برعاية

#نجم_بلايستيشن.. مبوما الصاروخي الذي واجه العنصرية بالأهداف

#نجم_بلايستيشن.. مبوما الصاروخي الذي واجه العنصرية بالأهداف

انبوما. امبوما. مبوما .. لا يهم الاسم، المهم ان صاحب القميص رقم 21 في منتخب العالم في بلاي ستيشن 1 كان له تسديده صاروخيه لا ترد.

من كان يلعب بمنتخب العالم في لعبه "Winning Eleven 3" الشهيره في مصر بـ"اليابانيه" كان يعتمد علي تسديدات المهاجم الاسمر صاحب القميص رقم 21 من خارج منطقه الجزاء التي تقتل اي دفاع.

باتريك مبوما هو نجم منتخب الكاميرون ومنتخب العالم في اللعبه وصاحب القميص رقم 21. سرعته 8. وتسديدته 9.

هناك من كان يطلق عليه "انبوما" او "امبوما" بسبب الطريقه التي كان يقول بها المعلق اسمه بعد كل تسديده يطلقها بقدمه اليسري.

هاجرت عائله مبوما من الكاميرون الي فرنسا وهو لايزال يبلغ من العمر عامين، وهو ما منحه بدايه مميزه لمشواره مع كره القدم.

بدا مبوما مشواره مع كره القدم في فرنسا من خلال باريس سان جيرمان الذي لعب في فرق ناشئيه. قبل ان يبدا المشاركه مع الفريق الرديف في 1990.

لعب مبوما مع رديف سان جيرمان 36 مباراه سجل خلالهم 29 هدفا، ليقرر نادي العاصمه عام 1992 منحه فرصه اكبر باعارته لشاتورو من اجل اكتساب مزيد من الخبره.

لعب مع شاتورو موسمين، كان الاول في دوري الدرجه الثانيه قبل الهبوط للدرجه الثالثه. ولكنه لم يتوقف عن التسجيل، فسجل معهم 22 هدفا في 48 مباراه.

عاد مبوما عام 1994 مره اخري الي سان جيرمان ولكنه لم يلعب كثيرا. فشارك في 8 مباريات وسجل هدفا، وانهي الموسم متوجا بكاس فرنسا.

قرر سان جيرمان اعارته مره اخري، وهذه المره الي فريق ميتز الذي لعب معه 17 مباراه مسجلا 4 اهداف، ومتوجا بكاس الدوري.

مره ثانيه عاد مبوما الي سان جيرمان، ولكنه لم يحظ بفرص كثيره للعب. ليقرر ترك فرنسا في 1997 متجها الي اليابان.

انضم مبوما الي جامبا اوساكا الذي سجل معه 29 هدفا في 34 مباراه، لينهي الموسم هدافا للدوري وافضل لاعب ايضا.

لم يستمر في اليابان الا موسم واحد فقط، ليخطف انظار كالياري الذي قرر ضمه في صيف 1998.

وفي موسمين مع الفريق الذي كان صاعدا للدوري الممتاز، سجل 22 هدفا. وكان هداف كاس ايطاليا في موسمه الثاني.

ورغم نجاحاته مع كالياري، الا ان مبوما اعترف بانه تعرض لمواقف عدائيه بسبب عنصريه جماهيره "اذكر انني عانيت في العديد من المباريات من العنصريه علي يد جماهير كالياري الذي كنت ادافع عن الوانه، وبدلا من ان اغادر الملعب او ابدا في الصراخ، ركزت كل اهتمامي علي تسجيل الاهداف، وكانت هذه الاخيره كافيه لاسكات تلك الاصوات المغرضه".

كان مبوما في طريقه الي هيلاس فيرونا، حتي خرج ليصرح جيامباتيستا باستوريلو رئيس النادي "يجب ان تصبر علي ضم لاعب اسود اذا كان يشجعك هؤلاء الجماهير" .. وهي التصريحات التي اثارت جدلا كبيرا في ايطاليا، لتتوقف الصفقه.

انتقل مبوما الي بارما عام 2000، ولعب معهم موسما ونصف مسجلا 5 اهداف، وفي النصف الثاني من موسم 2001-2002 عاش النجم الكاميروني تجربه جديده في انجلترا باعارته لسندرلاند.

ولعب في الدوري الانجليزي 9 مباريات مسجلا هدفا.

كانت هذه اخر محطات مبوما في اوروبا، ليلعب لاول مره في افريقيا مع فريق الاتحاد الليبي موسم 2002-2003.

ويتحدث مبوما عن خطوه الانضمام للفريق الذي كان يمتلكه الساعدي القذافي: "كان يتوجب علي كل لاعبي الفريق تمرير الكره للساعدي القذافي، كما يمنع منعاً باتاً علي لاعبي الفريق الخصم محاوله قطع الكره من امامه".

وقرر مبوما اختتام مسيرته في اليابان، حيث مثل فريقي طوكيو فيردي وفيسيل كوبه قبل الاعتزال في مايو 2005.

شاهد ماذا يفعل مبوما بيسراه:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا