برعاية

عودة ليفربول تبدأ من الميركاتو..ماذا سيضيف فيرمينو لزعيم الميرسيسايد؟

عودة ليفربول تبدأ من الميركاتو..ماذا سيضيف فيرمينو لزعيم الميرسيسايد؟

بعد تعاقد ليفربول مع روبرتو فيرمينو، زاد الجدل بين المشجعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والسر يعود الي مركز البرازيلي داخل الملعب. البعض يقول انه مهاجم صريح، والبعض الاخر يؤكد انه لاعب وسط وليس هدافاً. ورغم الاختلاف الكبير بين الجانبين، الا ان كل راي يستند الي الارقام والاحصاءات التي تجعله سليماً وصائباً في النهايه.

فيرمينو نصف مهاجم ونصف لاعب وسط، يستطيع اللعب في كل مراكز الهجوم، ويتحرك بجراه وشجاعه خلال الثلث الهجومي الاخير من الملعب. ولا يكتفي اللاعب اللاتيني بتسجيل الاهداف، بل يقوم بدور محوري في صناعتها، بسبب قدرته علي التحكم بالكره علي الاطراف وامام خط الوسط، لذلك يلعب باستمرار خلف المهاجمين مع فريقه الالماني هوفينهايم، بالاضافه الي تحوله المستمر باتجاه الخط الجانبي بعيداً عن الرقابه.

اثناء مشاركته مع المنتخب البرازيلي، يلعب فيرمينو كمهاجم صريح في بعض المباريات، ومهاجم وهمي في مباريات اخري. ومع قوته بالكره وبدونها، وحاسته التهديفيه العاليه، واندفاعه البدني ضد المدافعين، يستطيع اللاعب القيام بالادوار التكتيكيه التي يريدها المدرب دونغا مع السيلساو.

رقمياً، شارك فيرمينو في 17 هدفاً بالدوري الالماني هذا الموسم، سجل سبعه اهداف وصنع عشره، وبالتالي يعتبر البرازيلي اضافه حقيقيه لتشكيله ليفربول خلال الموسم المقبل، خصوصاً مع المنافسه المنتظره بالدوري الانجليزي الممتاز.

تحدث زونال ماركينغ عن قيمه المهاجمين الذين يدافعون من الامام، واكد ان هذا التكتيك هو النموذج الامثل في كره القدم الحديثه، لان الفرق الكبيره يجب ان تدافع من الثلث الهجومي الاخير داخل منتصف ملعب الخصم. والدليل علي صدق هذه المقوله، قوه برشلونه الحاليه وفوزه بالثلاثيه، بسبب المجهود الجماعي المتكامل للثلاثي الهجومي، ميسي، نيمار، وسواريز. الـMSN لا يقوم بالهجوم فقط، بل يضغط علي دفاع الخصم، وينفذ الهجوم الخاطف السريع بمجرد الحصول علي الكره.

قدرات فيرمينو الدفاعيه مذهله للجميع، فهو مهاجم وصانع العاب في ان واحد، مع مهارات دفاعيه يُحسد عليها. وبالعوده الي ارقامه في البوندسليغا، يقوم البرازيلي بعمل اكثر من 2.5 عرقله مشروعه خلال المباراه الواحده، مع 2.3 لعبه هوائيه. ليكون الرهان القادم في ليفربول علي لعبه الضغط العالي، الاستراتيجيه التي يعشقها المدرب رودجرز واشار اليها التكتيكي ويلسون في اكثر من حديث سابق.

ثنائيه سواريز ـ ستوريدج القديمه، من الممكن مشاهدتها مره اخري خلال الموسم المقبل، مع كل من فيرمينو ـ ستوريدج، او فيرمينو ومهاجم جديد اخر سيتعاقد معه ليفربول وفق اخر الاخبار، مع امكانيه شغله مركز صانع الالعاب رقم 10، وتحول مواطنه كوتينهو الي الاطراف كجناح حقيقي. في كل الاحوال، هناك وفره خططيه متنوعه للريدز في القادم من الايام.

ليس فيرمينو فقط هو الوافد الجديد، بل مدافع ساوثهامبتون ناثانيل كلاين ايضاً، بعد ان اصبح الليفر هو الاقرب لاتمام صفقه التعاقد مع ظهير ايمن فريق ساوثامبتون. كلاين لاعب مميّز جداً في مركز الظهير الايمن، والمعضله الكبري التي تؤرق جميع مدربي زعيم ميرسيسايد منذ عده سنوات. ويستطيع اللاعب التوغل باستمرار باتجاه الهجوم، لانه قادر علي شغل مركزي الظهير والجناح بالقدره نفسها كما كان يفعل مع القديسين.

يهتم ليفربول دائماً بالنجوم التي تلعب في اكثر من مركز داخل الملعب، لذلك كانت الصفقه الاولي له هذا الموسم هي جلب جيمس ميلنر، لاعب مانشستر سيتي السابق، المميز جداً علي مستوي التمركز في كل مراكز الوسط، سواء في العمق او علي الاجنحه. كذلك رودجرز له سوابق قديمه مع ايمري كان، لاعب الوسط الذي تالق خلال الموسم الماضي في خانه المدافع الثالث امام المرمي.

مع وجود تقارير قويه تؤكد ان الفريق يسعي خلف لاعبين اخرين، فان مساله توقع خطه ليفربول بالموسم المقبل امر في غايه الصعوبه، بسبب وجود اكثر من خيار، من 4-4-2 الي 4-2-3-1، و 4-3-3، الي 3-4-2-1 في نهايه المطاف. لكن الشيء الوحيد المؤكد ان اداره النادي تعمل بشكل ايجابي في الميركاتو الحالي عكس السنوات السابقه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا