برعاية

مارادونا وعشق كرة القدم

مارادونا وعشق كرة القدم

** هذا المقال مقدم من فريق ابداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظله تخرج افضل ما لديهم لينشروا افكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

في اليوم الثلاثين من شهر اكتوبر لسنه 1960 وفي احدي الضواحي الفقيره للعاصمه الارجنتينيه بيونس آيرس, تحقق حلم دييجو مارادونا الاب حينما رزق باول ولد له "دييجو ارماندو مارادونا", لكنه لم يكن يدري بان هذا المولود الصغير سيغير خريطه كره القدم ويعيد رسمها, وبان تلك القدمان الصغيرتان ستسحران العالم وتذهلان كل عشاق اللعبه, ولم يكن يدري بان تلك اليدان الناعمتان سترفعان كاس العالم وتحققان حلم شعب كامل عاش وتنفس كره القدم.

بدات حكايه مارادونا مع الكره في سن الثامنه عندما شاهده احد الكشافه وهو يلعب بالحي كانه يعزف لحناً كلاسيكياً او يلعب علي اله موسيقيه غربيه, فلم يتردد ولم يكن لديه شك بان ذلك الولد يمتلك الموهبه التي ستذهب به بعيداً في سماء المعشوقه المستديره. فبدا مع فريق استريا روخا حتي اصبح في الثانيه عشره من عمره بعدها انتقل ليلعب مع نادي ارجنتينيوس جونيورز حينما سجل ظهوره الرسمي الاول مع الفريق في سن السادسه عشر, قضي بعدها خمس اعوام مع الفريق احرز خلالها 115 هدفاً, بعدها تحقق حلم مارادونا الشخصي بان يلعب للنادي الذي يعشقه منذ الطفوله نادي بوكا جونيورز ويحقق معه اولي بطولاته علي صعيد الانديه بتتويجه بلقب الدوري الارجنتيني سنه 1982.

بدات رحله مارادونا الاحترافيه في اوروبا عندما انتقل الي اسبانيا ليمثل الوان نادي برشلونه في عام 1983 بصفقه قياسيه وقتها بلغت قيمتها 5 ملايين جنيه استرليني, لكن مشواره مع النادي الكتالوني لم يكن موفقاً للغايه تخلله العديد من المشاكل الاداريه مع رئاسه النادي, والمشاكل الصحيه, والاصابات المتعدده التي تعرض لها وخصوصاً تلك الاصابه العنيفه التي اوقفت قلوب الارجنتينيين عن النبض حينما تدخل عليه لاعب نادي اتليتك بلباو اندوني غويكيوتكسيا  الملقب بالعملاق وكاد ان ينهي مسيره مارادونا الكرويه.

في نابولي مدينه الفقر الايطاليه تجمع خمس وسبعون الف مشجع ينتظرون وصول مارادونا الي ملعب السان باولو, ليبدا صاحب الرقم عشره بكتابه قصه عشق وولاء مع نادي الجنوب الايطالي استمرت حتي يومنا هذا, فبعد صفقه قياسيه اخري بلغت قيمتها ما يقارب السبعه ملايين جنيه استرليني اصبح مارادونا معشوق الجماهير ورمزاً للمدينه والنجم الاول للفريق. لم يكن نادي نابولي قد حقق اي بطوله للدوري الايطالي قبل مجيء مارادونا الي الفريق, ولكن مارادونا مارس سحره الكروي واستطاع ان يملئ قلوب العشاق بالفرحه حينما قاد الفريق لاحراز لقب الدوري عامي 1987 و 1990 ولقب كاس ايطاليا عام 1987 وكاس السوبر الايطالي عام 1990 والكاس الاوروبيه الوحيده في خزائن النادي كاس الاتحاد الاوروبي 1989. رد جمهور نادي نابولي الجميل لمارادونا فقاموا بحذف الرقم 10 تخليداً له ولما قدمه للنادي, هذا الجمهور المجنون الذي تابع نصف نهائي بطولة كأس العالم 1990 في ملعب السان باولو حينما استضاف المنتخب الايطالي نظيره الارجنتيني كان وفياً لمارادونا حينما رددوا اسمه واحتفلوا معه بتاهل منتخب بلاده للنهائي تحت انظار لاعبي المنتخب الايطالي!.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا