برعاية

بالفيديو - معاونون خلاّقون تألّقوا في الميادين الخضراء

بالفيديو - معاونون خلاّقون تألّقوا في الميادين الخضراء

خَلفَ كلِ مدرب بطل؛ فريق عمل متكامل، يبدا من المسؤول عن الملعب وينتهي برئيس النادي، ولعلَّ الشخص الثاني (مساعد المدرب) دائماً وفي كل طاقم تدريبي يحمل من الاهميه الكثير، سواء في نقل افكار المدرب الي اللاعبين او بتقديم المشوره الي قائد الدفه.

وقد برز في الموسم الماضي عددٌ من المساعدين المؤثرين في انديتهم، منهم اسماء لها تاريخ طويل في المقعد القيأدي الثاني للتدريب، ومنهم من زادت شده الاضواء عليه بحكم انتقال شريكه لتدريب نادٍ كبير.

بالصور- مساعدون ساطعون... الحلقه "1 "

بالصور- مساعدون ساطعون الحلقه "2"

بالصور- مساعدون ساطعون الحلقه "3"

خوان كارلوس انزوي (مساعد لويس انريكي)

حارس مرمي سابق ومساعد لـ"لوتشو" ورفيق اهواله ومغامراته.

انزوي حين كان حارس مرمي

بالنسبه للويس انريكي فان خوان كارلوس انزوي ليس مجرد مساعد مدرب ضمن الطاقم التدريبي لبرشلونه، بل هو رفيق عمره وشريك مغامراته ليس في كره القدم فحسب بل في العاب اخري يمارسها اللوتشو كهاوٍ.

كان انزوي (48 عاماً) حارس مرمي في انديه اسبانيّه عديده، منها برشلونه لفتره محدوده، ولكن افضل فتره له كانت في اشبيليه، بين عامي 1990 و1997.

في سن الـ 36 اعتزل انزوي اللعب وعاد مره جديده الي كامب نو ولكن كمدرب لحراس المرمي في عهد فرانك ريكارد، واحتفظ بمنصبه مع قدوم بيب غوارديولا عام 2008.

بعد خمس سنوات قضاها في برشلونه قام انزوي باول تجربه تدريبيه كمدرب اول في مسيرته عام 2010 لصالح نادي نومانسيا ضمن دوري الدرجه الثانيه، ليبقي هناك موسماً واحداً قبل الرحيل الي راسينغ سانتاندر، لكن تجربته الاخيره لم يُكتب لها الانطلاق بسبب مشاكل مع اداره النادي.

اختار انريكي رفيقه انزوي ليكون مساعداً له في تدريب سيلتا فيغو عام 2013، ثم جاء معه الي كامب نو للمره الثالثه في تاريخه؛ هذه المره كمدرب مساعد.

يرافق انزوي صديقه مدرب برشلونه في اغلب سباقات ركوب الدراجات التي يشارك فيها اللوتشو في مختلف انحاء العالم.

مانيل استيرات (مساعد جوسيب غوارديولا)

افضل لاعب في العالم بكره الماء!!

استيرات من افضل لاعبي كره الماء في تاريخ اللعبه

من بين جميع من لعب او درب معهم؛ اختار غوارديولا مانيل استيرات لاعب منتخب اسبانيا لكره الماء ليكون المساعد الشخصي الاول له في بايرن ميونيخ.

استيرات (54 عاماً) ليس دخيلاً علي الرياضه، بل كان احد افضل لاعبي كره الماء في اسبانيا والعالم، وتوّج بعدد من الالقاب الجماعيه والفرديه، كاختياره سبع مرات متتاليه كافضل لاعب بلعبته في العالم، وظفره بذهبيه اولمبياد اتلاتنا 1996 مع اسبانيا وعدد اخر من البطولات العالميه.

عَمِلَ استيرات مع غوراديولا بين عامي 2008 و2012 في برشلونه ولكن كمدير للعلاقات الخارجيه في النادي وليس كمساعد مدرب.

ويقول غوارديولا عن مساعده انه مرادف للاخلاص، "لقد كان افضل لاعب في رياضته ويتمتع بحدس خاص، وعلي الرغم من ان كره القدم ليست رياضته الا ان الرياضيين يتشابهون بطريقه او باخري".

ويضيف بيب "حدس مانيل يُعلِمنا بكل شيء، فمثلاً يُعلِمنا فيما اذا كنا نسير في الطريق الصحيح، اذا فقدنا حيويتنا او نبض اللعبه في الملعب".

روي فاريا (مساعد جوزيه مورينيو)

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا