برعاية

الهلال السعودي لتجاوز هفوة ذهاب أبطال آسيا

الهلال السعودي لتجاوز هفوة ذهاب أبطال آسيا

يستضيف الهلال السعودي غداً الثلاثاء علي ملعب الملك فهد الدولي في الرياض بيروزي الايراني في اياب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا لكره القدم.

وكان الهلال في طريقه الي العوده من معقل بيروزي بتعادل ثمين ذهاباً، لكن شباكه اهتزت بنيران صديقه في الثواني القاتله.

فقد صمد الهلال حتي الدقيقه الثانيه من الوقت بدل الضائع عندما سجل مدافعه البرازيلي رودريغو سيلفا ديغاو عن طريق الخطا عند محاولته تشتيت الكره.

وتاتي مباراه الاياب بعد بيان شديد اللهجه للاتحاد السعودي لكره القدم احتجاجاً علي التحكيم والمضايقات التي تتعرض لها الانديه السعوديه من نظيرتها الايرانيه.

ووصف البيان التجاوزات بانّها غير مقبوله، وطالب نظيره الاسيوي بوقفها وضمان عدم تكرارها بشكل نهائي، الي جانب اعاده النظر في تكليف الحكام الذين يظهرون بمستوي ضعيف لا يكفل حقوق المنافسه الشريفه بين الفرق المتنافسه في دوري ابطال اسيا للمحترفين.

وكشف بيان الإتحاد السعودي: "تابعنا بعض الاخطاء التحكيميه المؤثره والتي باتت عنواناً للمعامله التي تجدها الانديه السعوديه من الحكام الذين يديرون مواجهاتها في دوري ابطال اسيا والتي كانت سبباً رئيساً في فقدانها فرص المنافسه علي البطوله، كما حدث لفريق الهلال في نهائي النسخه الماضيه، وهو ما يتكرر في النسخه الحاليه بشكل يثير الاستغراب والتساؤل حول حقيقه ما يضمر للانديه السعوديه في هذا المحفل الاسيوي".

وزاد البيان: "كما يتحتم علينا ايضاً الاشاره للاحداث التي ظلت تصاحب مشاركات الانديه السعوديه امام نظيرتها الايرانيه في منافسات دوري ابطال اسيا في المباريات التي تقام في مختلف المدن الايرانيه، سواءً كان ذلك علي صعيد المضايقات التي تتعرض لها البعثات السعوديه الرياضيه في صالات المطار بتعمد تاخير دخولها لساعات او تجاهل استقبالها وفقاً لاخلاقيات الضيافه وما تبديه المملكه ممثلهً في اتحاد كرة القدم وانديته تجاه كل الانديه المنافسه، واولها الانديه الايرانيه التي تجد الترحيب والاهتمام وكل ما يسهل لها اداء مبارياتها وفقاً لمبادئ التنافس الرياضي الشريف".

ولم يسبق للهلال وبيروزي احراز لقب المسابقه بحلتها الجديده التي انطلقت عام 2003، وكان الهلال قريباً من ذلك في الموسم الماضي قبل ان يسقط امام وسترن سيدني واندررز الاسترالي في النهائي الذي شهد احتجاجاً سعودياً قوياً علي التحكيم.

اما بيروزي ففشل في بلوغ ربع النهائي في مشاركاته الاربع السابقه، وقد بلغ دور الـ16 مرتين فقط حتي الان عامي 2009 و2012.

وبعد خساره مباراه الذهاب بهدف، فانّ الهلال سيدخل موقعه الاياب بخيار الفوز بهدفين نظيفين او بفارق هدفين لضمان التاهل مباشره للدور ربع النهائي، في حين انّ بيروزي يدخل المباراه باكثر من فرصه سواء الفوز او التعادل او الخساره بفارق هدف لضمان التاهل.

عطفاً علي ذلك فانّ المباراه ستشهد اندفاعاً هلالياً منذ البدايه بحثاً عن هدف يريح اللاعبين ويربك المنافس، لكنه سيصطدم من دون شك بفريق ايراني يدافع باكبر عدد من اللاعبين مع الاعتماد علي الهجمات المرتده.

يغيب سلمان الفرج عن الهلال بسبب الايقاف، لكن الفريق يضم لاعبين جيدين امثال ناصر الشمراني وخالد شراحيلي وياسر الشهراني وسعود كريري وسلمان الفرج وسالم الدوسري والكوري كواك تاي هوي والبرازيليين ديغاو وتياغو نيفيز.

من جهته، يعوّل الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش مدرب بيروزي علي مجموعه جيده من اللاعبين امثال محمد نوري ومحسن بنغار ومهدي داغاغه وعلي رضا نور محمدي وهادي نوروزي ومهرداد كافشغاري ورضا كالغيفار، فضلاً عن لاعبي الوسط البرازيليين فرناندو غابرييل ريبيرو وجوزيه تادو.

تحمل مباراه الغد الرقم 29 في تاريخ مواجهات الهلال مع الانديه الايرانيه في كافه البطولات الاسيويه، فقد سبق ان تقابلا في 28 مباراه حيث فاز الهلال 11 مره، والفرق الايرانيه في مثلها، في حين كان التعادل سيد الموقف في 6 مباريات.

وكانت اول مباراه تجمع الهلال مع فريق ايراني في عام 1991 بالرياض عندما واجه بيروزي بالذات في ذهاب نصف نهائي كاس الكؤوس الاسيويه، وانتهي اللقاء حينها بالتعادل السلبي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا