برعاية

هاميلتون يفوز بجائزة كندا ويعزّز ريادته

هاميلتون يفوز بجائزة كندا ويعزّز ريادته

ستردّ البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب اعتباره وحقّق انتصاره الرابع هذا الموسم بعدما انهي جائزه كندا الكبري، المرحله السابعه من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان، في المركز الاول اليوم الاحد علي حلبة جيل فيلنوف في مونتريال.

ودخل هاميلتون الي الحلبه الكنديه التي شهدت سباقاً رائعاً لسائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل الذي حلّ خامساً بعدما انطلق من المركز الثامن عشر بسبب ارجاعه خمسه مراكز علي خط الانطلاق نتيجه قيامه بالتجاوز برغم رفع العلم الاحمر في نهايه التجارب الحرّه، وهو يرفع شعار "انا في مواجهه الجميع" وحتي فريقه مرسيدس الذي حرمه في المرحله السابقه وبقرار "مجحف" من الفوز علي حلبة موناكو.

وكان هاميلتون في طريقه الي تحقيق فوزه الثاني في موناكو، بعد ذلك الذي حقّقه عام 2008 مع ماكلارين حين واصل طريقه حتي الفوز باللقب العالمي في موسمه الثاني فقط في سباقات الفئه الاولي، اذ تصدّر السباق من البدايه وكان قريباً جداً من فوزه الرابع لهذا الموسم من اصل سته سباقات قبل ان تدخل سياره الامان في اللفه 64 (من اصل 78) بعد حادث اصطدام بين الهولندي ماكس فيرشتابن (تورو روسو) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس).

وقرّر فريق مرسيدس ادخال هاميلتون في ظلّ وجود سياره الامان من اجل استبدال اطاراته، ما سمح لزميله الالماني نيكو روزبرغ الذي كان ثانياً من التواجد امامه كما حال فيتل ثم حافظ الاخيران علي مركزيهما بعد استئناف السباق ليكتفي بطل العالم بالمركز الثالث بعد ان كانت النقاط الـ25 في جعبته.

وتمكّن هاميلتون في سباق اليوم من التعويض وتحقيق فوزه الرابع في كندا بعد اعوام 2007 و2010 و2012 والسابع والثلاثين في مسيرته، فيما حقّق فريقه مرسيدس ثنائيته الرابعه للموسم بحلول روزبرغ ثانياً في سباق هيمن عليه ابطال العالم تماماً من البدايه حتي النهايه.

كما كان لمرسيدس حصّه في المركز الثالث الذي ناله الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) الذي صعد الي منصه التتويج للمرّه الاولي هذا الموسم والسابعه في مسيرته، مستفيداً من خطا ارتكبه مواطنه المخضرم كيمي رايكونن (فيراري) في منتصف السباق بعد ان فقد السيطره علي سيارته اثر خروجه من خط الحظائر.

واكتفي رايكونن في النهايه بالمركز الرابع امام زميله فيتل الذي قدّم سباقاً رائعاً وصعد 13 مركزاً، كما حال البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) الذي صعد بدوره 9 مراكز وحلّ سادساً في سباق مخيّب اخر لفريق ماكلارين-هوندا وسائقيه الاسباني فرناندو الونسو والبريطاني جنسون باتون اللذين انسحبا من السباق.

وعزّز هاميلتون صدارته لترتيب السائقين بعدما رفع رصيده الي 151 نقطه امام روزبرغ (134) وفيتل (108) ورايكونن (72) وبوتاس (57)، فيما ابتعد فريق مرسيدس كثيراً عن ملاحقيه بعدما رفع رصيده الي 285 نقطه، مقابل 180 لفيراري و104 لوليامس.

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1.19.409 ساعه

2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 2.285 ثانيه

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) بفارق 40.666 ث

4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 45.625 ث

5- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 49.903 ث

6- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق 56.381 ث

7- الفنزويلي باستور مالدونادو (لوتوس-مرسيدس) بفارق 1.06.664 دقيقه

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا