برعاية

بالفيديو - دوري أبطال أوروبا: شاكير يدخل التاريخ من بوابة نهائي برلين

بالفيديو - دوري أبطال أوروبا: شاكير يدخل التاريخ من بوابة نهائي برلين

سينال الحكم التركي جنيات شاكير شرف اداره نهائي دوري ابطال اوروبا بين يوفنتوس الايطالي وبرشلونة الإسباني السبت علي ملعب برلين.

وستكون القمّه المرتقبه بين عملاقي القارة العجوز محطّهً مهمهً في تاريخ الحكم الدولي التركي الذي سيضع اولي بصماته في مدونه كره القدم الاوروبيه مسجلاً اسمه ضمن لائحه كبار السلك في العالم.

جنيات شاكير من مواليد 23 تشرين الثاني/نوفمبر 1976 في اسطنبول وهو حكم كرة قدم دولي تركي.

ودرس شاكير العلوم الإقتصادية (اختصاص تجاره) في بلده وهو يعمل حالياً في قطاع التامين.  

ويعدّ التركي من بين ابرز حكام النخبه في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اذ ادار عدداً محترماً من المباريات الهامه في بطولات شهيره ابرزها كأس العالم لكره القدم بالبرازيل ودوري ابطال اوروبا فضلاً عن ادارته لعديد اللقاءات في بطولات عالميه وقاريه في مختلف الاصناف العمريه.

يملك شاكير (38 عاماً) الذي منح الشاره الدوليه عام 2006، خبره كبيره خصوصاً في مسابقه دوري ابطال اوروبا ومن ابرز المباريات التي قادها اياب نصف النهائي بين برشلونه الاسباني وتشيلسي الانكليزي عام 2012.

وادار الخبير 70 مباراهً تحت لواء الـ"يويفا" الي حد الان وهو مقبل علي تحكيم مباراته الخامسه ضمن منافسات امجد الكؤوس الاوروبيه (دوري ابطال اوروبا) خلال الموسم الحالي بالاضافه الي 3 لقاءات قادها لحساب الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

كما حظي التركي بشرف اداره مباراه قبل نهائي الدوري الاوروبي لعام 2010 بين فولهام الانكليزي وهامبورغ الالماني ونصف نهائي كاس العالم للشباب عام 2011 بين فرنسا والبرتغال ثمّ حكّم نهائي كاس العالم للانديه سنه 2012 بين كورينثيانز البرازيلي وتشيلسي الانكليزي قبل ان يعيد قياده نصف نهائي يوروبا ليغ عام 2014 والذي جمع بنفيكا البرتغالي بيوفنتوس الايطالي.

وشارك شاكير في نهائيات كأس العالم بالبرازيل العام الماضي اذ اسندت له مهمّه الاشراف علي ثلاث مباريات وهي البرازيل - المكسيك والجزائر- روسيا في دور المجموعات قبل ان يدير مباراه نصف نهائي المونديال بين هولندا والارجنتين.

لن تكون موقعه نهائي دوري الابطال المناسبه الاولي التي يدير فيها جنيات شاكير مباراه يكون برشلونه او يوفنتوس طرفاً اذ سبق ان قاد التركي 3 مباريات لكل فريق.

ولم يعرف برشلونه مع الحكم التركي طعم الهزيمه اذ تعادل مرتين مع روبن كازان الروسي 1-1 (موسم 2010-2011) وتشيلسي الانكليزي 2-2 (موسم 2011-2012) وحقّق الفوز في المناسبه الثالثه علي حساب بنفيكا البرتغالي 2-0 (موسم 2012-2013) وكانت جلّ اللقاءات في اطار مسابقه دوري ابطال اوروبا.

في المقابل، انتصر يوفنتوس مرتين علي حساب شتروم غراس النمساوي 2-1 في ذهاب الدور الفاصل المؤهل الي دور المجموعات ضمن منافسات الدوري الاوروبي (2010-2011) وتشيلسي الانكليزي 3-0 لحساب دور المجموعات لامجد الكؤوس الاوروبيه (موسم 2012-2013) بيد انه تعرّض الي الهزيمه في المناسبه الثالثه امام بنفيكا البرتغالي في نصف نهائي يوروبا ليغ 1-2 (موسم 2013-2014).  

يعدّ قرار لجنه الحكام التابعه للاتحاد الاوروبي لكره القدم باسناد مهمّه تحكيم نهائي المسابقه الام للتركي جنيات شاكير بمثابه التتويج للكره التركيه عموماً والتحكيم المحلّي خصوصاً.

ولاول مره سينال حكم تركي شرف اداره نهائي امجد الكؤوس الاوروبيه وهو ما يشكّل نجاحاً باهراً للرياضه التركيه التي تشهد تطوّراً ملفتاً في السنوات الاخيره.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا