برعاية

كيف أغرق 'المتمرد' ماجر بايرن ميونخ في أعظم ليالي 'برشلونة عصره'

كيف أغرق 'المتمرد' ماجر بايرن ميونخ في أعظم ليالي 'برشلونة عصره'

هدف بعقب قدم الاسطوره الجزائريه ساعد الفريق البرتغالي علي تحقيق لقبه الاوروبي الاول في 1987 علي حساب بايرن ميونخ، لكنه كان بحاجه لعصيان تعليمات مدربه لفعل ذلك..

هدف اسطوري ما زال يعيش في ذاكره مشجعي كره القدم حتي يومنا هذا، احرزه نجم عربي جزائري ليشهد علي واحده من ابرز العودات في تاريخ دوري ابطال اوروبا. تلك كان هدف رابح ماجر الذي ساهم في اعظم ليله في تاريخ بورتو حين هزم الرتغاليون بايرن ميونخ في فيينا ليصحوا ابطال اوروبا للمره الاولي في 1987.

كل ذلك حدث قبل دقائق من نهايه المباراه،وفقط بعد ان اجري ارتور خورخي مدرب بورتو ثاني واخر تبديلات فريقه في الدقيقه السادسه والستين.

وقد تحدث ماجر لجول قائلًا "لقد شعرت انني حر وتمردت قليلًا لانه لم يكن مسموحًا لي التقدم للامام. كنا نلعب بشكل حذر للغايه وكنت كلاعب وسط دفاع لنصف اللقاء في خطه 4-5-1 بوجود باولو فوتري فقط في الهجوم".

"شعرت انني تحررت حين اجري ارتور خورخي تبديلاته وقد حان الوقت للقيام ببعض المخاطره. لم يكن البايرن افضل منا لذا تجاهلت التكتيكات وتقدمت اكثر للامام. بدات اسبب المشاكل للبايرن وسددت كرتين واحده منهما اصطدمت بالعارضه".

"بدانا نسبب الارتباك في دفاع بايرن ميونخ وهكذا جاء الهدف الاول".

قبل 19 دقيقه دقيقه من النهايه وفي ظل تقدم البايرن بنتيجه 1-0، ارسل بديل بورتو البرازيلي جواري عرضيه داخل منطقه السته، لكن الكره جاءت خلف ماجر الذي كان ظهره للمرمي. بحس غريزي تام قرر الجزائري تسديد الكره بعقب القدم في المرمي، فنظر مدافو البايرن الي السماء والصدمه تعتري ملامح وجوههم.

تابع ماجر "من الصعب شرح ما يدور في راس اللاعب خلال مثل تلك اللحظه. الجسد يبدا بالتحرك قبل ان يامره المخ. القيام بحركه كثيرًا في التدريبات يجعلها تحدث حتي قبل التفكير بها. اللاعبون الجيدون فنيًا يفعلون مثل هذه الحركات بشكل غريزي، وذلك ما حدث.. كان هدفًا مجنونًا".

"بعد شهرين فعلتها مجددًا وسجلت هدفًا افضل بعقب القدم حين هزمنا بيلينينسيش 7-1 في الدوري. يمكنكم مشاهدته علي يوتيوب!"

"ما زالوا يسالونني عن الهدف في النهائي كثيرًا. اي قدم استخدمت، ارنا كيف فعلتها، ومثل هذه الامور. ما زال الهدف يعيش في الذاكره بعد 28 عامًا".

كان ذلك ربما اشهر هدف بعقب القدم في تاريخ كرة القدم، وقد قال ارسين فينجر مؤخرًا انهم في فرنسا يطلقون علي اي تسديده مشابهه "ماجر".

ومثلما هو الحال الليله، حتي وان كان بفارق هائل عن المنافس، كان البايرن هو المرشح الابرز للفوز كذلك انذاك، وقد اضاف ماجر "كنت رفق غرفه الحارس البولندي جوزيف ملنارشيك، وقد كان متوترًا للغايه في الليله السابقه للمباراه، بل مرتبكًا".

"الجميع ظنوا ان البايرن سيهزمنا. لقد قالوا اننا سنكون محظوظين لو حققنا التعادل واننا لا نملك اي فرصه. تشكيلهم كان مرعبًا، اول اسم يمكنك رؤيته في قائمه تشكيل الفريق هو افضل حراس العالم انذاك جان ماري بفاف".

كان بفاف قد لعب نصف نهائي كاس العالم في العام السابق مع بلجيكا، وامامه في خط دفاع البايرن كان هناك اثنين فازا بكاس العالم مع المانيا الغربيه بعدها بثلاثه اعوام: لوثر ماتايوس الذي قاد الالمان في ايطاليا 1990 واندرياس بريمه الذي سجل هدف النهائي الوحيد في النهائي ضد الارجنتين. كذلك كان هناك في الدقاع هانس بفولجلر الذي توج بالميداليه الذهبيه مع منتخب المدرب فرانتس بيكنباور.

امتلك لبايرن كذلك لاعبين اخرين شاركوا في نهائيات كاس العالم 1986 مع المانيا الغربيه التي خسرت النهائي ضد فريق دييجو مارادونا، وهم نوربرت ايدير، مايكل رومينيجه وديتر هونيس. لكن ذلك لم يخف ماجر الذي قال "الا انني قلت لجوزيف انه لم ياتِ كل تلك المسافه كي يخسر".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا