برعاية

رمضان والرياضة... نصائح طبية للرياضيين خلال 30 يوماً

رمضان والرياضة... نصائح طبية للرياضيين خلال 30 يوماً

خلال شهر رمضان المبارك يعيش المسلمون حول العالم 30 يوماً من الصوم عن الطعام والماء من الفجر حتي غروب الشمس، وخلال هذه الفتره هناك الكثير من الرياضيين الذين لا يمكنهم التوقف عن النشاطات الرياضيه رغم عدم توفر الطاقه المطلوبه من الطعام والماء، لذلك يعرض "العربي الجديد" بعض النصائح الطبيه من اجل ممارسه الرياضه بشكل صحي خلال رمضان.

يعاني بعض الرياضيين من الارهاق والتعب خلال رمضان خصوصاً في فتره ما قبل الافطار والسبب لا يقتصر فقط علي عدم تناول وجبات غذائيه، بل ايضاً الي تغير نمط الحياة في هذا الشهر الفضيل من نوم واكل وكل ما هو متعلق بعادات وتقاليد الصوم، لكن هذا الامر لا يمنع المواظبين علي الرياضه من عدم ممارسه النشاط بشكل طبيعي.

يُحذّر دكتور رانو ازهار رئيس مجلس إدارة الجمعيه العالميه للياقه البدنيه من القيام بتدريبات حاده وقاسيه خلال شهر رمضان، وينصح جميع الرياضيين من مغبه ممارسه الرياضه بشكل قوي الامر الذي قد يؤثر سلبياً علي صحتهم، وبشكل خاص الاشخاص الذين سبق لهم وان تعرضوا لنوبات قلبيه او مشاكل صحيه متعلقه بالقلب والتنفس.

ومن المشاكل الصحيه التي يُحذر منها رانو هي التنفس بصعوبه خلال اليوم او خلال النوم، الام في الصدر، اوجاع في القدم عند الركض او خلال السير، تورمات في القدم او الكاحل واخيراً سرعه في دقات القلب، وحتي ان كانت هذه المشاكل غير موجوده لا يجب ممارسه الرياضه كالمعتاد، بل يجب خفض النسبه من 100% العاديه الي حوالي 60% او 65% من الجهد، كي لا يؤدي ذلك الي مشاكل صحيه خلال شهر رمضان.

تلعب المياه دوراً كبيراً في خلق توازن لحراره الجسم ونقل الاوكسيجين بطريقه صحيحه لتوزيعها علي اعضاء الجسم بشكل صحي، وهي من العناصر الاساسيه لمنح الجسم الطاقه المطلوبه، ومن المعروف ان الشخص الذي يمارس الرياضه يخسر الكثير من الماء نتيجه الجهد الذي يبذله.

لذلك يعتقد الاطباء المختصون في هذا المجال وخصوصاً دكتور رانو، انه يجب علي الصائم شرب من 300 الي 500 مل من السوائل وخصوصاً الماء قبل النوم مباشرهً، وثم مثلها بعد وجبه الافطار، لكن رانو يلفت النظر الي انه من الضروري تخفيف السوائل الاخري، مثل القهوه والمشروبات الغازيه والشاي.

تعتبر الكثره في تناول الاطعمه التي تحتوي علي "الكربوهيدرات" خلال شهر رمضان من اكثر العناصر المضره للجسم، خصوصاً انها تؤثر علي الوزن وشكل الجسم بحسب دكتور رانو، فيجب التركيز علي الخضر والفواكه بالاضافه الي الحبوب والارز وغيرها لكي يحصل الجسم علي كميه متوازنه من العناصر الغذائيه المختلفه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا