برعاية

لاودا: على الفرق الضخمة تصنيع سيارتَين إضافيّتين

لاودا: على الفرق الضخمة تصنيع سيارتَين إضافيّتين

يعتقد المدير غير التنفيذي في فريق مرسيدس نيكي لاودا ان اجتماع المجموعه الاستراتيجيّه الاخير كان مثمراً وان بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد اصبحت تسير في الاتجاه الصحيح في الوقت الحالي.

 اذ اتخذت المجموعه الاستراتيجيه عدّه قرارات ثوريه بعد اجتماعها الاخير، منها اعاده التزود بالوقود ابتداءً من سنه 2017، وفتح الباب امام سيارات المستهلكين.

ورغم ان الاجتماعات السابقه لهذه المجموعه ‘‘لم تكن مفيدهً’’ حسب تصريحات لاودا، فان بطل العالم السابق في الفورمولا واحد يعتقد ان الاجتماع الاخير يُظهر ان الفورمولا واحد تسير في الاتجاه الصحيح.

> تفاصيل كامله عن الثوره المنتظره في عالم الفورمولا واحد

قال لاودا: ‘‘اعتقد ان هذا الاجتماع كان جيداً للغايه، اذ صرّح بيرني [اكليستون، عرّاب الفورمولا واحد] ان البطوله ستتالف من فرق مصنّعه، اضافهً لوجود العديد من الخيارات البديله’’.

‘‘لن يكون بامكان الفرق الصغيره توفير الميزانيات الضخمه من اجل التقدّم والتطوّر، وبالتالي يجب ان تكون هناك فلسفه لتصنيع الفرق الضخمه لسيارتَين اضافيتين’’.

‘‘يجب علي الفرق التي يمكنها تصنيع سيارات اضافيه وفقاً للعقود الحاليه، مثل ريد بُل، ماكلارين، وفيراري، ان تقوم ببناء سيارتَين اضافيتين ومن ثمّ بيع هذه السيارات الي الفرق الاصغر التي ترغب بشرائها. ستكون التكلفه اقل’’.

‘‘كما ان الفرق المتواضعه التي تواجه صعوباتٍ في الوقت الراهن من الناحيه الماديه ومن ناحيه الاداء ستقرر الانتقال لشراء سيارات جاهزه، ولكن يجب علي اكليستون معرفه كيفيه التعامل مع هذا الموضوع’’.

‘‘لا يجب ان يكون هذا الخيار متاحاً عندما تتواجد 16 سياره فقط في السباقات، يجب علينا عدم الانتظار والبدء بهذا الحل منذ الان. ولكن من الجيّد ان الفورمولا واحد تسير في الاتجاه الصحيح في الوقت الحالي’’.

> قل كلمتك وشارك في تحديد مستقبل الفورمولا1

اما في ما يتعلق بضجيج المحرّكات، والمطالب المتواصله من اجل تحسين اصوات السيارات، يعتقد نيكي لاودا ان صوت المحركات اصبح افضل في الموسم الحالي مقارنهً بما كان الحال عليه العام الماضي، مؤكداً ان العمل يجري من اجل ضمان زياده ضجيج المحركات بشكلٍ اضافي في المستقبل.

تابع: ‘‘اعتقد ان اصوات السيارات افضل في الموسم الحالي مقارنهً بالعام الماضي’’.

‘‘كنت استمع بحذرٍ شديد، محركات مرسيدس هي الاعلي، تليها محركات فيراري. كما ان محركات هوندا صاخبه للغايه، في حين تبقي محركات رينو هي الاهدا ولكن سبب ذلك يعود لانخفاض قوه محركاتهم الحصانيه’’.

‘‘نعمل الان علي وضع خطه جديده لسنه 2017 تقضي باستخدام علب تروس مؤلفه من ست سرعاتٍ فقط. نحن نستخدم السرعات الثمانيه في حلبه مونزا فقط، واحياناً علي حلبه سبا، وبالتالي فان استخدام ست سرعات سيؤدي لرفع عدد دورات المحرك في الثانيه الواحده، ما يؤدي بدوره لزياده ضجيج المحركات’’.

فريق لوتس يعارض فكره سيارات المستهلكين

من ناحيته اكد فريق لوتس المشارك في الفورمولا واحد انه لن ينتقل ليكون فريقاً مستهلكاً للسيارات اطلاقاً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا