برعاية

لمحة عن الجوكر المُبدع

لمحة عن الجوكر المُبدع

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

الجوكر بالتعريف: هو الشخص الذي يستطيع ان يفعل اي شيء، يمكن ان يلعب اي دور يحلو له.

اللاعب الجوكر هو اللاعب الذي يستطيع ان يلعب باكثر من مركز يطلبه منه المدرب، مضحي، متفان و محب لعمله. هو لاعب تكتيكي بالمقام الاول اكثر منه مهاري، اللاعب المفضل لاي مدرب، اللاعب الذي ينصاع لاوامر مدربه اكثر من استماعه لرغبات عقله وقلبه.

اكثر ما يستخدم لسد الفراغات في بعض المراكز التي تصيب الفريق عندما تجتاحه الاصابات، وايضا يستعمل كمفاجاه تكتيكيه من المدرب لارباك الخصم. ولا يشترط ان يكون هذا اللاعب نجماً كبيراً من نجوم الكره، او اسطوره، فجميعنا راي كيف انسحب رود خوليت من معسكر منتخبه في اوائل التعسينات لرغبه مدربه في تغيير مركزه من صانع العاب الي جناح ايمن، وراينا انزعاج ميسي اوائل الموسم الماضي عندما فكر انريكي في تقييده بالجناح الايمن المهاجم او المهاجم الايمن، والامثله كثيره.

يمكن ان يكون اللاعب جوكر في خط الهجوم باكثر من مركز، او في الدفاع كامكانيه لعبه كظهير ايمن وقلب دفاع مثلا، او في الوسط كقاطع كرات حقيقي او لاعب وسط مركزي.

لكننا الان سنتكلم عن تلك الفئه من اللاعبين التي تلعب في مركزين مختلفين، كاستطاعته اللعب في خط الهجوم وفي خط الوسط، او في خط الوسط وخط الدفاع، وطبعا هذا الاكثر صعوبه. وسنذكر لكم امثله عن لاعبين كانوا جواكر الموسم الماضي بكل جداره :

فيليب لام : من تابع فريق بايرن ميونيخ الموسم سيعلم كم كان لام عوناً للفريق، فكان لام كحجر الشطرنج بيد غوارديولا وانقذه كثيراً في اخر الموسم عندما اجتاحت الاصابات الفريق، فلعب لام كظهير ايمن، ولاعب وسط مركزي، وفي مره او مرتين جناح ايمن. ولكن المثير في الامر ان لام كان احيانا يلعبهم في ذات المباراه!.

ديفيد الابا : كثير من المتابعين يعتبرون غياب ديفيد الابا اثر كثيراً علي بايرن ميونيخ في اخر الموسم، فالابا كان ورقه مهمه لغوارديولا في جميع خططه، قلب دفاع، ظهير ايسر،لاعب وسط مركزي، وفي مرات نادره جناح ايسر، تخيل تلك المراكز التي اتقنها ديفيد لتعلم كم افتقده غوارديولا.

كيرت زوما: هذا اللاعب من نوعيه اللاعبين المفضلين لجوزيه مورينهو، استعمله السبيشل ون في قلب الدفاع مركزه الاساسي، ولكنه تميز في مركز قاطع الكرات DM ،خصوصاً امام مانشستر حيث شل حركه فيلاييني الذي كان مفتاح لعب الفريق في اياب الدوري، وايضا امام توتنهام في مكان ماتيتيش الغائب عن المباراه في نهائي كاس رابطه المحترفين الانجليزيه.

خيميس رودريغيز : الكولومبي كان ورقه مهمه لانشيلوتي الموسم المنصرم، فساعد انشيلوتي كثيراً في موجه اصابات الفريق التي اصيب بها، خيميس لعب كلاعب وسط كجناح في ال 4 4 2 ، ولاعب وسط مركزي في خطه ال 4 3 3 ايضا امام كروس، وفي الحالتين كان مقيدا بوجبات دفاعيه كبيره، وجناح مهاجم في ال 4 3 3، ولعب مره كمهاجم في غياب كريستيانو عن الفريق امام سوسيداد وسجل هدف التعادل.

اردا توران : لاعب برشلونه المنتقل حديثا من اتليتيكو مدريد، وقد يكون اهم سبب من اسباب شرائه هي قدرته في اللعب في العديد من المراكز، فاردا لعب الموسم الماضي في اكثر من مركز، اكثر مركز مثله هو ال RM لاعب الوسط الايمن في خطه ال 4 4 2، ولكنه لعب عده مباريات ك LM ومهاجم ايمن ومهاجم ايسر وصانع العاب هجومي وصانع العاب وسط مركزي، اردا جوكر حقيقي في الوسط والهجوم.

انتونيو فالنسيا : قد لا يكون فالنسيا قدم اداء جيد هذا الموسم مع الشياطين الحمر، ولكن لولاه لما استطاع فان خال تطبيق خطه ال 4 1 4 1 او ال 4 4 2 او ال 4 2 3 1، عندما اراد تغيير خطه الفريق من خطته التي لم تنجح 3 5 2، فكان البديل الوحيد لرافاييل رجل الاصابات في الظهير الايمن، كما شارك في عده مباريات كجناح ايمن في خطه 3 5 2.

داني بليند : لاعب اياكس الهولندي السابق كان اهم اوراق فان خال في الموسم الماضي، فداني عوض غياب كاريك في مهمه قاطع الكرات، وعوض غياب لوك شاو في الرواق الايسر الدفاعي، وشارك بضعه مباريات كقلب دفاع ايضا. بليند كان كالابن المطيع للمدرب.

واين روني : هناك صوره تراجيديه انتشرت حديثا لشايفني وروني يقول فيها شفايني لروني : لقد اتيت لاريحك، تفرغ للهجوم و هو ما يعبرر عن مدي معاناه روني منذ 2013 في سد نقص الفريق في خط الوسط.

المهاجم الدولي الانكليزي لم يبخل علي مدربه وفريقه باي جهد سواء في المراكز او المجهود، روني لعب كمهاجم، وكصانع العاب، وكجناح. فكان من اهم جواكر فان خال وساعده كثيراً في ترقيع خططه المتعدده عبر الموسم وان لم يكن ادائه مستقرا نظرا للعبه كثيراً مباريات في غير مركزه الحقيقي.

اليكس فيدال : اللاعب المنتقل حديثاً لبرشلونه من اشبيليه كان اهم لاعبي الفريق المتوج بالدوري الاوروبي والمتاهل لدوري الابطال، فشارك فيدال في الجناح الايمن في خطه ال 4 2 3 1، وفي الجناح الايسر مرتين، وكظهير ايمن دفاعي، فبرشلونه الان كسب لاعب يستطيع اللعب في عده مراكز في الجناح الايمن سواء كمدافع ام كجناح مهاجم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا