برعاية

فيسنتي ديل بوسكي: "السوبر الأوروبي أثبت أن الكرة الإسبانية الأكثر إمتاعا في العالم"

فيسنتي ديل بوسكي: "السوبر الأوروبي أثبت أن الكرة الإسبانية الأكثر إمتاعا في العالم"

فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الاسباني وبطل العالم واوروبا، خص اذاعه "كادينا كوبي" الكتالونيه بحوار مطول، تحدث خلاله الفني الاسباني عن قضايا عديده تخص المنتخب ابرزها مستقبل بيدرو رودريغيز

مع برشلونه، ودافيد دي خيا حارس اليونايتد وانتقاله الي ريال مدريد، كما عرج علي مباراه السوبر الاوروبي، اضافه الي مواضيع اخري ستكتشفونها في هذا الحوار الشيق.

مرحبا سيد فيسنتي، كيف تعيش اجواء كره القدم بعيدا عن التدريبات؟

(يضحك)، لم اكن يوما بعيدا عن التدريبات وكره القدم في حياتي، صحيح اننا في مرحله عطله نوعا ما قبل بدايه تصفيات كأس أوروبا لكني كمدرب للمنتخب لا استطيع ان ابتعد عن المستديره، فهناك مباريات كثيره يجب علي ان اتابعها من اجل اختيار اللاعبين المناسبين والذين يستحقون تمثيل المنتخب الاسباني في قادم المباريات.

هل يمكننا التعرف علي هؤلاء اللاعبين الذين سيكونون جديد "لاروخا" في التصفيات المقبله؟

لا توجد قائمه محدده، لن نقوم بتغييرات كثيره علي مستوي القائمه لكننا سنمنح الفرصه كما قلت للاعبين الذين نراهم قادرين علي اعطاء الاضافه اللازمه للمنتخب خاصه في هذه المرحله الهامه من التصفيات المؤهله لكاس اوروبا.

الكثير من الخبراء والمحللين يرشحونكم لتصدر المجموعه السابعه امام المنتخب الإيطالي، ما تعليقك؟

مجموعتنا تعتبر الاصعب في التصفيات، المنتخب الايطالي غني عن التعريف وواحد من افضل المنتخبات في تاريخ كره القدم، لقد واجهناه في الكثير من المرات وتلقينا العديد من الصعوبات خاصه انه يجيد كثيرا الدفاع واللعب علي الهجمات المرتده، لسنا مرشحين بدرجه كبيره امامهم فالمباراه ستكون متكافئه، سنحاول تقديم كل ما لدينا للتاهل الي "اورو" 2016 وارجاع البسمه الي الانصار بعد نكسه كأس العالم في البرازيل.

كنت قريبا من مغادره "لاروخا" سنه 2014، هل ستنهي مسيرتك مع المنتخب في حاله اخفاقك في التاهل الي "اورو" 2016؟

لا اعلم ما الذي يخبئه لي المستقبل، لدي عقد الي غايه 2016 مع المنتخب الاسباني، لا يمكننا استباق الاحداث، فانا اهتم حاليا بالعمل علي تحقيق التاهل الي "اورو" 2016 والدفاع عن لقبنا الذي حققناه في اوكرانيا وبولونيا سنه 2012، جميع المنتخبات الان تريد الفوز علي المنتخب الاسباني بصفته البطل وحامل اللقب واولها المنتخب الايطالي الذي سيحاول الثار لهزيمه 2012، اما بالنسبه لمستقبلي، فهناك العديد من الاحتمالات حتي في حاله التاهل، سنري ما سيحدث في ذلك الوقت.

كنت حاضرا في "تيبيلسي" لمشاهده مباراه السوبر الاوروبي بين برشلونه واشبيليه، ما هو تقييمك لاداء الفريقين خاصه انها صنفت واحده من اجمل المباريات؟

بالتاكيد شاهدت اللقاء، برشلونه واشبيليه قدما مباراه كبيره جدا من كل النواحي، لقد شرفا كره القدم الاسبانيه واكدا انها الاكثر امتاعا في العالم، اشبيليه اثبت ان كره القدم ليست علوما دقيقه خاصه انهم كانوا منهزمين بنتيجه 4/1 امام افضل فريق في العالم، العزيمه والاراده في كره القدم تصنعان المعجزات، وهذا ما اكده اشبيليه الذي ارفع له القبعه بعد الاداء البطولي الذي قدمه امام رفقاء ميسي.

وماذا عن اداء المدربين انريكي وايمري، خاصه ان وسائل الاعلام الكتالونيه انتقدت كثيرا "اللوتشو" بسبب تغييراته، ما تعليقك؟

بالنسبه الي، التغييرات التي قام بها لويس انريكي كانت منطقيه الي حد بعيد بعد الارهاق الكبير الذي ظهر علي اندريس انييستا ورافينيا الذي قدم مجهودا بدنيا كبيرا وكان من افضل اللاعبين في المباراه، "اللوتشو" اراد ان يغلق المساحات بدخول بارترا وسيرجيو روبرتو لكن لا يمكننا ان ننسي العمل الكبير الذي يقوم به اوناي ايمري في اشبيليه منذ اشرافه علي العارضه الفنيه للفريق، لقد قدم واحده من افضل مبارياته تكتيكيا واثبت قدراته الكبيره كمدرب.

هل ترشحهما لخلافتك يوما ما في المنتخب الاسباني؟

لم لا، كما قلت لك، انريكي وايمري من افضل المدربين الاسبان الموجودين علي مستوي العالم، انريكي اثبت ذلك بعد قيادته البارصا للفوز بالثلاثيه التاريخيه، واوناي ايمري حقق الدوري الاوروبي مرتين متتاليتين، وهو انجاز غير مسبوق في تاريخ اشبيليه، اعتقد ان لديهما كل الامكانات اللازمه للاشراف علي المنتخب الاسباني في يوم من الايام.

ميسي، سواريز وكريستيانو اختيروا للمنافسه علي لقب افضل لاعب اوروبي، ما رايك؟

هو اختيار منطقي الي ابعد الحدود، اللاعبون الثلاثه قدموا موسما كبيرا مع انديتهم، ميسي عاد الي مستواه الكبير الذي عهدناه معه ايام بيب غوارديولا وساهم بشكل كبير في الالقاب التي فاز بها برشلونه، اما لويس سواريز فكان من افضل الصفقات التي عقدتها البارصا في السنوات الاخيره، ورغم بدايته الصعبه مع "البلاوغرانا" بسبب عقوبه "الفيفا"، الا انه عاد وتاقلم بشكل كبير مع منظومه الفريق وساعدهم كثيرا في العديد من المباريات الحاسمه، اما كريستيانو رونالدو فمازال يقدم افضل المستويات مع "الملكي" وهذا ما جعله ضمن قائمه افضل 3 لاعبين.

حسب وجهه نظرك، من سيفوز بالجائزه؟

(يضحك)، لا يمكنني التنبؤ بذلك، سنري اواخر هذا الشهر من هو صاحب الحظ، ولو اني كنت اتمني ان يحققها لاعب اسباني (يضحك).

ماذا عن قضيه بيدرو رودريغيز التي اسالت الكثير من الحبر في وسائل الاعلام الاسبانيه التي اكدت انه بات قريبا من اليونايتد، هل هذا سيؤثر علي مكانته مع المنتخب؟

بيدرو رودريغيز لاعب ممتاز ودائما ما كان عنصرا هاما في تشكيله المنتخب الاسباني، ليس مجبرا علي اللعب لدقائق كثيره مع فريقه من اجل الحفاظ علي مكانته معنا، لكنه يحتاج اللعب لبعض الوقت من اجل الحفاظ علي جاهزيته البدنيه وتقديم الاضافه اللازمه للمنتخب، اتمني ان تحل قضيته سريعا من اجل التركيز اكثر في التدريبات.

هل هدفه الاخير في كأس السوبر سيجعله يغير موقفه من الرحيل عن برشلونه؟

لا اعلم ذلك، بيدرو هو الوحيد المسؤول عن تحديد وجهته المقبله، هدفه في النهائي اثبت انه لاعب مهم جدا لـ برشلونه ولمنظومه المدرب لويس انريكي، لكنه لاعب محترف ويعلم تماما ان مستقبله الكروي فوق اي اعتبار واي ظرف من الظروف، كما قلت لك، اتمني ان تحل قضيته سريعا ليتفرغ اكثر لمردوده فوق ارضيه الميدان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا