برعاية

يوفنتوس بمن حضر..كيف سيكون تكتيك السيدة العجوز للموسم الجديد؟

يوفنتوس بمن حضر..كيف سيكون تكتيك السيدة العجوز للموسم الجديد؟

من يخسر دوري الابطال يتعاقد فوراً مع الكرواتي، هذه هي القاعده المتبعه بالسنوات الاخيره اوروبياً، فبايرن ميونخ خسر نهائي نسخه 2012، احضر بعدها مباشره ماريو ماندزوكيتش، كذلك أتليتكو مدريد بعد السقوط في نهائي لشبونه 2014، ترك كلاً من كوستا وفيا، وتوصل الي اتفاق مع الرقم 9، قبل ان يعيد يوفنتوس نفس اللعبه، ويعلن رسمياً وصول ماندزوكيتش الي قلعه السيده العجوز، بعد ايام قليله من نهائي برلين 2015 امام برشلونه.

يعتبر الكرواتي ماريو ماندزوكيتش مهاجم يتسبب في متاعب كبيره لمدافعي الخصوم، بسبب قوته البدنيه وعنفه الزائد، ومع هاينكس ثم سيميوني، اصبح اللاعب الجديد اقرب الي المهاجم المتحرك وليس الهداف الثابت داخل منطقه الجزاء، في دلاله واضحه للمهاجم الذي لا يسجل اهدافا كثيره، لكنه يدافع ويضغط ويعود الي الخلف، ويفتح الطريق امام زملائه للتسجيل.

هو ليس مهاجما تقليديا، او لاعبا هجوميا يتمتع بمهارات خاصه، لكنه مفيد جداً في عمليه الضغط المستمر علي مدافعي المنافس، ومحاوله تضييق الخناق علي لاعبي الوسط الذين يجيدون عمليه صناعه اللعب من الخلف. لذلك اهداف الكرواتي ليست بالكثيره، مع التسليم بان دوره التكتيكي مهم جداً للمدربين الذين يهتمون بالتركيات الهجوميه المعتمده علي تحركات القادمين من خط الوسط.

سياسه يوفنتوس في التعاقدات هي لاعب مقابل لاعب اخر، ومع وجود كلاً من يورينتي، موراتا، وتيفيز في الهجوم، فان لاعب من الثلاثي سيرحل الي فريق اخر خلال الميركاتو الصيفي، لان وجود اربعه مهاجمين في فريق ما امر اقرب الي المستحيل، خصوصاً مع السياسه الترشيديه للفريق الايطالي.

من بين كل مهاجمين السيده العجوز، ياتي كارليتوس تيفيز في صداره الاقرب للرحيل. يريد الارجنتيني العوده الي وطنه من جديد، الاباتشي مثل السمكه، والبحر هو ملعب البومبونيرا، علبه الشوكولاته التي احتضنت مارادونا، تيفيز، ومعظم اساطير بوكا جونيورز، لذلك من الوارد عوده كارليتوس الي بيونس ايرس بعد نهايه الكوبا اميركا.

يختلف ماندوزكيتش عن تيفيز، الارجنتيني نصف مهاجم ونصف صانع لعب، يتحرك باستمرار في كل اركان الملعب، لكن الكرواتي تكمن خطورته في الثلث الهجومي الاخير فقط. وبالتالي سيتم تبادل المراكز بين موراتا وماندزوكيتش حسب سيناريو كل مباراه، عكس تيفيز الذي يلعب في الغالب امام رباعي الوسط وخلف المهاجم الاسباني المتقدم داخل منطقه الجزاء.

قدم موراتا موسم استثنائي مع اليوفي، مهاجم يسجل الاهداف ويصنعها لزملائه، مع دوره المحوري في عمليه التحولات من الدفاع الي الهجوم، الفارو لا يندفع الي الامام مثل اي لاعب، ولكنه يتحرك في الفراغات والقنوات المتاحه بين لاعبي المنافس. ومع نضج الصاعد الاسباني، يسهل علي اي مهاجم اخر الاندماج داخل تكتيك اليجري، لذلك ستكون ثنائيه البطل الايطالي، موراتا العقل وماندزوكيتش العضلات.

قبل الانتهاء من صفقه الكرواتي، انهي مسئولو يوفنتوس سريعاً عمليه التعاقد مع الالماني سامي خضيره، لاعب ريال مدريد السابق وبطل العالم مع المانشافت في 2014. يناسب خضيره افكار الكره الايطاليه مؤخراً، حيث يوجد مكان اكبر للاعب الوسط القادر علي جمع مركزين في ان واحد، نصف جناح علي الاطراف، ونصف لاعب ارتكاز في عمق الملعب.

الريشه المركزيه او تكتيك الـ Shuttler يعود مره اخري الي الاجواء، لعب سامي مع مورينيو في هذا المركز في مباريات عديده، خطه 4-2-3-1 بتواجد الونسو في الارتكاز المتاخر، وخضيره كلاعب حر ينطلق علي الاطراف وفي قلب الثلث الهجومي الاخير. دور قريب لما يقوم به ماركيزيو، بوجبا، بيريرا مع يوفنتوس خلال الموسم الاخير.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا