برعاية

هر بيب (4): توني كروس المايسترو الجديد..وريبيري رفض أن يكون ميسي

هر بيب (4): توني كروس المايسترو الجديد..وريبيري رفض أن يكون ميسي

الحلقه الرابعه - عنوان الكتاب يعني بالالمانيه "السيد بيب". ويتضمن مذكرات ينشرها الكاتب الكتالوني مارتي بيراناو المقرب من جوارديولا.

ويقدم FilGoal.com كتاب "هر بيب" ضمن تغطيته لـ #ليله_جوارديولا التي تنتظره في مواجهه فريقه السابق برشلونه ضمن نصف نهائي دوري ابطال أوروبا.

هر بيب – (1) لغز كاسباروف الذي جعل علاقه جوارديولا ببرشلونه مستحيله

هر بيب (2): شاعر مصري يلهم جوارديولا في يومه الاول مع بايرن

هر بيب (3): روسيل المنافق..تخاذل لاعبي البرسا..وانتقام هاينكس

تدور المذكرات حول كواليس واسرار الموسم الاول لجوارديولا في بايرن ميونيخ. عن نجاحاته واخفاقاته ومشاكل عاني منها بعد الرحيل عن برشلونه، وذلك بالاستعانه بشهادات جوارديولا نفسه بجانب لاعبي ومسؤولي بايرن.

والكاتب مارتي بيراناو هو بطل اوليمبي سابق في القفز بالزانه، من ابناء مدينه برشلونه، تخصص في الاعلام الرياضي بعد اعتزال العاب القوي.

جوارديولا منح بيراناو فرصه دخول كل الاماكن وتسجيل المحاضرات لـ200 يوم شرط الا يكتب اي شيء في الكتاب الا بعد انتهاء الموسم. وهو ما حدث فعلا.

يقول الاسطوره بول برايتنر خلال حفل تقديم جوارديولا "نحن ندخل الان المرحله الثالثه في تاريخ الكره الحديثه لبايرن ميونخ".

ويوضح برايتنر، نجم بايرن وريال مدريد السابق، "بايرن لعب بنفس الطريقه منذ السبعينيات وحتي 2008 ، كانت الطريقه منحصره بين 4-1-4-1 و 4-2-4 ، البعض يسمونها 4-4-2 لكنها ليست كذلك".

واضاف بطل اوروبا والعالم 1974 "التغيير حدث مع المدرب الهولندي لويس فان جال، في تلك المرحله يعرف الجميع انك لا يمكنك الفوز ببطولات الا اذا كنت تلعب بنفس اسلوب برشلونه".

"برشلونه كان يلعب كره سله، كثير من التحركات بين اللاعبين وتغيير مستمر للمراكز، تدوير دائم للكره، واستحواذ مطلق عليها، تغيير في الايقاع..برشلونه يستحوذ علي الكره 5 ساعات خلال 90 دقيقه".

"هذه هي الكره الحديثه، ربما يستمر هذا الاسلوب 10 سنوات حتي تظهر فكره جديده".

وتابع برايتنر "فان جال بدا المرحله الثانيه، واكملها يوب هاينكس، مع فان جال اعتمدنا علي الاستحواذ لكن دون تغيير في المراكز، انهينا مباريات بنسبه استحواذ 80% ، لكن كل لاعب يقوم بنفس مهمته المعتاده، الكثير من التمريرات المحفوظه، 71 الف متفرج في اليانز ارينا يمكنهم توقع من سيسلم الكره الي من، كان لعبا صحيحا لكنه ميت".

وعن هاينكس يقول "لم يكن فكره مرتبط بالاستحواذ فقط، اضاف عنصر السرعه، وتغيير ايقاع اللعب، رغم ان اللاعبين احتفظوا بنفس المراكز، احتاج الي عامين ليرسخ ذلك في الفريق، واسفر ذلك عن انجازات تاريخيه بموسم 2012-2013 ، واصبح الفريق يسجل الكثير من الاهداف".

اما عن الثوره الثالثه بقياده جوارديولا، يتوقع برايتنر "تغيير المراكز هي السمه الاساسيه، نحن سنلعب كما كان برشلونه يلعب قبل عامين او ثلاثه، حين كان الافضل بين الجميع".

ويؤكد "بايرن لم يفكر في مدرب اخر لخلافه هاينكس، جوارديولا كان الخيار الوحيد".

- بيب ينوي البقاء في ميونخ 3 اعوام فقط؟؟

بعد تقديم جوارديولا، اصوات تتهامس داخل النادي البافاري، والسؤال المتكرر: هل سيصبح بايرن الديكتاتور الجديد بين انديه اوروبا؟.

ليس واضحا ان بايرن سيقلد اسلوب برشلونه، جوارديولا فكر كثيرا قبل التوقيع لبايرن، لديه خطه، لكن علي اللاعبين ان يغيروا افكارهم، نجاح المشروع متوقف علي عامل "الذكاء"، كيف سيلقن بيب افكاره للاعبين ويجعلهم يؤمنون بها؟ وكيف سيفهم اللاعبون تلك الافكار وينفذونها؟.

عموما، التكهنات تشير الي ان جوارديولا وضع لنفسه مهله 3 سنوات مع بايرن..ان لم تمض الامور بشكل جيد سيرحل لبلد اخر، لكن برايتنر يتوقع 5 سنوات "سيتسيد فيها بايرن العالم، حتي لو لم يفز بدوري الأبطال".

جوارديولا يستيقظ مبكرا، في السادسه صباحا، يوقظ معاونيه ويبدا في التحضير للمران.

في الحقيقه كان يجهز لهذا المران منذ كان في نيويورك.

مرانه الاول كان في الـ26 من يونيو في اليانز ارينا وسط حضور جماهيري غفير.

وضع بيب خطه عمل تستغرق 7 اسابيع للتحضير جيدا لمباراه السوبر امام بروسيا دورتموند، ولبدء البوندسليجا بشكل جيد، تتضمن 60 حصه تدريبيه.

استعان بيب بلورينزو بوينافنتورا، الاخصائي البدني الذي قضي 25 عاما في برشلونه، منذ عهد كرويف وفريق الاحلام.

رومينيجه وماتياس سامر كانا شغوفان بمشاهده المران، ماذا سيلقن بيب للاعبيه في اجتماعه الاول بهم؟.

نفس الشعور كان ينتاب شفاينشتايجر وماريو جوتزه وبادشتوبر الذين يتابعون المران من المدرجات بسبب الاصابات.

بعد 398 يوما، بيب يعود للالقاء كلمه امام لاعبي كره قدم لاول مره.

لم يكن يريد الاستفاضه في الكلام، اختار كلمات محدوده..

"لدي طلب واحد منكم..الركض باستمرار، يمكن لاي احد ان يخطيء في تمريره، ان تنقطع منه الكره، لكن لا تتوقف عن الجري ابدا، اذا توقف اي لاعب عن الركض..سيكون خارج الفريق".

توقع اللاعبون والمعاونون ان يتحدث جوارديولا بالانجليزيه في اول اجتماع، لكنه اعطي كل تعليماته باللغه الالمانيه.

اهم ملمح في المران كان الضغط لاسترداد الكره بعد فقدانها..اكثر كلمه كررها بيب "دروك..دروك" وتعني "الضغط" بالالمانيه.

ابطال اوروبا بدوا مثل الحمقي في بعض الاحيان، تعين عليهم بذل جهد مضاعف للركض وراء الكره.

رغم الحضور الجماهيري الكبير، الا ان المدرجات كانت هادئه، الجمهور الالماني يلتزم الصمت خلال التدريبات بعكس المباريات.

تحدث بيب كثيرا الي توني كروس هذا اليوم، اختاره ليكون "مايسترو" الفريق، قائد الاوركسترا، كان يريد تطوير مهاراته في التمرير، وكيف تفتح تمريراته الطريق امام اللاعبين المنطلقين في العمق وعلي الطرفين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا