برعاية

ماذا تستفيد أديداس من توقيع عقد الرعاية التاريخي مع مانشستر يونايتد

ماذا تستفيد أديداس من توقيع عقد الرعاية التاريخي مع مانشستر يونايتد

دشن مانشستر يونايتد طقمه الجديد الخاص بالموسم القادم من تصميم شركه اديداس، وهو ما يمثل انطلاقه شراكه ستمتد لـ10 سنوات بين النادي الاحمر العملاق وشركه الملابس الرياضيه العملاقه. اصدقائنا في حساب “حلم مانشستر” علي تويتر “@MUFCAR” شاركونا بقراءه عن عقد الرعايه والنتائج التي ترجوها اديداس منه.

في الاول من اغسطس 2015 انتهت شراكه التزويد بالمستلزمات الرياضيه بين مانشستر يونايتد وشركة نايكي الامريكيه بعد عقد امتد لمده 13 عام كان مهندسه في ذلك الوقت بيتر كينون وهو اشهر من نار علي علم في عالم كره القدم.

و مع نهايه تلك الشراكه بدات شراكه اخري هي اول عقد رعايه في تاريخ كرة القدم يتجاوز مجموع قيمته مليار دولار أمريكى، كانت بين عملاق التصنيع الالماني وغريم نايكي التقليدي شركه اديداس. مهندس الصفقه هذه المره كان اد وودوارد و الذي له الفضل في العديد من صفقات الرعايه التي اوصلت عائدات مانشستر يونايتد لارقام فلكيه مقارنه ببقيه كبار كره القدم.

وقد يطرح تساؤل كيف لاديداس ان تدشن طقمها الجديد قبل اسبوع من بدايه الموسم الجديد و عدم استغلال اي مباراه تحضيريه للفريق، حيث ان المباراه القادمه ستكون ضد توتنهام هوتسبير في الجوله الاولي من البريميرليج. ويعود السبب في ذلك لان السنه الماليه لمانشيستر يونايتد عند توقيع العقد مع شركه نايكي في عام 2002 كانت تنتهي في 31 يوليو، و بهذا التاريخ تنتهي كل العقود و الاتفاقيات. و قد حاولت شركه اديداس شراء شهر يوليو 2015 من نايكي التي رفضت و اُجبر مانشستر يونايتد علي ارتداء اطقم من الشركه الامريكيه في الجوله التحضيريه التي لعب خلالها 4 مباريات.

سبق لشركه اديداس تزويد الاطقم لنادي مانشستر يونايتد في فتره سابقه كانت بين 1980 و 1992. و الزِّي الحالي مستوحي من طقم الفريق في عام 1982.

قد لا تكون تلك الفتره ذهبيه بمعني الكلمه فالفريق فيها كان يترنح في مراكز الوسط قبل ان يستلم السير اليكس فيرغسون قياده الفريق، و لكنها بدون شك كانت فتره مميزه للفريق شهدت تحقيق بطوله كاس انجلترا 4 مرات وكاس الرابطه مره واحده بالاضافه الي بطوله اوروبا للانديه ابطال الكؤوس.

و تعلق في ذاكره مشجعي الشياطين الحمر العديد من اللقطات المحفوره في الذاكره. فمن ينسي عندما سجل نورمان وايتسايد كاصغر لاعب يسجل في نهائي كاس انجلترا في عام 1983 او ملحمه بريان روبسون وزملاؤه ضد برشلونه مارادونا في 1984 او نهائي بطوله الانديه الاوروبيه ابطال الكؤوس في امستردام 1991 والتي سجل فيها مارك هيوز مدرب ستوك سيتي الحالي هدفين ليحقق السير اليكس فيرغسون اول بطوله لنادي انجليزي بعد انتهاء الايقاف الذي فرضه الاتحاد الاوروبي جماعياً علي انديه انجلترا بعد كارثه هيسل.

ولكن، ماذا تستفيد اديداس من عقدٍ يمتد لـ10 سنوات وبمبلغ يحطم الارقام القياسيه ويقدر بـ750 مليون جنيه استرليني؟

تتوقع الشركه الالمانيه العملاقه فوائد تتجزء علي 3 اشكال:

زياده الوعي في العالم بعلامتهم التجاريه. تعزيز مكانتهم وافضليتهم ضد نايكي. ربح مباشر من الزي الرسمي وغيرها من السلع ذو العلامتين التجاريتين.

علق الرئيس التنفيذي في اديداس هيربرت هاينر حيث قال: “هذه الصفقه ستساعدنا علي تعزيز قوتنا ومركزنا في السوق العالمي حول العالم” مانشستر يونايتد من اكبر الانديه شهره في العالم برقم تقريبي يبلغ 659 مليون مشجع ومشجعه، ويحظي النادي بشعبيه كبيره في شرق اسيا وامريكا. مما يعني اذا افترضنا ان 2% فقط من جمهور اليونايتد في العالم ليسوا مدركين بشركه اديداس، فسيصل صيت الشركه الي 13 مليون مشجع اضافي بسبب عقد الرعايه هذا. اذا افترضنا ان 20% من هؤلاء سيشترون الزي الرسمي لليونايتد وغيرها من الازياء التي ستنتجها الشركه، فستكسب الشركه 520,000 عميل اضافي. واذا افترضنا ان كلاً من هؤلاء سيجلب معه 50 جنيه استرليني كارباح للشركه سنوياً، فالمجموع لـ 10 سنوات سيبلغ 260 مليون جنيه استرليني.

تعزيز المكانه والافضليه ضد نايكي

اما الذين يدركون بوجود اديداس، سيساعدون الشركه بطريقه اخري، وذلك باختيارهم شراء منتجات الشركه بدلاً من نايكي. مثلاً، بعضاً من الـ659 مليون مشجع سينتقلون من متاجر نايكي الي المتجر الذي يرعي فريقهم، خاصه ان استطاع النادي ان يجعل المشجعين هدفاً لاديداس تستطيع من خلاله ان تنتج المنتجات ذات الطلب. ونظراً لحجم مانشستر يونايتد ومشجعيه، هذه الصفقه ستعطي اديداس ميزه تنافسيه علي نايكي.

جزء من الاتفاقيه تقول بان اديداس عليها ان توفر الزي الرسمي لكل الفرق السنيه للنادي اضافه الي سلع خاصه بالنادي. اضافه الي ذلك، اديداس لديها حقوق حصريه ببيع السلع ذات العلامتين التجاريتين (مانشستر يونايتد واديداس) حول العالم. نفترض اذاً ان الرئيس التنفيذي هيربرت هاينر كان علي حق عندما قال “نتوقع ان تصل المبيعات 1.5 بليون جنيه استرليني خلال فتره شراكتنا.”

من خفايا و اسرار العقد

البيان الصحفي المشترك لاعلان عقد الرعايه اشار الي ان اديداس ستقدم 750 مليون باوند (علي الاقل) بعقد يمتد لعشر سنوات، ويشمل ذلك تعديلات تستند علي بعض البنود. ستقدم اديداس مبلغ 4 مليون باوند اضافيه “بونس” لمانشستر يونايتد في حال تحقيقه بطوله الدوري الانجليزي الممتاز او بطوله كاس الاتحاد الانجليزي لكره القدم او دوري ابطال اوروبا. يحق لشركه اديداس استقطاع 30٪ من قيمه الرعايه في حال غياب الفريق عن المشاركه في دوري ابطال اوروبا لموسمين متتاليين، و يبدا هذا الشرط الجزائي من هذا الموسم. يحق لاديداس خصم 50٪ من مبلغ الرعايه في حال هبوط النادي من الدرجه الممتازه.

العقود طويله الامد، سلاح ذو حدين

توقيع العقد لمده طويله يضمن للنادي وجود مداخيل ثابته سنوياً، لكن من سلبيات هذه العقود هي انه في فتره نهايه العقد فان النادي يحصل علي مبلغ هزيل مقارنه بالمنافسين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا