برعاية

الفيفا يعلن عن مبادرات للاصلاح من اجل تطهير سمعته

الفيفا يعلن عن مبادرات للاصلاح من اجل تطهير سمعته

اعلن الاتحاد الدولي لكره القدم (الفيفا) يوم الاثنين الماضي انه سيشكل مجموعه عمل جديده لاقتراح اصلاحات من اجل تطهير سمعته وهي خطوه قال منتقدون انها تمثل ردا غير ملائم علي فضيحه فساد صنعت اسوا ازمه للمؤسسه في تاريخها الممتد عبر 111 عاما.

وياتي هذا بعد عده محاولات سابقه لاصلاح الفيفا. وفيما يلي ابرز هذه المبادرات التي طرحها الاتحاد الدولي في اخر تسع سنوات:

- سبتمبر ايلول 2006: الفيفا يشكل لجنه للقيم للمره الاولي تحت قياده سيباستيان كو متسابق ألعاب القوى البريطاني السابق.

وهذه اللجنه مسؤوله عن التحقيق واصدار الاحكام في القضايا رغم ان التحقيقات يجب ان تحصل علي موافقه الأمين العام للفيفا. واستقال كو في فبراير شباط 2009 وتولي كلاوديو سولسر اللاعب السابق لمنتخب سويسرا المسؤوليه بدلا منه.

- مايو ايار 2009: شكل الفيفا مجموعه عمل كرويه لاكتشاف طرق في اضفاء المزيد من المتعه علي كاس العالم 2014 بشكل اكبر من نهائيات 2010 في جنوب افريقيا وهي بطوله تعرضت لانتقادات واسعه بسبب ضعف المستوي الكروي فيها.

وبدات هذه المجموعه عملها بطريقه غير مبشره مع غياب فرانز بيكنباور وبوبي تشارلتون وبيليه عن الاجتماع الاول.

وبعد عام واحد انتهي عمل المجموعه التي تقدمت باقتراحين رفضهما المجلس الدولي لكره القدم كما لم يحضر بيليه اي اجتماع لها.

- اكتوبر تشرين الاول 2011: اعلن الفيفا عن تكوين ثلاث مجموعات عمل ضمن محاولته لتطهير سمعته وهي مجموعه عمل مراجعه اللوائح ومجموعه عمل لجنه القيم في الفيفا ومجموعه عمل الشفافيه والالتزام اضافه الي لجنه الاداره المستقله برئاسه السويسري مارك بيت.

- مارس اذار 2012: قرر الفيفا زياده سلطات لجنه القيم بناء علي توصيه من لجنه الاداره المستقله.

وتنقسم مهام المحقق والقاضي بين مسؤولين مختلفين كما يحصل المحقق علي حريه التحقيق فيما يراه مناسبا دون الحاجه لموافقه الامين العام.

- يوليو تموز 2012: الاعلان عن تعيين القاضي الالماني هانز يواكيم ايكرت ككبير قضاه لجنه القيم والامريكي مايكل غارسيا ككبير للمحققين.

بدا غارسيا تحقيقه في قرار منح تنظيم كاس العالم في 2018 و2022 لروسيا وقطر علي الترتيب بعد مزاعم في وسائل اعلام بوجود فساد في عمليه التصويت.

- مارس اذار 2013: اعلن الفيفا عن تكوين مجموعه عمل مناهضه للعنصريه والتمييز في اللعبه برئاسه جيفري ويب رئيس اتحاد امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي (الكونكاكاف(.

- مايو ايار 2013: وافقت الجمعيه العموميه للفيفا في موريشيوس علي بعض الاجراءات المقترحه عن طريق لجنه الاداره المستقله ومجموعات العمل. وتاجلت قرارات مهمه بشان وضع حد الاقصي للسن وفترات وجود المسؤول في المنصب لرئيس الفيفا واعضاء اللجنة التنفيذية لعام اخر.

- مايو ايار 2014: الجمعيه العموميه للفيفا في ساو باولو ترفض الحد الاقصي للسن وفترات وجود المسؤولين في المنصب وهو ما مهد الطريق امام الرئيس سيب بلاتر لخوض الانتخابات من اجل فتره ولايه خامسه وهو ما فعله بعد عام واحد في سن 79 عاما.

- سبتمبر ايلول 2014: اشتكي المحقق الامريكي غارسيا من ان تقريره المتعلق بمنح حق تنظيم كاس العالم لروسيا وقطر لم ينشر كاملا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا