برعاية

صيحات الموضة الكروية:الكثير من رونالدو القليل من الظاهرة

صيحات الموضة الكروية:الكثير من رونالدو القليل من الظاهرة

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

مثلها مثل اي شيء في هذا العالم، كره القدم فيها القديم وفيها الحديث، فيها اشياء انقرضت ولم يعد يتم تداولها وفيها ما تم استحداثه، وبعيداً عن المقدمات وطول الكلام سنستعرض في هذا التقرير عن اهم ما اصبح قديماً في عالم الكره وعن اخر واهم صيحات الموضه الكرويه.

1- ظهور ثلاثي الدفاع وانتشار النظام الموريني:

في الزمن ليس بالقديم كان هناك انتشار واسع وغالبيه عظمي من الفرق والمدربين الذين يؤمنون بتشكيل الـ4_4_2 بجناحين كلاسيكيين علي الاطراف، لاعبين وسط احدهما صاحب نزعه هجوميه والاخر يميل الي الدفاع، ومهاجمين احدهما متحرك والاخر مهاجم صندوق كلاسيكي، ورباعي دفاع طبيعي، بالنظر في هذه الخصائص ستجد ان من النادر ان تري فريقاً في هذه الايام يلعب بخطه كهذه، ومن اشكال التطور الجديد الاعتماد الجارف من العديد من الفرق علي نظام الـ4_2_3_1 الموريني نسبهً الي جوزييه مورينيهو المدرب البرتغالي الذي يعشق هذا التشكيل ويعد احد اهم ثواره، بجناحين عصريين يميلان الي الاختراق وصانع لعب في المنتصف مهمته مد الخط الهجومي بالتمريرات وفي المقدمه مهاجم 9.5 قادر علي التسجيل وصناعه اللعب. ومن الاشكال ايضاً التي ظهرت في الاونه الاخيره وعاودت الي الاختفاء شكل الـ3_5_2 الذي كان المدربان غودولين وغاسبريني اهم ثواره وقادته في الكالتشيو الايطالي وتبعهم بعدها انتونيو كونتي مدرب اليوفي السابق وغيرهم الكثير، ويعد هذا التشكيل صيحه ايطاليه بحته من النادر وجودها في الخارج ولكن في ايطاليا ومع انخفاض تداولها حالياً الي انها تظل تشكيل لا غني عنه نظراً لان الكالتشيو يميل الي اللون الدفاعي وتقل فيه القطارات والاجنحه النفاثه. ومن الانظمه الجديده نظام اللا مهاجم او المهاجم الوهمي كبرشلونه مثلاً، اي اللعب بدون اي راس حربه في المقدمه، ولو عدنا الي الوراء قليلاً سنجد ان من المستحيل ان تري فريقاً بلا مهاجم ثابت في المقدمه وهو ما اصبح صيحه منتشره جداً في هذه الايام .

2- ندره وجود الصخور الدفاعيه:

نعم نحن امام حقيقه لا يمكن انكارها، مستوي لاعب قلب الدفاع في العالم علي انخفاض ملحوظ، والاخطاء اصبحت كثيره ومنها الكارثيه، ربما لان موضه الكاتيناتشو الدفاعي قلّ من يلعب بها ولكن اصبح من النادر رؤيه قلب الدفاع الصخره الذي تبتعد عنه المهاجمين لصعوبه المرور، فميسي مثلاً مر من بواتينغ بمشهد كوميدي رهيب وللاسف من كان مصنف كافضل قلب دفاع كرّر خطاه مرتين في نفس السنه ولمس الكره بيده وتسبب في ركله جزاء وكلامي بالطبع عن البرازيلي تياغو سيلفا. قد يقول البعض ان ليس الجميع كتياغو سيلفا وديفيد لويز، نعم هناك المتالقين اصحاب المستوي الثابت كغاري كاهيل وبونوتشي وبيبي في هذه السنه، ولكن بالمجمل الميل للعب الهجومي المكثف والدفاع المتقدم ادي الي انخفاض مستوي الصخور وندره وجودهم بالمقارنه مع الزمن الماضي.

اي مدرب يملك فكر، واي مدرب يملك نظره ويؤمن بشيء واي مدرب يمتلك نظريه تحتاج الي برهان واثبات، العديد من المدربين في هذا الزمن استحدثوا انظمه لعب جديده واهمهم بالطبع فيلسوف العصر بيب غوارديولا قائد ثوره التيكي تاكا ونظام اللعب البرشلوني الذي كان افضل من برهن واثبت نظريه كرويف التكتيكيه. التيكي تاكا نظام لعب حديث يعتمد علي التمرير القصير واللمسه الواحده والمثلثات الجماعيه وانعدام الكرات الهوائيه. وهناك ايضاً من الانظمه الجديده نظام الحافله او الباص الدفاعي الذي يعتمده جوزييه مورينهو حالياً مع فريقه تشيلسي والذي ابدع به وحقق دوري الابطال في موسم 2010 مع الانتر، قد يقول البعض انه نظام الحافله غير مستحدث وهو يشبه الي حد كبير الكاتيناتشو الدفاعي، نظام الحافله يستعمل في وقت معين من المباراه هدفه ليس الدفاع والاعتماد علي اللعب المرتد بل هدفه قتل المباراه بالدفاع باكبر قدر من اللاعبين بدون بغيه التسجيل او الهجوم، بل هو الدفاع لحين انتهاء الوقت المحدد . ذهب فيرغسون وتلاشي معه نظام الاجنحه الكلاسيكيه، فيرغسون وعلي مدي العديد من السنوات كان يعتمد علي الاجنحه ومهاجم صندوق ومهاجم متحرك ومع تقاعد السير الكيس اندثر هذا النظام وبدا بالتلاشي شيئاً فشيء، فقد غاب السائق والحافله يجب تحديثها.

4-الكثير من المهاره والقليل من الحسم:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا