برعاية

قرعة كاس العالم 2018 تضع عرب افريقيا في اختبارات سهلة نسبيا ..وقرعة متوازنة للكونكاكاف

قرعة كاس العالم 2018 تضع عرب افريقيا في اختبارات سهلة نسبيا ..وقرعة متوازنة للكونكاكاف

سحبت السبت في مدينه سان بطرسبورغ الروسيه قرعه القارة الإفريقية المؤهله الي نهائيات كأس العالم لكره القدم المقرره في روسيا عام 2018.

واسفرت القرعه عن مواجهات سهله لعرب افريقيا باستثناء المغرب الساعي الي بلوغ العرس العالمي للمره الاولي منذ عام 1998 والسودان الطامحه الي تواجدها الاول في النهائيات، اللذين سيلتقيان علي التوالي في الدور الثاني مع غينيا الأستوائية رابعه النسخه القاريه الاخيره علي ارضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطله القارة السمراء قبل 3 اعوام.

وتخوض 3 منتخبات عربيه الدور الاول المقرر في تشرين الأول/أكتوبر المقبل وهي موريتانيا والصومال وجزر القمر حيث تلعب الاولي مع جنوب السودان، والثانيه مع النيجر، والثالثه مع ليسوتو.

نتائج قرعه تصفيات الكونكاكاف المؤهله لكأس العالم 2018

نتائج قرعه التصفيات الافريقيه المؤهله لكاس العالم 2018

وقد يسفر الدور الثاني عن مواجهه عربيه-عربيه في تاهل موريتانيا علي حساب جنوب السودان لانها ستلاقي تونس في مواجهه سهله نسبيا للاخيره التي بلغت العرس العالمي 5 مرات حتي الان، فيما تبدو حظوظ جزر القمر والصومال صعبه لتخطي الدور الاول.

وتاهلت منتخبات مصر الساعيه لبلوغ المونديال منذ عام 1990، والجزائر التي حققت انجازا تاريخيا في النسخه الاخيره ببلوغها الدور الثاني للمره الاولي في تاريخها وخروجها بصعوبه 1-2 بعد التمديد علي يد المانيا التي توجت باللقب لاحقا، وتونس والمغرب وليبيا والسودان الي الدور الثاني.

وتخوض مصر اختبارا سهلا نسبيا امام تشاد او سيراليون، فيما تبدو الجزائر مرشحه فوق العاده لتخطي عقبه تنزانيا او مالاوي، وتلتقي ليبيا مع رواندا.

وبعد اقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيديه من قبل لجنه فيفا التاديبيه، شهدت القاره السمراء مشاركه 53 من اصل 54 اتحادا وطنيا في القرعه التمهيديه.

وفي الدور الاول، تتنافس الدول الـ26 الاضعف تصنيفا. وتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر تموز/يوليو 2015: فئه للدول الـ13 الاعلي تصنيفا وفئه للدول الـ13 الاضعف تصنيفا. وبذلك تم فرز القرعه بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات ذهابا وايابا بين 5 و13 تشرين الاول/اكتوبر 2015. يتاهل الفائزون من هذه المباريات الي الدور الثاني للانضمام للدول الـ27 الاعلي تصنيفا في القاره حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب واياب ايضا.

ويتاهل الفائزون من هذه المباريات الي الدور الاخير في التصفيات الافريقيه حيث يتم تقسيم المنتخبات الي خمس مجموعات تضم كل منها اربعه منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والاياب. والفائز من كل مجموعه يبلغ مونديال روسيا 2018.

,اسفرت قرعه التصفيات عن مواجهه بطل اوقيانيا لخامس اميركا الجنوبيه، ورابع الكونكاكاف لخامس اسيا في البلاي.

وكان الدور الفاصل في المونديإل ألاخير الذي اقيم في البرازيل الصيف الماضي، اسفر عن مواجهه خامس اسيا (الاردن) لخامس اميركا الجنوبيه (الاوروغواي)، وبطل اوقيانيا (نيوزيلندا) لرابع الكونكاكاف (المكسيك).

- الدور الاول (تشرين الاول/اكتوبر 2015):

ساو تومي وبرانسيب - اثيوبيا

جمهورية إفريقيا الوسطى - مدغشقر

- الدور الثاني (تشرين الثاني/نوفمبر 2015):

الصومال او النيجر - الكاميرون

جنوب السودان او موريتانيا - تونس

غامبيا او نامبيا - غينيا

ساو تومي وبرانسيب او اثيوبيا - الكونغو

تشاد او سيراليون - مصر

جزر القمر او ليسوثو - غانا

جيبوتي او سوازيلاند - نيجيريا

اريتريا او بوتسوانا - مالي

سيشيل او بوروندي - جمهوريه الكونغو الديموقراطيه

ليبيريا او غينيا بيساو - ساحل العاج

جمهوريه افريقيا الوسطي او مدغشقر - السنغال

موريشيوس او كينيا - الراس الاخضر

تنزانيا او مالاوي - الجزائر

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا