برعاية

إكليستون مستعدّ للتصويت مع تود في الاجتماع المرتقب للمجموعة الاسترايجية للفورمولا 1

إكليستون مستعدّ للتصويت مع تود في الاجتماع المرتقب للمجموعة الاسترايجية للفورمولا 1

يستعدّ عراب بطوله العالم للفورمولا واحد بيرني إكليستون لتوحيد جهوده مع رئيس الاتحاد الدولي للسيارات جان تود للضغط من اجل القيام بعمليه التغيير في القوانين، وذلك في اجتماع المجموعه الاستراتيجيه للفورمولا واحد الذي سينعقد هذا الاسبوع.

وسيكون الاجتماع نقطه تحول حسب ما وصفه نائب مدير فريق فورس إنديا بوب فيرنلي، حيث سيذهب تود واكليستون الي اجتماع يوم الخميس لوضع الامور في نصابها الصحيح.

وهذا الاجتماع حاسم لمستقبل البطوله، وحتي دونالد ماكينزي عضو مجلس إدارة مجموعه “سي في سي” المالكه لحقوق الفورمولا 1 التجاريه سيكون متواجداً بصفه مراقب.

ومع سته اصوات للاتحاد الدولي وسته اخري لاداره الفورمولا واحد، وايضاً صوت واحد لكل فريق مشارك في الاجتماع وهم فيراري، مرسيدس، ماكلارين، ريد بُل، ويليامز وفورس انديا، الا ان تود اكليستون يملكان فرصه نقض اي قرار.

وسيلتقي اكليستون مع تود خلال عشاء عمل اليوم الاربعاء لمناقشه كافه الامور، وقال ايكلستون ( 84 عاماً ) لموقع اوتوسبورت: “اذا كان جان سعيداً بالامور فلن توجد اي مشكله علي الاطلاق، ولا يوجد اي داعي للتحدث عن ذلك الي اي شخص”.

واضاف: “انه مسرور للقيام بذلك، لكنه اذا اراد ان لا يقوم بشيء ما، فانه سيتوقف وينهي الامر، وبالنسبه لي اذا كنت طبيباً واعلم ان قطع ذراع شخص ما سينقذ حياته فلن يكون هناك اي نقاش في ذلك”.

وتابع: “المشكله هي اننا نتبع الديمقراطيه في الرياضه، وفي حالتنا هذه الامور اسوا من ذلك بسبب وجود اشخاص يتنافسون مع بعضهم البعض، لانك لن تفعل اي شي لمساعده منافسك علي التغلب عليك، لذلك الامر صعب جداً، لكني ساتحدث مع جان واري ما يمكنني فعله”.

وسيقوم تحالف “فيا” / “فوم” بادخال المقترحات الي اجتماع لجنه الفورمولا واحد المقبل، وايجاد الوقت اللازم للتغلب علي العقبات، والتاكد ان الاتفاق يتطلب 100% للبدء بوضع اللمسات الاخيره علي القضيه.

وكشف موقع اوتوسبورت في وقت سابق عن رفض التصويت لاستخدام 5 محركات هذا الموسم بدلاً عن 4.

ومع ذلك، يوجد علي طاوله النقاشات موضوع حظر استخدام نفق الهواء، والذي سيوفر علي بعض الفرق ما قيمته 15- 20 مليون دولار سنوياً، وايضاً هناك اقتراح من الفرق الصغيره بخصوص اجراءات دفع مستحقات مزودي المحركات، وايضا قد يكون هناك طلب بخصوص الحصول علي حصه اكثر انصافاً من العائدات التجاريه للبطوله.

وتشمل المسائل الاخري المطروحه للنقاش موضوع المحركات ذات 1000 حصان، وايضا استخدام اطارات بقطر 425 مليمتر بدلاً عن الاطارات الحاليه ذات قياس 275 مليمتر.

وقال مدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر لموقع اوتوسبورت: “هذه المواضيع تحتاج الي النقاش مع رؤساء البطوله”.

واضاف: “تغيير روابط العجلات وتوحيد نسب غيارات علبه التروس امور لن تساعد الفرق الصغيره، ولها تاثير علي التكاليف في الفرق الكبيره، ولن تحسن تحسين شعبيه الرياضه”.

وتابع: “علينا البحث عن شيء اكثر اهميه من ذلك، ويجب ان يتخذ القرار في خارج الفرق، لاني لا اعتقد ان الفرق ستكون قادره علي الموافقه ابداً”.

واكمل: “هناك الكثير من الفوائد المكتسبه، واذا كان تود وايكلستون متفقون تماماً فلا يهم ما ستقوله الفرق، انهما بحاجه الي الاتفاق فيما بينهما بخصوص ما يريدان”.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا