برعاية

جاكوار لاند روفر تكشف عن مشروع بحثي تقني لرصد والتنبؤ بالحفر الموجودة على الطريق

جاكوار لاند روفر تكشف عن مشروع بحثي تقني لرصد والتنبؤ بالحفر الموجودة على الطريق

تقدم جاكوار لاند روفر تقنيه اتصالات جديده لسياراتها بما يتيح لها تحديد مواقع وشده الحفر الموجوده علي الطريق والانابيب المكسوره واغطيه فتحات التصريف، ومن ثم مشاركه هذه البيانات في الوقت الحقيقي عبر سحابة إلكترونية مع السيارات الاخري والهيئات المسؤوله عن الطرق لمساعدتها علي تحديد اولويات الاصلاح.

وفي حال تلقت سياره ما تحذيراً من مركبه اخري حول وجود حفر خطره او اغطيه مكسوره امامها، يمكن للسائقين عندها تخفيف سرعتهم وتجنب الخطر- او يمكن للسياره تعديل اعدادات نظام التعليق لتقليل اثر الخطر وتخطيه بمنتهي السلاسه. ومن شان هذا ان يقلل من احداث ثقوب في العجلات اي الحاق اي ضرر بالسياره، فضلاً عن تقليل الحوادث المروريه. 

وقال الدكتور مايك بيل، المدير العالمي لوحده تقنيات الاتصال الخاصه بالسيارات: "تشتمل سياراتنا من طراز رينج روفر ايڤوك وديسكڤري سبورت المزوده بنظام MagneRide علي حساسات معقده ومتطوره تتيح للسيارات التعرف علي سطح الطريق الموجود تحت العجلات وتحديد الحفر واغطيه الحفر البارزه والانابيب المكسوره. ومن خلال مراقبه حركه السياره والتغيرات في ارتفاع التعليق، يمكن للسياره بشكل مستمر تعديل خصائص نظام التعليق لمنح الركاب راحه اكبر اثناء الرحله، حتي علي الطرق غير المستويه والتي تعاني من بعض الاضرار.

واضاف قائلاً: "بفضل الراحه الكبيره التي توفرها هذه التقنيه لعملائنا اثناء القياده، هناك فرصه كبيره لتحويل هذه المعلومات التي يتم جمعها من حساسات السياره الي "بيانات ضخمه" ومشاركتها لما في ذلك من فائده لمستخدمي الطريق الاخرين. قد يسهم هذا بدوره في توفير ملايين الجنيهات التي تضيع بسبب اعطال السيارات ويجعل اعمال اصلاح الطرقات اكثر كفاءه".

التنبؤ بالحفر علي الطرق في القياده الاليه

تتجسد الخطوه التاليه من مشروع مركز البحوث المتقدمه لجاكوار لاند روفر في المملكه المتحده في توفير تقنيه جديده لتحسس اسطح الطرق في سياره رينج روفر ايڤوك اختباريه، بما في ذلك الكاميرا الاماميه الرقميه المزدوجه.

واردف مايك بيل بالقول: "يتم جمع اكثر البيانات دقه حالياً عند مرور السياره من طرق تحتوي علي حفر او اغطيه للفتحات التصريف. ولذلك نبحث ايضاً عن طريقه يمكن من خلالها تحسين قياس حجم وزياده دقه رصد الحفر من خلال مسح الطريق الموجود امام السياره، بما يتيح التنبؤ بمدي قسوه الحفر الموجوده امام السياره قبل وصولها اليها".

"في نهايه الامر، يعد رصد الطريق امامنا وتقدير المخاطر عاملاً جوهرياً في مسيرتنا للوصول الي سياره ذاتيه القياده. ونتطلع في المستقبل الي تطوير انظمه من شانها قياده السياره بشكل الي وتجنيبها المرور بالحفر دون ان تغادر حارتها او تتسبب في اي خطر للسائقين الاخرين. ان كانت الحفر خطيره الي حدٍ ما، تعمل انظمه الامان علي تخفيف سرعه السياره او حتي ايقافها يما يقلل اثر ذلك الي الحد الادني. قد يساعد هذا كله في تحقيق الحلم بالقياده الذاتيه الامنه والممتعه للسياره في المستقبل".

الانذار من الحفر، واصلاح الطرق

يعمل فريق ابحاث جاكوار لاند روفر ايضاً مع شريك الابتكار "مجلس مدينه كوفنتري" لفهم كيفيه مشاركه معلومات الطرق مع هيئات الطرق وما هي بالضبط المعلومات الاكثر فائده بالنسبه لفرق صيانه الطرقات وذلك بهدف تحديد اولويات الاصلاح". 

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا