برعاية

(فيديو).. بعد تصدي شتيغين.. 10 تصديات خارقة أذهلت الجماهير!

(فيديو).. بعد تصدي شتيغين.. 10 تصديات خارقة أذهلت الجماهير!

خطف حارس مرمي برشلونه الاسباني، الالماني مارك اندريه تير شتيغن، الاضواء بشكلٍ لافتٍ في ملاعب كره القدم الاوروبيه، بعدما انقذ مرمي فريقه من فرصه تسجيل هدفٍ محققٍ، وذلك خلال المباراه التي جمعته بنظيره بايرن ميونخ الألماني، مساء الثلاثاء علي ملعب "اليانز ارينا"، في اياب الدور نصف النهائي من بطوله دوري ابطال اوروبا لكره القدم.

ونجح الحارس الالماني البالغ من العمر 22 عاماً في الذود عن مرماه ببساله بعدما ابعد كره مستحيله من علي خط المرمي، ليحرم مهاجم فريق بايرن ميونخ الالماني، الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، من تسجيل هدف مُحقق، كان بامكانه ان يُعقد الامور علي فريقه الذي صعد للمباراه النهائيه من بطوله دوري ابطال اوروبا، رغم الخساره (3 – 1).

وتحوّلت الكره التي نجح شتيغن في ابعادها الي ماده دسمه علي صعيد وسائل الاعلام الرياضيه العالميه، حيث دخل "شتيغن" بهذا التصدي المذهل قائمه اروع التصديات العالميه التي ستُطبع في ذاكره عُشاق كره القدم باحرف من ذهب، ليسير علي خطي نخبه كبيره من ابرز حراس كره القدم علي مدار تاريخها؛ موقع "العربي الجديد" يستعرض معكم ابرز التصديات الخارقه في عالم كره القدم.

لطالما صنع حارس مرمي المنتخب الكولومبي السابق، خوسيه رينيه هيجيتا، الابتسامه علي شفاه المشجعين بشخصيته الفكاهيه ومن خلال المواقف الطريفه التي اشتهر بها، لكن شخصيته الفكاهيه لم تُميزه مثلما ميزته "تصدي العقرب" الاسطوريه، التي ابتدعها خلال احدي المباريات الوديه ضد انجلترا عام 1995.

ولا تزال اللقطه التي جذب فيها الحارس الكولومبي انتباه الملايين من عشاق كره القدم عبر العالم، محفوره في ذاكره عُشاق الساحره المستديره في شتي بقاع الكرة الارضية، حيث اُطلق علي تلك اللقطه منذ ذلك الحين لقب "صده العقرب".

جذب حارس مرمي المنتخب المكسيكي الاول لكره القدم، جوييرمو اوتشوا، انظار عُشاق كره القدم في بطولة كاس العالم الاخيره التي اقيمت في ملاعب كره القدم البرازيليه، صيف العام الماضي، وذلك بعدما قاد منتخب بلاده للصعود الي دور السته عشر من البطوله الامجد عالمياً.

ومثلما جذب الحارس البالغ من العمر 30 عاماً انظار عُشاق الساحره المستديره في بطوله كاس العالم الاخيره؛ فانه قد سبق له ان خطف الاضواء خلال احدي المباريات التي خاضها مع فريقه الاسبق امريكا المكسيكي، بعدما ابعد كره مُستحيله من ضربه حره مباشره.

بوفون يحرم زيدان من هدف تاريخي

اما حارس مرمي المنتخب الإيطالي لكرة القدم، جيانلويجي بوفون، فقد حرم هو الاخر نجم كره القدم الفرنسيه السابق، زين الدين زيدان، من تسجيل هدف جميل بكره راسيه في نهائي بطوله كاس العالم 2006، وذلك قبل ان يتعرض النجم صاحب الاصول الجزائريه للطرد ويفوز "الاتزوري" ببطوله كاس العالم بركلات الترجيح.

حارس مغمور يُذهل الجماهير بتصدٍ رائع

من جانبه، سطّر حارس مرمي فريق سندرلاند الانجليزي السابق، جيمي مونتجمري، اسمه باحرفٍ من ذهب في تاريخ كره القدم، بعد ان نجح في الذود عن مرماه في كرتين متتاليتين، ليحرم لاعبي فريق ليدز يونايتد، تريفور شيري، وبيتر لوريمر، من تسجيل هدفٍ مؤكد، في المباراه التي جمعت بين الفريقين في نهائي بطوله كأس الاتحاد الإنجليزي لكره القدم عام 1973.

اعترف مهاجم ميلان السابق، الاوكراني اندريه شيفشنكو، بانه ما زال لا يصدق حتي الان كيف نجح حارس مرمي فريق ليفربول الانجليزي السابق، جيرزي دوديك، في منعه من التسجيل خلال المباراه التي جمعت بين فريقيهما في نهائي بطوله دوري ابطال اوروبا لكره القدم عام 2005.

وابهر الحارس البولندي جماهير كره القدم الاوروبيه بعدما ذاد عن مرماه بتصدٍ مزدوج في اخر الدقائق من مباراه ليفربول وميلان في نهائي دوري ابطال اوروبا في اسطنبول عام 2005 وهي اللقطه التي وقع علي الاختيار عليها كواحده من ابرز اللحظات في تاريخ البطوله الاوروبيه العريقه.

غريغوري كوبيه يُذهل ريفالدو بتصدٍ اعجازي

اما حارس مرمي فريق اولمبيك ليون الفرنسي السابق، غريغوري كوبيه، فقد دخل هو الاخر نادي عظماء التصديات الخارقه، بعدما تالق في الذود عن مرماه خلال المواجهه التي جمعت فريقه بنظيره نادي برشلونة الأسباني في بطوله دوري ابطال اوروبا موسم 2001-2002.

وانقذ الحارس الاساسي لمنتخب فرنسا في بطولة كأس الأمم الاوروبيه عام 2008 مرمي فريقه السابق "ليون" من تسديدتين مزدوجتين اولها بالراس، الاولي من زميله المدافع بالخطا، اما الثانيه من المهاجم البرازيلي السابق، ريفالدو، الذي لم يُصدق هو الاخر ضياع هذه الفرصه.

ياشين يحمي مرماه من هدف مؤكد

لُقب حارس مرمي المنتخب السوفييتي السابق لكره القدم، ليف ياشين، بالعنكبوت الاسود، طوال مسيرته الكرويه، وذلك تيمناً بالقميص الاسود الذي كان يرتديه طوال حياته الكرويه، وتشبيهاً بالعنكبوت ذي الايدي المتعدده؛ وذلك بسبب قدرته علي الانقضاض علي الكره في اي مكان.

"ياشين" نجح في الانقضاض علي احدي الكرات خلال احدي مباريات منتخب بلاده، ليحمي مرماه من هدف مُؤكدٍ، ليُثبت للجميع انه يستحق عن جداره التتويج بجائزه افضـل لاعب في اوروبا والتي منحت له عام 1963 مُتفوقاً علي نجوم بحجم، اوزوبيو والفريدو دي ستيفانو، ليُصبح حارس المرمى الوحيد الذي ينال هذا الشرف حتي الان.

اما حارس مرمي فريق ريال مدريد الاسباني، ايكر كاسياس، فقد انقذ هو الاخر مرمي فريقه من فرصه تسجيل هدفٍ محققٍ، بعدما منع مهاجم فريق اشبيليه الاسباني السابق، الارجنتيني دييغو بيروتي، من تسجيل هدفٍ مؤكدٍ.

واظهر حامي عرين النادي الملكي، سرعه قياسيه ومرونه عاليه ورده فعل مثاليه وفوق ذلك كله ثقه كبيره بقدراته للقيام بمثل هذه التصديات؛ وذلك لكي يمنع مهاجم الفريق الاندلسي من تسجيل هدف مؤكد.

سيمان يقود ارسنال للصعود لنهائي كاس انجلترا بتصدٍ مُذهل

قاد حارس مرمي فريق ارسنال الانجليزي، السابق ديفيد سيمان، فريق المدفعجيه للصعود لنهائي بطوله كاس انجلترا عام 2003، وذلك بعدما انقذ مرمي فريقه من هدفٍ مُحققٍ في اخر 6 دقائق من المباراه التي جمعته بنظيره شيفيلد يونايتد، ليُحافظ فريق "المدفعجيه" بالتالي علي تقدمه بنتيجه هدف دون مقابل، وليصعدوا لنهائي البطوله، قبل ان يفوز علي فريق ساوثهامبتون في المباراه النهائي، ويُتوج بالكاس للمره التاسعه في تاريخه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا