برعاية

حكاية سوبر أوروبا – بدأت كاختبار لقوة أياكس.. وألغيت بسبب السياسة

حكاية سوبر أوروبا –  بدأت كاختبار لقوة أياكس.. وألغيت بسبب السياسة

ستكون عاصمه جورجيا تبليسي هي المسرح حين يصطدم برشلونه بمواطنه الاسباني سيفيليا مساء الثلاثاء بحثاً عن لقب السوبر الاوروبي لعام 2015.

البطوله التي بدات للمره الاولي عام 1972 كانت تجمع بطل دوري ابطال أوروبا ببطل بطولة أوروبا للانديه ابطال الكؤوس، وهو الامر الذي استمر حتي عام 1999 حين تم استبدال الاخير ببطل كأس الاتحاد الاوروبي (الدوري الأوروبي لاحقاً).

فكره البطوله كانت في الاساس هولنديه، واقترحها عام 1971 الصحفي انطون ويتكامب، الذي كان يرغب في اختبار قوه بطل اوروبا وافضل انديتها في هذا التوقيت اياكس امستردام مع انديه اخري، لذا اقترح ان يلتقي اياكس بطل اوروبا مع بطل بطوله ابطال الكؤوس لتخحديد الفريق الاقوي في القاره وقتها.

الا ان فكره ويتكامب لاقت رفضاً من الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) ورئيسه في هذا التوقيت السويسري جوستاف فيدركير، الذي رفض اعتبار البطوله رسميه وتابعه له.. لكن بالرغم من ذلك اقيمت النسخه الاولي للبطوله عام 1972 بين اياكس ورينجرز الاسكتلندي، وهي النسخه التي لا يعتبرها الويفا رسميه حتي اليوم. اياكس توج باللقب الاول (غير الرسمي) بفوز علي رينجرز بنتيجه 6-2 في مجموع المباراتين، وهو النهائي الذي رعته جريده دي تلجراف الهولنديه بعد رفض الويفا رعايته، قبل ان يتوج باللقب مره ثانيه في العام التالي والذي اعترف به الويفا رسمياً علي حساب ميلان الايطالي بنتيجه 6-1 في المجموع.

البطوله كانت تقام بنظام الذهاب والاياب حتي عام 1997، وتم الغائها في ثلاث مناسبات..

الاولي في 1974 حين تاهل لكأس السوبر فريقا بايرن ميونيخ من المانيا الغربيه وماجدبورج من المانيا الشرقيه، لتلغي المباراه لاسباب سياسيه.. المره الثانيه كانت في عام 1981 حين كان من المفترض ان يلتقي ليفربول الانجليزي بدينامو تبليسي السوفييتي وقتها، لكن ازدحام جدول مباريات الكره الانجليزيه ادي لتعثر ليفربول في ايجاد موعد للمباراه ليتم الغاء البطوله. المره الثالثه التي تم فيها الغاء البطوله كانت في عام 1985 حيث كان من المفترض ان يلتقي يوفنتوس الايطالي مع ايفرتون الانجليزي، لكن بسبب قرار ايقاف الانديه الانجليزيه علي خلفيه حادث ستاد هيسيل تم الغاء المباراه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا