برعاية

أول دوري كرة قدم بمناطق المعارضة السورية

أول دوري كرة قدم بمناطق المعارضة السورية

تسابق ركلات كره محمد وزملائه رصاص قناص يتمركز علي مبني مقابل للملعب الذي يتدربون فيه باحدي مدن الغوطه الشرقيه المحاصره، لكن ذلك لم يثنهم عن التحضير لاول دوري كرة قدم في الداخل السوري تتنافس فيه مناطق اخري واقعه تحت سيطره المعارضة السورية.

ورغم صعوبه تجميع اللاعبين في ظروف الحصار، يقول محمد وهو لاعب بنادي الوحده سابقا "عملنا علي تشكيل عده انديه في الغوطه الشرقيه بشكل نظامي تجمع اللاعبين السابقين في الانديه السوريه، واللعب سيكون في ملعب نظامي عوضا عن الملعب السداسي، مما يتطلب منا مجهودا اضافيا بتغطيه الملعب وحمايته بصفائح معدنيه توفر له تغطيه من رصاص القناصه المواجهين تماما للملعب، لذلك نضطر للعمل في الليل وسط الظلام الحالك".

ويعبر محمد عن فرحته كون الدوري سيقام علي مستوي المحافظات الواقعه تحت سيطره قوات المعارضه برعايه الاتحاد السوري الحر لكره القدم، في خطوه هي الاولي من نوعها منذ بدء الثورة السورية، علي حد قوله.

من جهته حذر رئيس الاتحاد السوري الحر لكره القدم ايمن قاشيط من تدهور القطاع الرياضي واصابته بالتهميش لدرجه انخفاض مستواه بعد اعتقال النظام عددا من الرياضيين ولاعبي كره القدم خاصه ووفاه بعضهم تحت التعذيب في سجون النظام.

وقد وثق الاتحاد مقتل (11) لاعبا تحت سن السابعه عشره و(20) فوق سن الثامنه عشره من لاعبي كره القدم الذين قضوا تحت التعذيب بعد اعتقالهم بالاضافه لاعتقال عشره لاعبين اخرين.

ويقول قاشيط للجزيره نت "لاجل هؤلاء الذين قضوا تعذيبا واعتقلوا بيد النظام عملنا علي تجميع جميع اللاعبين وتوحيد صفهم في اطار تنظيمي وفتح باب الانتساب بالانديه في جميع المحافظات، وتضم مدربين وحكاما اكفاء عبر تاسيس الجمعيه السوريه لكره القدم التي منها انبثق الاتحاد ونعمل علي التواصل مع الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) من خلال زيارتهم في مقرهم عده مرات".

وابدي قاشيط استياءه من رده فعل الفيفا تجاه ملف المعتقلين والقتلي من لاعبي كره القدم علي يد النظام، مشيرا الي ان الفيفا لم يبد تجاوبا مع التقرير المرسل اليهم عن ذلك. ويضيف "قدمنا شكوي مره اخري في زيارتنا الاخيره وتم توجيهنا للمسؤول وحصلنا علي الموافقه لاتباع برنامج رياضي متخصص في المناطق التي توجد فيها حروب وكوارث وتم تزويدنا بكل الاجراءات لتسهيل العمل".

ويواجه الاتحاد تحديات عده، فالبني التحتيه للملاعب بعد تعرض بعضها للقصف مع انقطاع الكهرباء باتت غير صالحه، والعمل علي جاهزيتها يسابق الزمن، وقد رمم الاتحاد ثلاثه ملاعب حتي الان.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا