعبان قبل الحدث الاداري الكبير في النادي الصيف الحالي، الذي شهد اعاده انتخاب جوسيب بارتوميو رئيسا للنادي علي حساب الرئيس السابق جوان لابورتا والذي حقق الفريق في عهده سداسيه تاريخيه مع المدرب جوسيب غوارديولا.

وجدد الفريق لمدربه لويس انريكي والظهير البرازيلي داني الفيش، وحصل علي استقرار اداري في ظل انتخاب بارتوميو لست سنوات مقبله.

وعلق انريكي علي فتره الانتقالات التي قد تختتم بانتقال جناحه الدولي بدرو رودريغيز الي تشلسي الانكليزي نظرا لعدم وجود مكان اساسي له في التشكيله: "اتوق لاقفال باب الانتقالات".

ويعول برشلونه، الذي يحل علي اتلتيك بلباو الاحد، علي الثلاثي الارجنتيني ليونيل ميسي، افضل لاعب في العالم اربع مرات والقريب جدا من الخامسه، البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز. فقد سجل الثلاثي بمفرده 122 هدفا الموسم الماضي في طريقه الي احراز لقب دوري ابطال اوروبا بالاضافه الي ثنائيه الدوري والكاس محليا.

ولم تكن بدايه برشلونه ممتعه هذا الموسم، فبرغم تتويجه بلقب الكإس إلسوبر الاوروبيه امام مواطنه اشبيليه 5-4 بعد التمديد عندما اهدر تقدمه 4-1، فان هشاشته الدفاعيه كانت واضحه في ذهاب الكاس السوبر المحليه امام اتلتيك بلباو (صفر-4) قبل تعادلهما ايابا (1-1) وفقدانه اللقب.

لم يعزز برشلونه، المتوج 5 مرات في اخر سبع سنوات، دفاعه الذي ستتفاقم معاناته في ظل ايقاف جيرار بيكيه اربع مباريات لتوجيهه اهانات لاذعه لحكم المباراه المساعد في لقاء بلباو الاخير في الكاس السوبر.

وفي ظل رحيل تشافي، اختار لاعبو برشلونه لاعب الوسط الدولي اندرييس اينيستا لحمل شاره القائد فيما سيكون ميسي قائدا بديلا، ولاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس قائدا ثالثا والمدافع الارجنتيني خافيير ماسشيرانو قائدا رابعا.

وامضي اينيستا 14 موسما مع برشلونه فيما خاض ميسي 12 موسما حتي الان.

في الطرف المقابل، كان صيف ريال، الذي يحل علي سبورتينغ خيخون الاحد، هادئا مع تعيين رافايل بينيتز خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي، ووصف مدرب ليفربول وتشلسي الانكليزيين وفالنسيا السابق تشكيلته الحاليه بانها "الاكثر موهبه التي عرفتها".

ولم يعقد رئيس النادي فلورنتينو بيريز اي صفقه فلكيه هذا الموسم، واكتفي بضم لاعب الوسط الكرواتي الشاب ماتيو كوفاسيتش من انترميلان الايطالي في صفقه ترواحت بين 30 و35 مليون يورو، الظهير البرازيلي دانيلو من بورتو البرتغالي، لاعب الوسط الهجومي ماركو اسينسيو من ريال مايوركا، الجناح لوكاس فاسكيز والحارس كيكو كاسيا من اسبانيول.

وكان ريال سجل عوده البرازيلي كاسيميرو من بورتو والروسي دنيس تشيريشيف من فياريال.

وخلافا لبرشلونه، فقد وجد الفريق الملكي استقرارا دفاعيا، لكن نجاعته الهجوميه لا تزال مفقوده برغم جهوزيه الثلاثي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمه.

ومدد ريال عقد مدافعه الدولي سيرخيو راموس حتي 2020، منهيا بذلك جدلا كبيرا حول مستقبله بعد اهتمام مانشستر يونايتد الانكليزي به. وكان عقد راموس (29 عاما و128 مباراه دوليه) ينتهي في 2017.

وكان المدافع الدولي انتقد قرار اقاله انشيلوتي من منصبه في نهايه الموسم الماضي بعد ان فشل خلاله في قياده الفريق الي اي لقب، علما بانه قاده الي لقبه العاشر في دوري ابطال اوروبا في الموسم قبل الماضي.

وكثر الحديث في الايام الماضيه عن صفقه انتقال الحارس الاسباني دافيد دي خيا من مانشستر يونايتد الي ريال مدريد، واتجاه معاكس لراموس من مدريد الي مانشستر، لكن الفريق الاسباني منح الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس القميص رقم 1 في مؤشر علي فشل المفاوضات المتعلقه بدي خيا.

خارج الثنائيه المعهوده، يبرز اتلتيكو مدريد كمنافس رئيس علي الصداره، لكن كما العاده تخلي عن ابرز لاعبيه فرحل المهاجم الكرواتي ماريو مانزوكيتش الي يوفنتوس الايطالي، المدافع البرازيلي جواو ميراندا الي انترميلان الايطالي والتركي توران الي برشلونه، فيما استقدم المدرب الارجنتيني الطموح دييغو سيميوني وجوها واعده علي غرار المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز من بورتو، الارجنتيني لوسيانو فييتو من فياريال والفرنسي يانيك فيريرا كاراسكو من موناكو.

ويامل فريق العاصمه، الذي يستقبل لاس بالماس السبت، مواصله تالق مهجامه الفرنسي الدولي انطوان غريزمان (22 هدفا في الدوري الموسم الماضي) املا استعاده فرناندو توريس مستوياته السابقه، ليكرر مفاجاه 2014 عندما انتزع اللقب.

وكشف توريس انه مستعد لتقديم حياته من اجل الفوز بلقب الدوري. ولم يحرز توريس لقب الدوري المحلي في 13 عاما خلال احترافه مع اتلتيكو مدريد او ليفربول وتشلسي الانكليزيين، برغم فوزه بلقبي دوري ابطال اوروبا وكاس انكلترا في 2012 بالاضافه الي كاس العالم وكاس اوروبا مع منتخب بلاده.

وقال توريس (31 عاما) ان الفوز بلقب الدوري اهم اهدافه: "لم احرز لقب الدوري ابدا... ساقدم حياتي وكل ما املك في سبيل تحقيق هذا الهدف".

كما يعتمد سيميوني علي اليافعين خوسيه ماريا خيمينيز وساول نيغويز واوليفر توريس وانخل كوريا، بالاضافه الي موهبه لاعب الوسط كوكي وصلابه المدافع الاوروغوياني دييغو غودين.

اما فالنسيا، فبقي صيفه متواضعا بعد انفاقه كثيرا الموسم الماضي، واقترب من خساره مدافعه الارجنتيني نيكولاس اوتامندي لمانشستر سيتي الانكليزي مقابل نحو 45 مليون يورو.

لكن "لوس تشي" يعول علي موهبتي المهاجم الشاب سانتي مينا والبلجيكي المغربي الاصل زكريا بقالي، بالاضافه لاعب الوسط الجزائري سفيان فغولي.

ويريد اشبيليه المتوج بلقب الدوري الأوروبي اربع مرات في اخر عشر سنوات، الاستفاده من 8 انتدابات جديده مولها من بيع الظهير اليكس فيدال الي برشلونه والمهاجم الكولومبي كارلوس باكا الي ميلان الايطالي.

وستكون الفرصه متاحه للمدرب اوناي ايمري في خوض تجربه دوري الأبطال بعد تتويجه في المسابقه القاريه الرديفه الموسم الماضي، وهو يعول كثيرا علي مهاجمه الجديد الاوكراني يفهين كونوبليانكا المنتقل بعقد حر بعدما حمل الوان دنيبرو دنيبروبتروفسك.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا