برعاية

دوران كرة القدم من منظور آخر !

دوران كرة القدم من منظور آخر !

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

كره القدم  او كما يحلو للبعض تسميتها "الساحره المستديره " , تدور طوال المباريات وتعطيك اكثر من وجه لها , ولكن يبدو ان هذا الدوران لا يقف عند الكره نفسها بل يصل الي كل من يلعبون بها , فتتغير احوالهم وتتبدل كما تتبدل اوجه الكره نفسها علي ارض الملعب ... فالمنهزم يصبح فائزا , والمنتصر يبيت خاسرا  .

تاريخ الكره يمتلئ بسوابق عديده من الاخذ بالثار و رد الصاع صاعين .. نبدا بسرد اشهر الامثله :

كلمه السر [يد مارادونا ]

في كأس العالم 1986    انتصرت الارجنتين علي انجلترا في مباراه مارادونا الشهيره عندما تمكن من احراز هدف الصعود " بيده " واحتفل وسط اندهاش كل من في الملعب حتي زملائه انفسهم ,ولكن في النهايه تم احتساب الهدف وصعدت الارجنتين وتمكنت من الفوز  بالبطوله في النهايه بعد الفوز علي المانيا الغربيه  3-2  .

في النسخه التي تليها في كأس العالم 1990  ,جمعت المباراه النهائيه بين المنتخب الارجنتيني ونظيره منتخب  المانيا الغربيه وفازت المانيا الغربيه بهدف من ضربه جزاء مشكوك بصحتها وسط اعتراض جميع لاعبي الارجنتين بقياده مارادونا وبكاؤه الشديد بعد المباراه , ولكن هل تذكر هدفه باليد في النسخه السابقه ؟!!!

كلمه السر [ هل تعدت خط المرمي ؟]

كاس العالم الوحيد الذي فازت به انجلترا عام 1966كان بالتغلب علي المانيا الغربيه علي ملعب ويمبلي في المباراه النهائيه 4-2 بعد اوقات اضافيه بعد انتهاء الوقت الاصلي 2-2   ,ولكن هدف التقدم في الوقت الاضافي اثار الجدل بشده بعدما ارتطمت كره "جويف هورست " بالعارضه ثم سقطت علي خط المرمي ولكن احتسبها الحكم هدفا اتاح لاصحاب الارض التقدم بهدف رابع  والحصول علي كاس غير مستحق من وجهه نظر الالمان .

في كاس العالم 2010 وفي دور ال 16  التقي المنتخبان الانجليزي والالماني مره اخري وعندما كانت النتيجه تشير لتقدم المانيا 2-1  اطلق فرانك لامباراد تسديده صاروخيه ارتطمت بالعارضه ولكنها سقطت في المرمي ولم يحتسبها حكم المباراه ليحرم الانجليز من تعادل يقلب المباراه ليفتح الطريق للالمان بزياده الغله والفوز 4-1 ..وسط اعتراضات لاعبي انجلترا , ولكن هل نسيوا هدف "هورست " في 1966؟

كلمه السر [تريزيجيه الحاسم  ]

في يورو 2000  تقابل المنتخبان في المباراه النهائيه وتقدم الطليان بهدف في الدقيقه 55  وعندما قاربت المباراه علي الانتهاء وظن الجميع ان الكاس من نصيب الاتزوري ,ظهر ويلتورد في الدقيقه الثالثه من الوقت بدل الضائع ليحرز هدفا يرسل به المباراه لاشواط اضافيه , حينها كان "الهدف الذهبي " مازال معمولا به ..وفي الدقيقه 103   احرز الهداف القدير "ديفيد تريزيجيه " هدفا  خطف به الكاس من روما وارسله الي باريس .

في كأس العالم 2006  وفي المباراه النهائيه تقابل المنتخبان في المباراه النهائيه ايضا وبعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل الايجابي 1-1  , تم اللجوء لضربات الجزاء لتحديد هويه بطل العالم .. وفاز المنتخب الايطالي بالكاس بعدما اضاع " ديفيد تريزيجيه " احدي ضربات الجزاء .. ادارت الكره وجهها الان عنه بعدما ابتسمت له في 2000.

كلمه السر [راموس : كره القدم تعطيك دائما فرصه للانتقام ]

في 2012  وفي قمه تالق ريال مدريد مع جوزيه مورينيو تقابل مع بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وبعد التعادل في مجموع مباراتي الذهاب والعوده 3-3  اضاع راموس ضربه الجزاء الحاسمه بارسال الكره بعيدا عن المرمي بطريقه اثارت سخريه المتابعين  ليخرج الريال من نصف النهائي .

في 2014 تقابل الناديان مره اخري في نفس الدور وفي نفس البطوله و بعد انتهاء مباراه الذهاب بفوز ريال مدريد 1-0 ظهر سيرخيو راموس  منتقما من كل من سخروا منه  ومحرزا هدفين براسه في مرمي العملاق الالماني في اقل من خمس دقائق  ليحقق مقولته ان الكره تعطيك فرصه للانتقام و لتنتهي المباراه  4-0 لريال مدريد في الاليانز ارينا .

كلمه السر [ دروجبا الغاضب ]

في 2009  وفي مباراه الاياب لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا بين تشيلسي وبرشلونه في ال "ستامفورد بريدج " وبعد قرارات غير موفقه من الحكم النرويجي " توم هينيج " يتاهل برشلونه وسط اجواء مشحونه لينفجر دروجبا غاضبا امام الكاميرات ومتفوها بالفاظ تجاه الحكم  اعتبرها  الاتحاد الاوروبي مسيئه وتم ايقافه ست مباريات .. واعتزل الحكم اللعبه واعتذر لجمهور تشيلسي في الاذاعه النرويجيه وعمل راهبا بعد ذلك .

في 2012  كان غضب دروجبا في الملعب وليس امام الكاميرات ..ففي ذهاب نصف نهائي نفس البطوله وامام نفس الفريق يحرز هدف الفوز .. وفي الاياب في ملعب ال "كامب نو " والنتيجه تشير لتقدم برشلونه 2-1 ويتبقي هدف علي التاهل للنهائي ,يضيع ميسي ضربه جزاء في العارضه لتنتهي المباراه 2-2  وكان العارضه تقول لدروجبا :لا تقلق الان وقتك.. ويتاهل تشيلسي للنهائي ليحرز دروجبا هدف التعادل امام بايرن ميونخ في الدقيقه 88  ويحرز ضربه الجزاء الحاسمه لفريقه ويهدي تشيلسي كاس الابطال الاولي له ويصبح من الابطال التاريخيين للنادي اللندني .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا