برعاية

كيف خدع ثعلب الأهلى الجميع؟

كيف خدع ثعلب الأهلى الجميع؟

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

تغلب الاهلي المصري علي الزمالك غريمه التقليدي بهدفي مؤمن زكريا, فوز معنوي مهم للشياطين الحمر منع المنافس من الاحتفال بالبطوله داخل مباراه الدربي علي عكس موازين القوي الحاليه, لكن كيف استطاع فتحي مبروك خداع استاذ الزمالك جيسوالدو فيريرا؟

لعبت بعض الامور في صالح الفريق الاحمر قبل بدء المباراه, نجاح الاداره في نقل المباراه الي ملعب الدفاع الجوى الاكبر حجما, وبعيدا عن تيارات رياح الجونه وارضيه ملعبه السيئه ساعد الاحمر علي فتح ملعب الزمالك و اللعب علي الارض في الثلث الامامي. ايضا فقد الزمالك قبل دقائق من اللقاء نجمه الاول حاليا ايمن حفني وضع البروفيسير في مازق. فلا يوجد في الزمالك من يمكنه تاديه دور حفني في المباريات الكبيره, و وضح جليا عدم تمكن وسط الزمالك من الوصول الي مناطق خطوره الاهلي.

تشكيل الزمالك كان اكثر ثباتا بالاعتماد علي خطه 4-1-2-2-1, وهي خطه فيريرا المفضله بالرغم من عدم تمكنه من التفوق تحت هذا الرسم التكتيكي في المباريات الكبري, واخرها امام بطل جنوب افريقيا. فعليا يتمكن الابيض من العوده بعد تعديل الرسم التكتيكي الي 4-2-3-1 او 4-2-2-2, لكن هذه المباراه تحديدا يفتقد الزمالك فيها لدكه قويه تعيده للمباراه.

لعب فتحي مبروك بخطه 4-2-3-1 ولكن لانه قرا منافسه جيدا بالاضافه لامتلاكه قماشه رائعه من اللاعبين لم يلعب بظهير ايسر تقليدي حيث وضع قلب الدفاع شريف حازم في هذا المركز لايقاف خطوره الجبهه اليمني القويه للزمالك. كما انه اعطي تعليمات مختلفه هذه المره لثلاثي الوسط المتقدم حيث التزم وليد سليمان بالجناح الايسر ولعب عبدالله السعيد مائلا لليسار في حين وضع مؤمن زكريا في الوسط خلف عماد متعب ومنح حريه التقدم للظهير باسم علي الذي سيحصل علي تغطيه ممتازه من السريع سعد سمير.

لم يمارس الزمالك الضغط المعروف عنه منذ ايام المدرب الاسبق جيمي باتشيكو, والذي كان سببا في منح الفريق التفوق علي كل فرق الدوري. غياب الضغط منح الاهلي فرصه بناء الهجمات بشكل اسرع بعد التخلص من عيوب الاستحواذ السلبي الذي كان يعيبه تحت اداره الاسباني جاريدو.

عمل فتحي مبروك بشكل واضح علي استغلال تحركات مؤمن زكريا خلف عماد متعب وانشغال المدافعين مع مهاجم الاهلي الخطير. تحركات متعب نحو العمق الهجومي ساعدت علي توسيع الفجوه بين قلبي الدفاع ولاعبي الوسط خلال مرحله تطوير الهجمه, وهي اللعبه التي اسفرت عن الهدف الاول و مجمل خطوره الاهلي طوال الشوط.

في الشوط الثاني لعب الاهلي علي تامين الفوز, فاعاد وليد سليمان لمركز الظهير الايسر وغير الرسم التكتيكي ل 5-2-2-1  بدون اي تغييرات, بينما احتاج فيريرا لعمل تبديلين لتغيير الخطه الي 4-2-2-2, ثم اضطر لعمل تبديل ثالث لتصحيح اوضاع الوسط.

تغييرات الاهلي في المقابل كانت لضخ دماء جديده واضافه سرعات للفريق بعد تقدمه بالهدف الثاني. كما ان المهارات الخاصه و التضحيات الكبيره للاعبي الاهلي منحته التفوق الكامل. في المقابل لم يغامر لاعبو الابيض كثيرا لكسر الحصار في وسط الملعب, وفيما عدا معروف يوسف (الاكثر ضغطا من الزمالك) وباسم مرسي, بدا وكان باقي اللاعبون يرتضون الخساره امام الاهلي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا