برعاية

نجوم من الماضي.. جاليوكا باليوكا حارس من زمن الكبار

نجوم من الماضي.. جاليوكا باليوكا حارس من زمن الكبار

نتناول لاول مره في فقره "نجوم من الماضي"، وفي الحلقه الثانيه عشره منها، قصه حارس مرمي ابدع خلال مسيرته، وبقي يلعب حتي سن متاخره، وهو من بلد الحراس العظماء "ايطاليا".

دائماً ما كانت ايطاليا مصدراً لكبار حراس المرمي، ويعتبر جاليوكا باليوكا احد اولئك العظماء في مركز حمايه العرين. بدا الحارس العملاق مسيرته في الملاعب الايطاليه حيث ختمها ايضاً، فلعب لصالح سامبدوريا وانتر وبولونيا واسكولي، وفاز بالعديد من الجوائز المحليه والدوليه.

علي المستوي الدولي، قاد منتخب ايطاليا للوصول الي نهائي كأس العالم 1994، لكنه خسر امام البرازيل بركلات الجزاء، وتميّز برشاقه كبيره، وذكاء منقطع النظير، في التعامل مع الكرات، بشهاده الكثير من النقاد الرياضيين. ويعتبر من اهم الحراس في تاريخ إيطاليا في اي وقت مضي، وهو ثالث اعلي لاعب شارك في مباريات، في دوري الدرجه الاولي الايطالي، وراء كل من الكبيرين خافيير زانيتي وباولو مالديني بـ592 مشاركه.

في مسيرته الحافله، ارقام تاريخيه كثيره، فهو اول حارس مرمي يطرد في كاس العالم، ضد النرويج في بطوله عام 1994، في الولايات المتحده الاميركيه. ومع ذلك، عاد بعد توقف، ووصل الي النهائي وتصدي لركله جزاء بطريقه رائعه لمارسيو سانتوس البرازيلي. وانتقل باليوكا بعدها الي انتر ميلان، مقابل مبلغ قياسي في ذلك الحين (7 ملايين جنيه استرليني)، ولكن مسيرته بدات بالانتهاء بظهور انجيلو بيروتزي، ولكن الحظ كان الي جانبه، بعد اصابه الاخير في اليد، فشارك اساسياً في مونديال 1998 والذي حققت لقبه فرنسا علي ارضها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا